متى يبدا اكتتاب اديس؟.. انطلاق اكتتاب الأفراد في طرح “أديس”

متى يبدا اكتتاب اديس؟ تتوجه أنظار المستثمرين والمتداولين نحو سوق الأسهم السعودية بانطلاق عملية اكتتاب جديدة تشهدها البورصة. فقد بدأت شركة أديس القابضة في المملكة العربية السعودية عملية اكتتاب الأفراد في أسهمها، مما يعزز من حضورها وتواجدها في الساحة المالية. إذ تعد شركة أديس القابضة من الشركات الرائدة في قطاع الاستثمار والتطوير العقاري في المملكة العربية السعودية. لذلك، فمن المتوقع أن تشهد عملية اكتتاب أديس اهتمامًا كبيرًا من قبل المستثمرين والمتداولين في السوق السعودية، نظرًا لسمعة الشركة وتاريخها الناجح في قطاع الاستثمار والتطوير العقاري. ولأجل ذلك، دعونا نتعرف معًا من خلال موقع خليجي الإخباري على الإجابة الصحيحة لسؤال متى يبدا اكتتاب اديس، وأبرز المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع.

شاهد من هنا: موعد تداول اديس القابضة

متى يبدا اكتتاب اديس

بدأت عملية اكتتاب الأفراد في اديس اليوم الثلاثاء 26 سبتمبر 2023 في 33.87 مليون سهم من أسهمها بسعر 13.50 ريال للسهم. كما وأعلنت شركة أديس القابضة أن فترة اكتتاب الأفراد ستستمر لمدة 3 أيام، ابتداءً من اليوم وحتى يوم الخميس المقبل، الموافق 28 سبتمبر 2023.

في الحقيقة، تلقت شركة أديس القابضة موافقة هيئة السوق المالية في 21 يونيو الماضي بعد تقديم طلب لتسجيل رأسمالها، وتم طرح 338.72 مليون سهم من إجمالي رأس المال للشركة. بهذه الخطوة، تعزز أديس مكانتها في السوق وتعمق ارتباطها بالمستثمرين والأفراد الذين يبحثون عن فرص استثمارية واعدة في القطاع العقاري.

اقرأ أيضًا: حكم اكتتاب أديس

متى يبدا اكتتاب اديس
متى يبدا اكتتاب اديس

ما هي شركة اديس القابضة

شركة أديس القابضة “أديس إنفستمنتس هولدينغ ليمتد” هي شركة استثمار وتطوير عقاري رائدة في المملكة العربية السعودية. تأسست الشركة ويقع مقرها في مدينة الخبر السعودية. حيث تتميز أديس بإدارة أسطول منصات الحفر البحرية والبرية في منطقة الشرق الأوسط، وشمال إفريقيا، والهند.

كما تعتبر أديس شركة ذات تاريخ ناجح ومرموق في صناعة النفط والغاز، وتحظى بثقة عملاء مهمين، مثل: أرامكو السعودية، وشركة نفط الكويت، وشركة نفط الشمال في قطر. إذ تتميز الشركة بخبرتها الواسعة والاستراتيجية القوية في تلبية احتياجات العملاء، وتقديم الخدمات ذات الجودة العالية في قطاع الطاقة.

بالإضافة إلى ذلك، فبفضل موقعها الاستراتيجي وسمعتها الممتازة، تتمتع أديس بمكانة قوية في السوق، وتعتبر واحدة من الشركات الرائدة في صناعة النفط والغاز في المنطقة. تسعى الشركة إلى تطوير استراتيجيات مبتكرة وتوسيع نطاق عملها لتحقيق المزيد من النجاح والنمو في المستقبل.

اقرأ أيضًا: منصات التجارة الإلكترونية السعودية

تفاصيل اكتتاب اديس

إليكم أبرز المعلومات التي ستودون معرفتها حول اكتتاب اديس فيما يلي:

تاريخ بدء اكتتاب اديس الثلاثاء 26 سبتمبر 2023
تاريخ انتهاء اكتتاب اديس الخميس 28 سبتمبر 2023
حجم الطرح للمستثمرين الأفراد 33.87 مليون سهم
سعر الطرح النهائي 13.5 ريال سعودي للسهم
نسبة الطرح 30%
مدير اكتتاب اديس شركة الأهلي المالية
الجهات المستلمة لشركة اديس البنك الأهلي السعودي، مصرف الراجحي، بنك الرياض، البنك العربي الوطني
معلومات عن اكتتاب اديس
معلومات عن اكتتاب اديس

متطلبات الاكتتاب في شركة اديس القابضة

يتطلب من جميع المستثمرين الأفراد الذين يرغبون بالاكتتاب في شركة اديس القابضة أن يكون لديهم محفظة أسهم نشطة لدى إحدى مؤسسات السوق المالية التابعة للجهة المستلمة التي يرغبون في الاكتتاب من خلالها.

اقرأ أيضًا: شركات الوساطة الالكترونية في السعودية

مستقبل شركة اديس القابضة

من المتوقع أن يتم جمع حوالي 1.22 مليار دولار من بيع أكثر من 338.7 مليون سهم قائم وجديد في موعد أقصاه الرابع من أكتوبر/ تشرين الأول. وهو ما يمثل حوالي 30% من رأس المال المصدر بعد زيادة رأس المال. وذلك بناء على تحديد السعر النهائي للأسهم في الطرح العام الأولي لشركة أديس القابضة، مشيرة إلى تقدير قيمتها التي تتجاوز 15.242 مليار ريال (4.06 مليار دولار).

كما وتم الانتهاء من بناء سجل الأوامر بتغطية إجمالية تبلغ 62.7 مرة، حيث بلغت القيمة الإجمالية للطلبات من المؤسسات حوالي 286.85 مليار ريال (76.49 مليار دولار). بالإضافة إلى ذلك، سيتم تحديد تخصيص الأسهم النهائي في موعد أقصاه الرابع من أكتوبر/ تشرين الأول، ولم يتم حتى الآن تحديد موعد بدء تداول الأسهم.

اقرأ أيضًا: أفضل أسهم توزع أرباح في السوق السعودي

في ختام هذا المقال، يمكننا أن نستنتج أن عملية اكتتاب اديس تعتبر فرصةً مثيرة للاهتمام للمستثمرين، إذ توفر هذه العملية فرصةً للحصول على حصة في شركة ناشئة واعدة في قطاع مبتكر ومتنامي. لذلك، إذا كنت تبحث عن فرصة للمشاركة في سوق المال واستثمار أموالك بذكاء، فإن اكتتاب اديس قد يكون خيارًا جيدًا لك.

أسئلة شائعة

  • ما هو مجال عمل شركة اديس؟

    إن مجال عمل شركة اديس هو تقديم خدمات الحفر، والإنتاج لقطاع النفط والغاز في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

  • متى ستتم إعادة مبالغ الاكتتاب الفائضة في اديس؟

    ستتم إعادة مبالغ الاكتتاب الفائضة بتاريخ 10 أكتوبر 2023.