موعد إجازة المولد النبوي في الدول العربية 2022

على الرغم من اختلاف موعد إجازة المولد النبوي في الدول العربية، واختلاف بعض العادات والتقاليد التي تميز بلد عن آخر. إلا أن الفرحة بانتظار تاريخ هذا اليوم العظيم تبقى الجامع الأول بين المسلمين جميعًا. حيث يتوق كل مسلم لإحياء ذكرى مولد نبينا الكريم، والإكثار من الصلاة عليه، وتجديد العهد مع الله سبحانه وتعالى. ذلك لما فيها من ثواب عظيم، وتقوى وخشوع، وتذلل لله عز وجل. في كل عام يحيي المسلمون في شتى بقاع الأرض ذكرى مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ويعبرون عن خشوعهم وشوقهم للقاء هذا اليوم بطرق مختلفة تميزهم. لكن تبقى الصلوات والتكبيرات والتأملات الروحانية هي الركيزة الأساسية في هذا اليوم. سيقدم لكم فريق خليجي لهذا اليوم مقالًا مميزًا عن موعد إجازة المولد النبوي الشريف في معظم الدول العربية. كما سيوضح الطرق المميزة للاحتفال لإحياء هذا اليوم.

موعد إجازة المولد النبوي في الدول العربية

تصادف إجازة المولد النبوي لهذا العام 2022 ميلادي في يوم السبت الذي يوافق الثامن 8 من أكتوبر (شهر تشرين الأول). يقابل هذا التاريخ الميلادي يوم 12 من شهر ربيع الأول في السنة الهجرية الجديدة 1445. وعادة تعلن معظم الدول العربية كل سنة عن عطلة رسمية في كل دوائر الدولة في يوم المولد النبوي. على عكس ذلك، ترى بعض الدول الأخرى كالمملكة العربية السعودية أنه لا فائدة من تعطيل كافة الجهات الحكومية وإقامة الاحتفالات الدينية في هذا اليوم، وأن ذلك بدعة غير صحيحة. لكن تدعو دار الإفتاء جميع المسلمين إلى الاستعداد لاستقبال هذا اليوم بكل خشوع لما فيه من ثواب عظيم. كما تسأل الله أن يتقبل جميع أعمال الأمة الإسلامية وصدقاتهم وفرحهم بهذا اليوم العظيم.

اقرأ المزيد: وظائف المسجد النبوي المؤقتة لموسم رمضان

موعد إجازة المولد النبوي في مصر

حددت موعد إجازة المولد النبوي في مصر يوم السبت الواقع في 8 تشرين الأول للسنة الميلادية، والموافق لـ 12 ربيع الأول للسنة الهجرية إذ قررت الحكومة المصرية منح موظفيها العاملين تحت خدمة القطاعين العام والخاص في كل مؤسسات الدولة عطلة رسمية بمناسبة عيد المولد النبوي الشريف. كما أوضحت أن تكون هذه العطلة مدفوعة الأجر لكل موظف، وأنها آخر العطلات الرسمية للعام الجاري 2022 ميلادي. بالمقابل يقابل هذا اليوم في التقويم الميلادي إجازة نصر أكتوبر 1973 في يوم الخميس الموافق في 6 أكتوبر.

شاهد أيضًا: رابط الاستعلام عن أسماء المقبولين في وظائف وزارة الشؤون الإسلامية.

موعد إجازة المولد النبوي في الأردن

لقد حدد رئيس مجلس الوزراء بشر الخصاونة موعد إجازة المولد النبوي في الأردن، والذي يوافق يوم 8 أكتوبر القادم، أي 12 ربيع الأول الهجري. كما أصدر إخطارًا رسميًا بتعطيل عمل كافة الوزارات والهيئات العامة والدوائر الرسمية في الدولة. لكنها استثنت من قرار العطلة كل الهيئات التي يقتضي عملها ذلك.

موعد إجازة المولد النبوي في بلاد الشام والعراق

إن موعد إجازة المولد النبوي في بلاد الشام والعراق في اليوم الثامن من شهر أكتوبر القادم (تشرين الأول)، إذ شغلت الأعياد والاحتفالات الدينية حيزًا مهمًا في بلاد الشام، نظرًا لانتشار الحضارة الإسلامية المزدهرة في ربوع البلاد. حيث شهدت بلاد الشام (فلسطين والأردن وسوريا ولبنان) الكثير من الأحداث التاريخية والفتوحات الإسلامية. لذلك كان تخليد ذكرى ميلاد النبي محمد صلى الله عليه وسلم مشهدًا عظيمًا على مر العصور، ومنذ انتشار الحضارة الإسلامية أرجاء البلاد. حيث يحتفل الناس بمولد النبي الكريم بشكل جماعي وباتباع طقوس دينية مختلفة.

موعد إجازة المولد النبوي في الدول العربية
موعد إجازة المولد النبوي في الدول العربية

موعد إجازة المولد النبوي الشريف في السعودية

أصدرت الحكومة في المملكة العربية السعودية قرارًا بتعطيل المواطنين والجهات العامة في الدولة بمناسبة ميلاد سيد الخلق أجمعين رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم. حيث أقرت أن تمتد الإجازة على مدار يومي الجمعة والسبت على التوالي، والتي يقابلها تاريخ 7 و8 من شهر أكتوبر. كما يوافق هذا التاريخ يومي 11 و12 من الشهر الهجري ربيع الأول. على الرغم من ذلك، حذر كبار علماء الدين في المملكة من الاحتفال بهذا اليوم أو اعتباره موعدًا رسميًا لإحياء الاحتفالات.

شاهد أيضًا: نتائج قبول وزارة الشؤون الإسلامية رجال ونساء.

موعد إجازة المولد النبوي في الإمارات العربية المتحدة

منحت الإمارات العربية المتحدة إجازة رسمية لكل الموظفين والعاملين في قطاع الدولة بمناسبة المولد النبوي الشريف. لكنها أقرت أن تكون مدة الإجازة ليوم واحد فقط، والواقع في اليوم الثامن من شهر أكتوبر لهذا العام 2022 ميلادي. بالمقابل يلي هذا اليوم في التقويم الميلادي عيد الشهيد واليوم الوطني كأعياد رسمية. حيث تقابل هذه الأعياد أيام 1 و 2 و 3 على التوالي من شهر ديسمبر (كانون الأول). كما أنها تعد عطلًا رسمية تعطل فيها كافة المؤسسات العاملة في الدولة، سواء كانت تابعة إلى القطاعات الحكومية أو الخاصة.

موعد إجازة المولد النبوي في الكويت

تعطل الجهات العاملة في دولة الكويت في يوم الأحد الواقع في 9 أكتوبر (شهر تشرين الأول) لعام 2022 ميلادي. حيث أقر مجلس الوزراء الكويتي منح هذا اليوم كإجازة رسمية لكافة فئات المواطنين في الدولة، وذلك بدلًا من يوم السبت الذي يوافق 8 أكتوبر من العام نفسه.

موعد إجازة المولد النبوي في قطر والبحرين وباقي دول الخليج العربي

يتفق مجلس الوزراء في هذه الدول مع دار الإفتاء على تحديد موعد إجازة المولد النبوي الشريف في يوم السبت الواقع في 8 أكتوبر (تشرين الأول) لهذا العام. حيث يوافق التاريخ اليوم 12 من الشهر الهجري ربيع الأول. كما اتفقت على منح كافة أبنائها المقيمين في أرجاء البلاد عطلة رسمية في الدولة، بهدف إحياء الذكرى السنوية لميلاد عظيم البشرية نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.

موعد إجازة المولد النبوي الشريف في دول المغرب العربي

تمتلك دول المغرب العربي طقوسًا خاصة للاحتفال بعيد المولد النبوي الشريف، كما أنها تختلف في تحديد موعد إجازة المولد النبوي السنوي. حيث منحت دولة المغرب إجازة رسمية في 9 أكتوبر من العام الحالي. بينما اتفقت كل من الجزائر وتونس وباقي دول المغرب العربي على تحديد 8 أكتوبر موعد إجازة المولد النبوي الشريف في دول المغرب العربي.

شاهد أيضًا: سلم رواتب وزارة الشؤون الإسلامية بالسعودية.

مناسك عيد المولد النبوي الشريف

إليكم لمحة عن أشيع الأعمال والطاعات التي تساعدكم على التقرب من الله تعالى وتقديس هذا اليوم العظيم:

  • الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم على مدار اليوم.
  • كثرة الاستغفار والشكر والأذكار الدينية، والخشوع في الصلاة والدعاء.
  • الاطلاع على سيرته الذاتية، والتعرف على شخصيته وأخلاقه والرسالة السماوية التي يحاول نشرها.
  • تلاوة للقرآن الكريم تلاوة سليمة وصحيحة بتأني وخشوع، ومحاولة الاطلاع على التفاسير وفهمها.
  • محاولة الاطلاع على أسس السنة النبوية الشريفة واتباعها في الطاعات أو العبادات أو الأعمال الصالحة.
  • التعهد بالتخلي عن أي ذنب يثقل تفكيرك أو عادة سيئة وتؤثر على حياتك بشكل سلبي.
  • صلة الرحم والقيام بالواجبات الحياتية تجاه العائلة، وإظهار المودة والتراحم.
  • الإكثار من الزكاة والصدقة، ومساعدة المحتاجين واليتامى والفقراء.
أدعية عيد المولد النبوي الشريف
أدعية عيد المولد النبوي الشريف

أدعية عيد المولد النبوي الشريف

من أشيع الأقوال المؤثرة التي تعين على ذكر الله ومناجاته والخشوع له في هذه الذكرى المباركة، سنذكر:

  • ربي أعني على ذكرك، وشكرك، وحسن عبادتك.
  • اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا.
  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.
  • اللهم يا مالك الملك، تؤتي الملك من تشاء، وتنزع الملك من تشاء، وتعز من تشاء وتذل من تشاء، بيدك الخير.
  • اللهم أرنا الحق حقًا وارزقنا اتباعه، وأرنا الباطل باطلًا ارزقنا اجتنابه.
  • اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت.
  • ربي أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء بذنبي، فاغفر لي فإنه لا غفر الذنوب إلا أنت.
  • رب أدخلني مدخل صدقٍ وأخرجني مخرج صدقٍ واجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرًا.
  • رب اشرح لي صدري، ويسر لي أمري، واحلل عقدة من لساني.
  • ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار. اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي.
  • اللهم إني أسألك في هذا اليوم المبارك أن تصل وتسلم وتبارك على سيدنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم خير من دب من الورى على الثرى وخير من أظلت هامته السماء.
  • ربي نسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار يا حي يا قيوم برحمتك نستغيث.

الاحتفال في عيد المولد النبوي الشريف

على الرغم من اختلاف آراء كبار الأمة الإسلامية من علماء وشيوخ والمسلمين جميًعا حول جواز الاحتفال بذكرى المولد النبوي، لكننا نرى أن مظاهر الاحتفال ما زالت موجودة وأن المسلمين يعبرون عن قدسية هذا اليوم من خلال مناسك معينة وطقوس مختلفة. من الجدير بالذكر أن لكل شعب طقوسه الخاصة في الاحتفال بهذا اليوم المقدس العظيم. حيث يمكنك أن تشهد ذلك في شوراع اليوم على أرض الواقع مباشرة، أو عبر مواقع التواصل الاجتماعي التي أصبحت توثق الأحداث اليومية. لنتعرف على بعض الطقوس والمناسك المشهورة في عيد المولد النبوي في بعض الدول العربية.

الاحتفال في عيد المولد النبوي الشريف في سوريا وبلاد الشام

يشكل الرقص الصوفي (رقص الدراويش) إرثًا دمشقيًا قديمًا، ورمزًا مقدسًا يمثل صلة الوصل بين العبد وخالقه. يتبعه نسبة كبيرة من المسلمين في سوريا ودول بلاد الشام وبعض الدول الأخرى للاحتفال بالمولد النبوي الشريف. حيث يعتمد هذا الرقص على مبدأ الدوران حول النفس من اليسار إلى اليمين، مع لباس أبيض فضفاض، والتأمل في خلق الله لبلوغ النشوة الروحية. عدا عن ذلك، سترى الدفوف والأناشيد الدينية وأصوات التراتيل تملأ أصقاع البلاد. كما تجتمع أفراد العائلة لتتشارك الصلوات والأذكار والأدعية، وتتقاسم ألذ أصناف الطعام والحلويات.

شاهد أيضًا: وظائف وزارة الشؤون الإسلامية ١٤٤٤ ه‍ عبر البوابة الإلكترونية.

الاحتفال في عيد المولد النبوي الشريف في الإمارات ودول الخليج العربي

بعد التعرف على موعد إجازة المولد النبوي في الدول العربية، لا بد من القول إنه على الرغم من اختلاف مظاهر الاحتفال في عيد المولد النبوي بين الشعوب الإسلامية. إلا أنه تبقى حلقات الذكر والأناشيد الدينية والتأملات الروحانية هي الركيزة الأساسية لإحياء ذكرى ميلاد نبينا الكريم. لذا نرى توجه المصلين في قطر والكويت والإمارات وباقي دول الخليج العربي إلى المساجد لإحياء الذكرى العظيمة. حيث تقام الصلوات وحلقات الذكر والأناشيد الدينية. كما يتبادل المصلون بعض الأحاديث عن سيرة نبينا الكريم وأخلاقه والإكثار من الصلاة عليه ومديحه، بهدف تعليم الأجيال مبادئ الدين الإسلامي الصحيحة. لكن تبقى هناك بعض

المناسك المميزة في كل بلد. على سبيل المثال، يعتبر تقديم عدة فرق دينية محلية في الإمارات العربية المتحدة لفن المالد التراثي. عادة يشارك فيه نسبة كبيرة من أبناء الشعب الإماراتي، ويكثرون من الأناشيد الدينية والتغني بأخلاق النبي وعظمته والاحتفاء بسيرته النبوية. بالإضافة إلى الاحتفال الرسمي للهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، والذي ينشر أجواء من التسامح والروحانية.

الاحتفال في عيد المولد النبوي الشريف في تونس

لا يقتصر الاحتفال في تونس على إقامة الصوات والتأملات الروحانية والتراتيل الدينية وحلقات الأذكار التي سيحييها المسلمون في أرجاء البلاد. بل يشتهر التونسيون بأكلة مشهورة تسمى (عصيدة الزقوقو). حيث أنها تعتبر جزءًا من التقاليد المتوارثة في تونس، وتتميز بمذاقها الشهي، فهي تتألف من حبات الصنوبر المطحون مزينة بطبقة من الكريما والفواكه الجافة وحلوى ملونة خاصة.

شاهد أيضًا: رقم وزارة الشؤون الإسلامية الرقم الموحد. 

الاحتفال في عيد المولد النبوي الشريف في مصر

ينتظر المصريون كل عام شيخ الأزهر حتى يعلن عن يوم المولد النبوي الشريف. كذلك تشتهر مصر كغيرها من بلاد المسلمين برقصة التنورة الممزوجة مع تعالي صوت تكبيرات العيد والأناشيد والعزف على الدف. كما تقدم ألذ المأكولات بمناسبة هذا اليوم، ومن أشهر الحلويات لديها (حلاوة المولد).

الاحتفال في عيد المولد النبوي الشريف في المملكة العربية السعودية

نظرًا لأن المملكة العربية السعودية هي البلد الذي نشأ فيه نبينا الكريم وأبصر النور فيه. لذلك تنشط المساجد وتنطلق فيها الدروس التعليمية وحلقات الذكر والتواشيح الدينية. كما يكثر المسلم فيها من زيارة قبر النبي العظيم، والصلاة في المسجد النبوي وأداء العمرة. من الجدير بالذكر أن نظام الحكم في المملكة ليس مع قرار إحياء الاحتفالات في هذا اليوم أو اعتباره عطلة عيد رسمية.

في ختام مقالنا لهذا اليوم، والذي تحدثنا فيه عن موعد إجازة المولد النبوي في الدول العربية. يمكنكم التعرف على مظاهر إحياء الذكرى لدى بعض شعوب الأمة الإسلامية، وما يميزهم عن غيرهم من عادات وتقاليد وطقوس ومأكولات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *