من هو الصحابي الذي جهز جيش العسرة وحفر بئر رومة؟!

من هو الصحابي الذي جهز جيش العسرة وحفر بئر رومة؟!. حيث تم تجهيزه عندما كان المسلمون يعانون من ضيق كبير بعد عودتهم من حصار الطائف. فقد اشتهر كثير من الصحابة بأعمال عظيمة، كالعبادات والصدقات والجهاد في سبيل الله وغيرها. كما كانوا يحرصون على تلبية أوامر الرسول صلى الله عليه وسلم، ويُسارعون في فعل ما يُرضي الله ويرضي رسوله، ومن أهم الأعمال التي قاموا بها هي تجهيز جيش العسرة في غزوة تبوك وحفر بئر رومة. علاوة على ذلك، يتساءل الكثير من الأفراد عن الصحابي الذي جهز جيش العسرة وحفر بئر رومة؟ وما قصته؟ وهذا ما سوف نوضحة لكم اليوم عبر مقالنا هذا ضمن منصة خليجي فتابعوا معنا.

اقرأ أيضا: نادر الشراري

من هو الصحابي الذي جهز جيش العسرة وحفر بئر رومة

إنّ الصحابي الذي جهز ثلث جيش العسرة وحفر بئر رومة هو عثمان بن عفان رضي الله عنه، خليفة المسلمين الثالث بعد أبي بكر الصديق، وواحد من العشرة المبشرين بالجنة، ومن السابقين إلى الإسلام وأحد كبار الصحابة وصهر رسول الله -صلى الله عليه وسلم. علاوة على ذلك، أشرف الرسول صلى الله عليه وسلم على تجهيز الجيش الإسلامي بنفسه، وكان يعمل على حث الصحابة على التعاون من أجل قوة الجيش، وفي غزوة تبوك التي كانت بين الرومان والمسلمين طلب الرسول من الصحابة الإنفاق على جيش العسرة من أجل أن يتم تجهيزه لملاقاة الروم.

قد يهمك أيضًأ: الصحابي الذي تم تكليفه بجمع القران

من هو الصحابي الذي جهز جيش العسرة وحفر بئر رومة؟!
من هو الصحابي الذي جهز جيش العسرة وحفر بئر رومة؟!

قصة شراء بئر رومة

من خلال الوصول إلى معرفة من هو الصحابي الذي جهز جيش العسرة وحفر بئر رومة نشير إلى أن بئر رومة يتواجد في المدينة المنورة وتم تسميته بهذا الاسم بهذا الاسم نسبةً إلى رومة الغفاري الكناني من بني غفار. ومن الجدير بالذكر، أنه لما قدِم المهاجرون إلى المدينة المنورة لم يستسيغوا بماءها، وكان بئر رومة من أعذب مياه الآبار في المدينة، فكانوا يستقون منه بالثمن، فأرهقهم ذلك. فعندئذٍ حثَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم أصحابه إلى شراء بئر رومة والتبرع به للمسلمين، ووعد على ذلك بعين في الجنة، فاشتراها عثمان بن عفان رضي الله عنه وجعلها وقْفاً للمسلمين. حيث كان البئر لرجل من بني غفار عين وكان يبيع منها القِربة بمُد (مقدار ما يملأ الرجل كفيه طعاما)، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: تبيعنيها بعين في الجنة؟ فقال: يا رسول الله ليس لي ولا لعيالي غيرها، فبلغ ذلك عثمان رضي الله عنه فاشتراها بخمسة وثلاثين ألف درهم. ثم أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: أتجعل لي فيها ما جعلت له؟ قال: نعم، قال عثمان: قد جعلتها للمسلمين).

اقرأ أيضًا: الصحابي الذي رأى المسيح الدجال

لماذا سمي جيش العسرة بهذا الاسم

كانت غزوة تبوك في السنة التاسعة للهجرة، وقد أُطلق عليها اسم آخر وهو غزوة العسرة، والسبب في هذه التسمية هو وقوعها في وقت عُسْرَةٍ من الناس، وفي الحر الشديد، والبُعْد في المكان، وقلة في المال والدواب. وقد ذُكر اسم العسرة في القرآن الكريم بقوله تعالى: “لَقَد تَابَ اللهُ عَلَى النَّبِيِّ وَالْمُهَاجِرِينَ وَالأَنْصَارِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ فِي سَاعَةِ الْعُسْرَةِ مِن بَعْدِ مَا كَادَ يَزِيغُ قُلُوبُ فَرِيقٍ مِّنْهُمْ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ إِنَّهُ بِهِمْ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ”[2]، وقد كانت غزوة العسرة آخر غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم. وقد تعددت الأحداث التي حصلت أثناء التجهيز للغزوة، ومنها المسلمون الذين أنفقوا على الجيش، والفقراء الذين لم يستطيعوا المساعدة، وقصة الثلاثة الذين تخلفوا عن الغزوة.

اقرأ أيضا: الصحابي الذي اهتز بموته عرش الرحمن

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا من هو الصحابي الذي جهز جيش العسرة وحفر بئر رومة؟! والذي تعرفنا من خلاله على جيش العسرة في غزوة تبوك، والذي سمي بذلك نظرًا للضيق الشديد الذي عانى منه المسلمون وقتها في قلة المؤونة والمال والماء ومشقة السفر. كما وتعرفنا على الصحابي الذي جهز الجيش عثمان بن عفان وقصة بئر رومة. نتمنى أن يكون مقالنا قد أجاب على جميع أسئلتكم ونال على إعجابكم.

أسئلة شائعة

  • ما هو تعريف جيش العسرة؟

    تعريف جيش العسرة والذي قد سمّي أيضًا بـ«غزوة العُسْرة» لشدة ما لاقى المسلمون فيها من الضنك.

  • بكم جهز عثمان جيش العسرة؟

    وقيل جاء عثمان بألف دينار في كمه حين جهز جيش العُسرة فنثرها في حجر رسول الله فقبلها وهو يقول: «ما ضرَّ عثمان ما عمل بعد اليوم»