قانون فسخ عقد الإيجار في دبي 2023

قانون فسخ عقد الإيجار في دبي هو الإجراء القانوني الذي يحمي حقوق طرفي العقد المستأجر والمالك. إذْ أنه وفي ظل تنوع العقارات بشكل كبير في دبي، وازدياد أعداد الأجانب الزائرين للإمارة التي تعتبر أجمل مدينة في العالم كان ولا بد للحكومة سن القواعد والأحكام التي تنظم سير الإجراءات وتضمن حقوق الأفراد. لكن اعتبارًا من كون الحياة غير ثابتة وتتغير بين لحظة وأخرى قد يطر أحد الطرفين لفسخ العقد قبل انتهائه، وعليه يبحثون عن القوانين والأحكام الخاصة بهذه الحالات. بناءً على هذا المطلب خصص لكم خليجي مقاله اليوم حول بنود قانون فسخ عقد الإيجار في دبي، والتي تم انتشالها من المرجع القانوني للدولة الخاص بالإيجارات. لذا فلنعرف على هذا القانون الذي بات يهم عدد كبير من سكان إمارة دبي معًا.

كذلك اقرأ: فلل للبيع في دبي الخوانيج 

وأيضًا: فلل للبيع في دبي الورقاء

قانون فسخ عقد الإيجار في دبي

إن قانون فسخ عقد الإيجار في دبي محدد في 3 مواد من مرسوم رقم (33) لعام 2008 الخاص بتنظيم العلاقات بين المستأجر والمؤجر في الإمارة. ومن الجدير بالذكر، أن هذه المواد “المادة (29) والمادة (26) المادة (25)” هي المواد المعدلة عن  قوانين مرسوم رقم 26 من عام 2007 ميلادي.

كذلك اقرأ: قانون الإيجارات في دبي

قانون الإيجار دبي الجديد

مواد قانون فسخ عقد الإيجار في دبي

يمكن استخلاص المواد الخاصة في قانون فسخ عقد الإيجار في دبي وتفاصيلها لتقديمها على النحو التالي:

رقم المادة تفاصيل المادة عقوبات المادة
المادة (9) يتعين على المؤجر والمستأجر تحديد بدل الإيجار في العقد قبل توقيعه، لضمان حقوق الطرفين في حال فسخ عقد الإيجار.
المادة (25) تتضمن المادة الحالات التي يسمح فيها القانون فسخ عقد الإيجار بين المستأجر والمالك، وتنقسم إلى حالات خاصة قبل انتهاء عقد الإيجار، ثم حالات خاصة عند انتهاء العقد (سنستعرض الحالات بالتفصيل في الفقرات اللاحقة).
المادة (26) عند نزول حاجة المالك للعقار بهدف إعادة استعماله أو شغله بشكل شخصي، أو من قبل أقاربه من الدرجة الأولى. فإن القانون ينص على عدم إمكانية المالك تأجير العقار إذا كان سكنيًا لمدة سنتين من تاريخ فسخ العقد مع المستأجر، بينما العقارات غير السكنية فيمكن تأجيرها بعد 3 سنوات. يحق للمستأجر طلب تعويض من اللجنة الحاكمة في الأمر.
المادة (29) يمتلك المستأجر أولوية العودة إلى العقار في الحالات التالية:

  • عند قيام المالك بهدمه وإعادة إنشائه.
  • أو في حال ترميم العقار.
البدل يتم تعيين قيمة بدل الإيجار للمستأجر وفق أحكام المادة (9) من قانون الإيجار.

قانون فسخ عقد الإيجار في دبي من قبل المستأجر

يمكن للمستأجر فسخ عقد الإيجار في دبي عبر إرسال إشعار كتابي إلى المؤجر يتضمن رغبته في إنها العقد مع ذكر تاريخ المغادرة الذي يفكر به، ثم التاريخ المتوقع به أن يكون خارج العقار. وهنا يجب على المؤجر إرسال رد كتابي على طلب الفسخ يوضح (موافقته، أو رفضه) على فسخ عقد الإيجار، كما وقد يقوم بمطالبته برد كتابي يتضمن سبب الفسخ أو يبدأ بالإجراءات القانونية ضده.

إذا استوفى المستأجر حالات فسخ الإيجار فيمكنه إنهاء العقد قبل انتهاء مدته، أما إذا لم يستوفي فيحق للمالك تحصيل غرامة فسخ عقد الإيجار من المستأجر. لذا ينصح القانون المؤجر (المالك) إدراج بند في عقد الإيجار يحدد مدة الإخطار، كذلك قيمة غرامة إنهاء العقد من قبل المستأجر قبل انتهاء مدته.

قانون فسخ عقد الإيجار في دبي من قبل المالك

يشير قانون فسخ عقد الإيجار في دبي إلى عدم أحقية المالك بإنهاء العقد قبل انتهاء مدته ما لم يكن المستأجر منتهك للعقد وشروطه، أو كان مستوفي للحالات التي حددها القانون للمالك والتي يمكن بناءً عليها فسخ العقد دون دفع أي تعويض.

كما وينصح القانون المستأجر عند كتابة العقد إدراج بند يحدد مدة الإخطار ومبلغ التعويض الذي من الممكن أن يحصل عليه في حال تم فسخ العقد من قبل المالك قبل انتهاء مدته. وفيما يخص الإخطار فيشترط القانون على المالك إخطار المستأجر من خلال البريد أو كاتب العدل قبل 12 شهر من تاريخ الإخلاء، مرفقًا ذلك بالسبب.

قانون فسخ عقد الايجار في دبي

حالات فسخ عقد الإيجار في دبي

حدد قانون فسخ عقد الإيجار في دبي عدة حالات لإنهاء عقد الإيجار بين المستأجر والمؤجر هي كالآتي:

فسخ عقد الإيجار في دبي قبل انتهائه

تنص المادة (25) في قانون فسخ عقد الإيجار في دبي قبل انتهاءه على امتلاك المؤجر (المالك) أسباب الفسخ والتي تتمثل في 9 حالات التالية:

  • في حال عدم تسديد الإيجار، أو جزء منه خلال مدة 30 يوم من التاريخ المتفق عليه، وذلك في حال لم يتم الاتفاق على خلاف ذلك.
  • كذلك في حال تأجير العقار من قبل المستأجر دون أخذ موافقة المالك.
  • استخدام المستأجر العقار أو السماح لشخص آخر باستخدامه فيما يتعارض مع الآداب العامة أو مخالفة القوانين أو في أمور غير مشروعة.
  • في حال غادر المستأجر العقار لمدة 30 يوم بشكل متواصل دون سبب مقنع، أو في حال أخلاه لمدة 90 يوم بشكل متقطع خلال العام.
  • في حال قام المستأجر بإجراء تعديلات على العقار تؤثر في سلامته الإنشائية، أو تسبب الضرر له.
  • أو في حال استخدام المستأجر العقار لغير غرض الإيجار المسجل في العقد.
  • كذلك في حال كان العقار مهدد بالسقوط.
  • عدم التزام المستأجر بشروط وقوانين العقد.
  • في حال صدور قرار هدم العقار بهدف التطوير العمراني من قبل الجهات المعنية.

كذلك اقرأ: قانون الايجار السكني دبي

فسخ عقد الإيجار في دبي عند انتهائه

حددت المادة (25) من قانون فسخ عقد الإيجار 4 حالات تعطي المالك أحقية فسخ العقد عند انتهائه وهي:

  • في حال رغبة المالك بهدم العقار وإعادة بنائه، فإن المستأجر يمتلك أولوية الرجوع إلى العقار خلال 30 يوم من تاريخ إعلامه.
  • رغبة المالك في ترميم العقار بشكل لا يمكن بوجود المستأجر.
  • إذا احتاج المالك العقار لأسباب شخصية أو للسماح لأحد أقاربه من الدرجة الأولى بالإقامة به، وذلك بشرط تأكيد عدم امتلاكه لبديل.
  • كذلك في رغبة المالك في بيع العقار المؤجر.

قانون فسخ عقد الإيجار في دبي PDF

يمكن تحميل قانون فسخ عقد الإيجار في دبي كملف بصيغة PDF عبر هذا الرابط قانون الإيجار في دبي. إذْ يتضمن الملف كامل قانون الإيجار الذي يحدد العلاقة بين المالكين والمستأجرين للعقارات بمختلف أشكالها في إمارة دبي تحت إشراف حاكمها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.

نصائح قانون فسخ عقد الإيجار في دبي

هناك مجموعة من النصائح التي يمكن تقديمها حول فسخ عقد الإيجار في دبي، نذكرها على النحو التالي:

  • فحص محتوى العقد ومراجعة الشروط المدرجة قبل التوقيع. وذلك بهدف التأكد من عدم وجود شرط يمنع التفاوض وإنهاء العقد قبل انتهاء مدته.
  • في حال لم يمتلك المستأجر حق، أو بند قانوني يسمح له بإنهاء العقد. فإنه من الأفضل التواصل مع المالك وشرح الأسباب التي اضطرته لفسخ العقد قبل انتهاء مدته. فقد يكون ذلك مجدي بالوصول إلى اتفاق مرضي للطرفين سواء من حيث الغرامة، أو طريقة الدفع.
  • البحث عن مستأجر آخر يحل مكان المستأجر القديم لتلافي تعرض المالك لضرر، أو خسارة مالية بسبب مغادرة العقار بشكل مبكر.

بهذا القدر من الشرح التفصيلي للمواد ننتهي من تقديم مقالنا حول قانون فسخ عقد الإيجار في دبي، والذي أوردنا فيه لكم الحالات التي تتيح للمالك، أو المستأجر فسخ العقد دون الحاجة لدفع غرامة أو تعويض.

أسئلة شائعة

  • ما هو عقد الإيجار الرسمي في دبي؟

    عقد الإيجار الرسمي في دبي هو مستند يجب أن يتضمن وصفًا دقيقًا وواضحًا ومفهومًا للعقار بما في ذلك هدف التأجير، بدل التأجير، اسم المالك، بنود خاصة بالإخطار والغرامات.

  • أين يجب تسجيل عقد الإيجار في دبي؟

    يجب تسجيل عقد الإيجار في مؤسسة التنظيم العقاري في إمارة دبي.