من هو الصحابي الذي تم تكليفه بجمع القران

الصحابي الذي تم تكليفه بجمع القران. من هو؟ ومن كلفه بجمع القرآن؟. منذ بدأت الدعوة الإسلامية وعلى مدى إحدى وعشرين سنة تقريبًا كان الوحي يتنزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان الرسول يتلو على أصحابه سور القرآن، بينما كان هناك مجموعة مباركة من الصحابة تحفظ ما تستطيع من هذه الآيات والسور، والبعض الآخر كانوا يجيدون الكتابة، احتفظوا بالآيات مسطورة، ومن بينهم علي بن أبي طالب، وأبي بن كعب، وعبدالله بن مسعود، وعبدالله بن عباس، وزيد بن ثابت رضي الله عنهم أجمعين. تابع معنا عزيزي القارئ لتتعرف من خلال منصة خليجي إلى الصحابي الذي تم تكليفه بجمع القرآن بالإضافة لمعلومات عديدة عن جمع سور القرآن وآياته.

اقرأ أيضًا: الصحابي الذي حج بالسر

الصحابي الذي تم تكليفه بجمع القران

الصحابي الذي تم تكليفه بجمع القران هو زيد بن ثابت بن الضحاك الأنصاري من بني النجار أخوال رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمدينة. كان زيد يتيمـًا يوم قدم الرسول للمدينـة وكان قد توفي والده يوم بعاث. حينها كان لم يتجاوز إحدى عشرة سنة، بالإضافة لذلك، أسلـم مع أهلـه وباركه الرسول الكريم بالدعاء. وبعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم كلف أبو بكر زيد بن ثابت بتتبع الوحي وجمعه، فجمعه زيد من الرقاع والعسب واللخاف وصدور الرجال. أيضًا حرص زيد بن ثابت على التثبت مما جمعه، ولم يكتف بالحفظ دون الكتابة، وحرص على المطابقة بين ما هو محفوظ ومكتوب.

اقرأ المزيد:  الصحابي الذي جهز جيش العسرة

اقرأ أيضا: الصحابي الذي دخل الجنة ولن يركع لله

الصحابي الذي تم تكليفه بجمع القران
الصحابي الذي تم تكليفه بجمع القران

اقرأ أيضًا: الصحابي الذي حماه الله بالنحل.

تكليف الصحابي زيد بن ثابت بجمع القران الكريم

جاء تكليف الصحابي بجمع القرآن بعد سلسلة من الأحداث التي شهدتها الدولة الإسلامية وهي كالتالي:

  • بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم انشغل المسلمون بحروب الردة. وفي معركة اليمامة كان عدد الشهداء من حفظة القرآن كبيرًا، فما أن هدأت الحرب حتى ذهب عمر بن الخطاب إلى الخليفة أبو بكر الصديق راغبًا في أن يجمع القرآن قبل أن يموت أو يستشهد بقية القراء والحفاظ. واستخار الخليفة أبو بكر ربه، وتشاور مع الصحابة ثم دعا زيد بن ثابت وقال له: إنك شاب عاقل لاتنهمك. وأمره أن يبدأ بجمع القرآن الكريم مستعينًا بذوي الخبرة.
  • حينها تتبع زيد رضي الله عنه القرآن الكريم وجمعه من صدور الحفاظ والرقاع والأدم أي الجلود. وقام بهذه بالمهمة على أكمل وجه وأبلى بلاءً عظيمًا، وأخذ يقابل ويعارض ويتحرى حتى جمع القرآن مرتبًا منسقًا. وقال زيد في عظم المسئولية: والله لو كلفوني نقل جبل من مكانه، لكان أهون علي مما أمروني به من جمع القرآن. كما قال: فكنت أتتبع القرآن وأجمعه من الرقاع والأكتاف والعسب وصدور الرجال.
  • بعد ذلك أنجز زيد المهمة على أكمل وجه وجمع القرآن في أكثر من مصحف. ومن ثم تم حفظه عند أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنهما.

أقرأ أيضًا: وزن باب الكعبة من الذهب بالكيلو جرام

كتابة القرآن الكريم بعد تكليف الصحابي زيد بن ثابت بجمعه

بعد تكليف الصحابي زيد بن ثابت بجمع القرآن وجمعه له حدثت بعض الأحداث أهمها:

  • تولى الخلافة عثمان بن عفان رضي الله عنه، ورأى تعدد قراءات القرآن الكريم واختلافها عند المسلمين.
  • لذلك قرر جمع الناس على مصحف واحد وبلفظ واحد فأرسل إلى أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنها يطلب منها إرسال ما جمع في عهد أبي بكر الصديق رضي الله عنه.
  • ثم أمر الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه الصحابي زيد بن ثابت رضي الله عنه بتدقيق المصحف، وترتيب سوره وفقاً لما أمر به الرسول.
  • وكتب منه عدة نسخ، ثم أرسل لكل بلد مسلم مصحفًا وذلك منعًا لوقوع الاختلاف في القراءات، وسمي ذلك المصحف مصحف عثمان.
  • وبذلك نستنتج اهتمام وفضل كلًا من أبي بكر وزيد بن ثابت وعثمان بن عفان وحرصهم الشديد على حفظ القرآن الكريم من الضياع بعد حرب المرتدين. ومن ثم حرص عثمان بن عفان رضي الله من وقوع الاختلاف في القراءات بعد اتساع رقعة الدولة الإسلامية.
تكليف الصحابي بجمع القران الكريم
تكليف الصحابي بجمع القران الكريم

اقرأ أيضًا: الصحابي الذي اعطاه الرسول مفتاح الكعبة.

وبهذا ننهي مقالنا المتحدث عن الصحابي الذي تم تكليفه بجمع القران بالإضافة لبعض المعلومات المهمة حول هذه المهمة الذي قام بها الصحابي زيد بن ثابت على أكمل وجه. والذي توفي رحمه الله سنة 45 للهجرة في عهد الخليفة معاوية، وعندما مات رثاه حسان بقوله:

فمن للقوافي بعد حسان وابنه     ومن للمعاني بعد زيد بن ثابت

و أما يحيى بن سعيد قال عن وفاته: لما مات زيد بن ثابت قال أبو هريرة: مات اليوم حبر هذه الأمة، ولعل الله يجعل في ابن عباس منه خلف. رحم الله الصحابي الجليل زيد بن حارث وأسكنه فسيح جنانه.

أسئلة شائعة

  • من الذي أمر بجمع القرآن الكريم بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم؟

    لقد كان من أوليات أبي بكر الصديق رضي الله عنه: أنه أول من جمع القرآن الكريم، يقول صعصعة بن صوحان رحمه الله: أبي بكر أول من جمع القرآن بين اللوحين، وورث الكلالة. وقال علي بن أبي طالب رضي الله عنه: يرحم الله أبا بكر، هو أول من جمع القرآن بين اللوحين.

  • كيف جمع القرآن في عهد عثمان بن عفان؟

    أرسل عثمان إلى أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنها، فبعثت إليه بالصحف التي جمع القرآن فيها على عهد أبي بكر رضي الله عنه، وتسلمت اللجنة هذه الصحف واعتبرتها المصدر الأساس في هذا الخطب الجلل، ثم أخذت في نسخها، حسب الدستور الذي وضعه لهم عثمان رضي الله عنه.