ما هو تداول ناسداك واهم المميزات

في التداول، نجد تداول NASDAQ بارزًا كسوق الكتروني حيث يقدم منصة فريدة لبيع وشراء الأسهم حيث أحدث NASDAQ ثورة في تداول الأسهم. علاوةً على أنه يقدم مزايا جذبت المستثمرين في جميع أنحاء العالم. سنتحدث في هذه المقالة عبر موقع خليجي عن تداول ناسداك ومميزاته عن باقي أنواع التداول.

ما هو تداول ناسداك

بورصة ناسداك، أو ببساطة ناسداك، هي ثاني أكبر بورصة في العالم للمستثمرين الذين يتطلعون إلى شراء وبيع الأسهم. كان ناسداك في البداية اختصارًا NASDAQ. تداول ناسداك يعتبر واحدًا من أكبر الأسواق العالمية لتداول الأسهم والأدوات المالية. تختلف عمليات التداول في ناسداك عن الأسواق التقليدية، حيث يتم التداول بشكل إلكتروني دون وجود منصة فيزيائية للتداول.

يُمكن للمستثمرين التداول عبر الإنترنت، إذ يتميز ناسداك بأنه يضم العديد من الشركات التكنولوجية والشركات الناشئة و الشركات العالمية، الآن لدى تداول ناسداك معايير تسجيل يتعين على الشركات امتلاكها  من أجل إدراج أسهمها في البورصة، فقد أصبحت بورصة ناسداك أكبر بورصة عالمية تعتمد فقط على التداول الإلكتروني.

ما هو تداول ناسداك واهم المميزات

ما هي مميزات تداول ناسداك

تتميز أسواق ناسداك بالعديد من الخصائص، بما في ذلك:

  • سرعة التداول: بفضل النظام الإلكتروني، يمكن تنفيذ الصفقات بسرعة أكبر مقارنة بالسوق التقليدي مثله مثل تداول العملات الرقمية.
  • شركات التكنولوجيا والابتكار: يتميز ناسداك بتداول الشركات التكنولوجية والشركات الناشئة والمبتكرة، وهو يضم العديد من الشركات الكبيرة في مجال التكنولوجيا مثل آبل ومايكروسوفت وأمازون.
  • عمليات التداول الليلي: يتيح نظام ناسداك للمستثمرين إمكانية التداول في أوقات متقدمة بعد إغلاق السوق التقليدي.
  • ارتفاع السيولة: بسبب وجود العديد من الشركات المتداولة، يمكن أن تكون هناك سيولة أعلى في الأسهم مقارنة ببعض الأسواق الأخرى.

معايير الادراج في ناسداك

إن معايير الادراج في ناسداك هي كما يلي:

الأرباح في ناسداك

يجب أن يكون لدى الشركة أرباح إجمالية قبل الضرائب في السنوات الثلاث السابقة لا تقل عن 11 مليون دولار، وفي العامين السابقين 2.2 مليون دولار على الأقل، ولا يمكن أن يكون لأي سنة واحدة في السنوات الثلاث السابقة خسارة صافية.

الرسملة بالتدفق النقدي في ناسداك

يجب أن يكون لدى الشركة حد أدنى من التدفق النقدي الكلي لا يقل عن 27.5 مليون دولار للسنوات المالية الثلاث الماضية، مع عدم وجود تدفق نقدي سلبي في أي من تلك السنوات الثلاث. أيضًا، يجب أن يكون متوسط رسملة السوق على مدار الاثني عشر شهرًا الماضية 550 مليون دولار على الأقل، ويجب أن تكون الإيرادات في السنة المالية السابقة 110 مليون دولار، كحد أدنى.

الرسملة مع الإيرادات في ناسداك

يمكن حذف الشركات من متطلبات التدفق النقدي للمعيار الثاني إذا كان متوسط رأس مالها السوقي خلال الاثني عشر شهرًا الماضية 850 مليون دولار على الأقل، وكانت الإيرادات خلال السنة المالية السابقة 90 مليون دولار على الأقل.

الأصول مع حقوق الملكية في ناسداك

يمكن للشركات إلغاء متطلبات التدفق النقدي والإيرادات وتقليل متطلبات رأس المال السوقي إلى 160 مليون دولار إذا كان إجمالي أصولها لا يقل عن 80 مليون دولار أمريكي وحقوق المساهمين فيها 55 مليون دولار على الأقل.

ما هو تداول ناسداك واهم المميزات

لماذا تختار الشركات الاستثمار في ناسداك

تسمح بورصة ناسداك للشركات الصغيرة والجديدة بالإدراج، تميل الأسهم المدرجة في بورصة ناسداك إلى أن تكون أكثر سيولة من تلك المتداولة في معظم الأسواق الاخرى. والذي بدوره له تأثير إيجابي على ثقة المستثمرين بعد الاكتتاب العام .

بورصة نيويورك أكثر تكلفة وتوفر مكانة أكبر. ومع ذلك ، في عالم اليوم المليء بالتكنولوجيا، ترى العديد من الشركات الإدراج في بورصة ناسداك كخيار منطقي بالنظر إلى التكلفة. حتى الآن، يُنظر إلى الشركات المدرجة في بورصة ناسداك على أنها أكثر توجهاً نحو النمو.

هل يمكن الادراج في ناسداك و بورصة نيويورك في نفس الوقت

نعم، يمكن إدراج الشركات في أكثر من بورصة ، وهو ما يُعرف بالإدراج المزدوج. من أجل القيام بذلك ، يجب على الشركة تلبية جميع متطلبات الإدراج لكل بورصة.

ختامًا نكون قد قدمنا لكم ما هو تداول ناسداك واهم المميزات ذاكرين لكم معايير الادراج في ناسداك، ولماذا تختار الشركات الاستثمار في ناسداك.