كم وزن باب الكعبة من الذهب بالكيلو جرام؟.. وكم سعره

وزن باب الكعبة من الذهب بالكيلو جرام واحدة من أبرز المعلومات التي سيود أي عالم في العالم الإسلامي التأكد من دقتها وصحة تاريخها. إذ يعد باب الكعبة المشرفة المطلي بالذهب من أروع الإضافات التي تحظى بتاريخها الخاص في واحدة من أكثر الأماكن قداسة في العالم الإسلامي. كما وتحظى المعلومات الدقيقة حول وزن وسعر باب الكعبة بالكثير من الاهتمام في أي وقت ومكان. نتيجة لذلك يسرنا في مقالنا هذا عبر منصة خليجي إلقاء الضوء على الأرقام الدقيقة لوزن باب الكعبة من الذهب بالكيلو جرام وسعره بالإضافة إلى الكثير من المعلومات المذهلة حوله.

وزن باب الكعبة من الذهب بالكيلو جرام

يبلغ وزن باب الكعبة من الذهب بالكيلو جرام 280 كيلو جرامًا من الذهب الخالص عيار 99.99 قيراطًا. إذ أصدر الملك خالد بن عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود أمرًا بصناعة بابًا للكعبة المشرفة من الذهب الخالص عام 1398 للهجرة. كما وأوكل هذه المهمة المشرفة إلى الصائغ أحمد بن إبراهيم بدر، والذي استغرق حوالي 12 شهرًا متواصلًا قبل الانتهاء من صنعه.

سعر باب الكعبة المشرفة

كذلك الأمر ويقدّر سعر باب الكعبة بحوالي 13.420.000 ثلاثة عشر مليونًا وأربعمئة وعشرين ألف ريال سعودي دون الأخذ في الحسبان وزن الباب من الذهب بالكيلو جرام. إذ بلغ هذا السعر تكلفة صنع باب الكعبة المشرفة في عهد الملك خالد بن عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود دون النظر إلى تكلفة 280 كيلو جرامًا من الذهب الموضوع في الباب.

اقرأ أيضًا: الصحابي الذي اعطاه الرسول مفتاح الكعبة.

طول وعرض باب الكعبة المشرفة

كما ويبلغ طول باب الكعبة المشرفة 3.18 مترًا، بينما يصل عرض الباب إلى 1.71 مترًا. وتشير التقديرات إلى بلوغ عمق باب الكعبة حوالي نصف متر، بينما بلغ ارتفاعه 2.22 مترًا. كذلك الأمر ويجدر بالذكر، وصول طول باب الكعبة في عهد عبد الله بن الزبير إلى إحدى عشرة ذراعًا. بينما أكدت مصار أخرى بلوغ باب الكعبة حوالي ستة أذرع وشبر أيام الحجاج بن يوسف الثقفي.

موعد فتح باب الكعبة المشرفة

كذلك الأمر ويحين موعد فتح باب الكعبة المشرفة مرتين سنويًا. إذ يفتح باب الكعبة المشرفة للمرة الأولى في العام خلال الأيام الأولى من شهر شعبان. كما ويفتح للمرة الثانية في العام في بداية شهر ذي الحجة. حيث يتوجب خلال هذه المدة تنظيف الكعبة وتغيير الكسوة ثم استقبال ضيوف الكعبة. ومن الجدير بالذكر، عدم فتح باب الكعبة المشرفة إلا بأمر موجه من خادم الحرمين الشريفين. لكن يسمح بفتح الباب للعامة في حالات نادرة لمنع التدافع والازدحام.

عدد أبواب الكعبة المشرفة

كذلك الأمر وتمتلك الكعبة المشرفة بابًا واحدًا هو الباب المطلي بحوالي 280 كيلو جرامًا من الذهب. إذ يقع هذا الباب في الجهة الشرقية من الكعبة في مكة المكرمة. بينما يجدر بالذكر، امتلاك المسجد الحرام 179 بابًا من أجود أنواع الأخشاب.

اقرأ أيضًا: موعد تغيير كسوة الكعبة.

سبب ارتفاع باب الكعبة المشرفة

كما ويعود سبب ارتفاع باب الكعبة المشرفة إلى السيول الجارفة التي اعتادت على هدم قسم من مبنى الكعبة منذ عهد حكم قريش لمكة المكرمة. كذلك الأمر وقد سببت هذه السيول إعادة إعمار وتأهيل الجزء السفلي من الكعبة للعديد من المرات عبر التاريخ.

اقرأ أيضًا: سبب تسمية يوم التروية بهذا الاسم.

سبب ارتفاع باب الكعبة المشرفة
سبب ارتفاع باب الكعبة المشرفة

مفتاح باب الكعبة المشرفة

يمتلك باب الكعبة الوحيد مفتاحًا واحدًا مؤتمنًا عند آل شيبة منذ زمن طويل. إذ أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم آل شيبة بمفتاح باب الكعبة المشرفة وواجب سدانة الكعبة وحمايتها.

 

كما وفي ختام مقالنا حول وزن باب الكعبة من الذهب بالكيلو جرام، نأمل أن نكون قد وفقنا في إلقاء الضوء على كافة تفاصيل وزن وسعر باب الكعبة المشرفة بالأرقام الدقيقة. كذلك الأمر وقد حرصنا على توضيح أهم المعلومات حول الكعبة المشرفة كطولها وعرضها وارتفاعها، وحتى مواعيد فتح بابها الوحيد.

أسئلة شائعة

  • من أول من صنع للكعبة المشرفة باب؟

    لا تتواجد معلومات دقيقة حول أول من صنع بابًا للكعبة المشرفة، لكن تشير بعض الدراسات إلى أحد ملوك اليمن السابقين للبعثة النبوية بزمن كبير.