توقعات أماكن الزلازل والهزات الارضية في المغرب خلال الساعات القادمة

توقعات أماكن الزلازل والهزات الارضية في المغرب خلال الساعات القادمة هو العنوان الذي أشعل محركات البحث من قبل المغاربة منذ لحظة مغادرتهم منازلهم جراء الزلزال الذي ضرب إقليم الحوز مساء الأمس حتى الآن. ونتيجةً لانتشار الشائعات التي زادت من هلع سكان هذه المناطق المنكوبة وخوف المناطق المجاورة، سيقدم لكم موقع خليجي معلومات تفصيلية توقعات أماكن الزلازل والهزات الارضية في المغرب خلال الساعات القادمة، وذلك بالاستناد على بيان رسمي من قبل المعهد الوطني المغربي للجيوفيزياء، كذلك بالاعتماد على تاريخ المناطق المهددة بالزلازل في المغرب، وصولًا للإجابة على أكثر الاستفسارات الشائعة هل سيعود الزلزال في المغرب؟ لذا فلنتعرف على الإجابة الدقيقة معًا.

اضغط هنا 👈: توقعات اماكن الاعاصير القادمة

اضغط هنا: رقم السفارة الاردنية في المغرب

اضغط هنا: جمعيات تقبل تبرعات لضحايا زلزال المغرب

توقعات أماكن الزلازل والهزات الارضية في المغرب

توقعات أماكن الزلازل والهزات الارضية في المغرب خلال الساعات القادمة ستكون في:

  • الدار البيضاء.
  • مراكش.
  • القيطرة.
  • أغادير.
  • مكناس.
  • فاس.
  • المحمدية.
  • الرباط.
  • اليوسفية.

إذْ كشف مركز رصد الزلازل الأورومتوسطي أن الزلازل والهزات الأرضية ستستمر خلال الساعات والأيام القادمة، لكنها ستكون بشدة أقل من الزلزال الرئيسي الذي ضرب البلاد بقوة 6.8 درجة على مقياس ريخيتر.

كما وتوقع مرصد الزلازل المغربي استمرار نشاط الزلازل والهزات الأرضية بقوة أقل من من زلزال مراكش وبمناطق أبعد عن بؤرته. لذا فهي تحذر المواطنين من الأماكن المهددة والمتصدعة.

توقعات أماكن الزلازل والهزات الارضية في المغرب خلال الساعات القادمة
توقعات أماكن الزلازل في المغرب

المناطق المهددة بالزلازل في المغرب

إن المناطق المهددة بالزلازل في المغرب هي منطقة الريف، إذْ تعرف هذه المنطقة الواقعة على ساحل البحر الأبيض المتوسط شمالي البلاد بكونها أكثر المناطق النشطة زلزاليًا حول العالم. كما وتعرف بتاريخها الزلزالي القديم، والذي كان آخره زلزال 2004 في منطقة الحسيمية بشدة 6.3 درجة على مقياس ريختر.

هل سيعود الزلزال في المغرب

لا يمكن لأي عالم جيولوجي معرفة هل سيعود الزلزال في المغرب أم لا. إذْ أنه وبالرغم من انتشار أخبار حول حدوث زلزال آخر من قبل كبار الخبراء. إلّا أن المرصد الوطني للزالازل في المغرب طمأن السكان بأن كل ما يتم تداوله هو مجرد شائعات ولا يمكن لأحد توقع ما سيحدث. لكن يمكن تأكيد حقيقية واحدة وهي أن الهزات الارتدادية ستستمر في المنطقة خلال الأيام القادمة لكن بشدة أقل من الزلزال الرئيسي وبوقت اهتزاز أقصر من الوقت الذي استغرقه الزلزال الأول وهو 20 ثانية.

كذلك اقرأ: دعاء الزلزال

توقعات أماكن الزلازل في المغرب للعالم الهولند فرانك

توقعات أماكن الزلازل في المغرب خلال الساعات القادمة لم يتم الكشف عنها من قبل العالم الهولندي فرانك على صفحاته الرسمية حتى الآن، بل اكتفى بعرض الزلزال في هذه المنطقة مؤكدًا توقعاته السابقة.
إذْ توقع العالم الهولندي فرانك هوغربيتس حدوث زلزال تصل قوته إلى 8 درجات على مقياس ريختر ليكون خامس أعنف زلزال على الأرض. وذلك بين فترة 5 و7 من شهر سبتمر عام 2023. والجدير بالذكر، أن هذا التوقع تم نشره على حساب فرانك على تويتر (إكس) في 30 أغسطس الفائت. مؤكدًا حدوث العديد من الهزات الارضية نتيجة الاصطفاف بين كوكبي المريخ ونبتون وبين الأرض. كذلك نتيجة هندسة قمرية تحدث بوضوح خلال هذه الفترة.

زلزال جديد في المغرب

كل ما يتم تداوله حول زلزال جديد في المغرب هو مجرد إشاعات. ويتم نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي من قبل ضعيفي النفوس لمضاعفة خوف وهلع المغربيين. إذْ انتشرت إشاعات على فيسبوك تفيد بتوقع خبراء لوقوع زلزلزال جديد عند الساعة (12:30) صباح التاسع من سبتمبر بينما نقلت منصات التواصل الاجتماعي عن خبراء آخرين بوقوع زلزال جديد عند الساعة (3:00) فجرًا؛ لكن لم يحدث أي منها.

توقعات أماكن الزلازل والهزات الارضية في المغرب خلال الساعات القادمة

زلزال المغرب

زلزال المغرب بشدة 6.8 درجة وقع في إقليم حوز بجانب منتجع أوكايمدن للتزلج في جبال الأطلس عند خط عرض 30961 درجة شمالًا وخط طول 8413 درجة غربًا على بعد 80 كم عن مدينة مراكش. وذلك بمحيط بلغ 400 كيلو متر تأثر فيه كل من (الدار البيضاء، الرباط، أغادير)، بينما شعرت به كل من اسبانيا والبرتغال والجزائر.

كذلك اقرأ: زلزال بقوة 7 درجات يهز المغرب

تفاصيل زلزال المغرب

أبرز تفاصيل زلزال المغرب التي تم توثيقها من قبل مراكز الرصد العالمية هي:

مكان الزلزال مدينة مراكش، إقليم حوز، المغرب
تاريخ الزلازال 8/9/2023
توقيت الزلزال الساعة 11:11 مساء يوم الجمعة
عمق الزلزال 8 كم
شدة الزلزال 6.8 درجة
مدة الزلزال 20 ثانية
محيط مركز الزلزال 400 كم
اضرار الزلزال أضرار مادية وبشرية
توقعات أماكن الزلازل والهزات الارضية في المغرب خلال الساعات القادمة من المتوقع أن يستمر النشاط الزلزالي في الرباط والدار البيضاء ومراكش وأغادير خلال الأيام القادمة لكن بشدة أقل من الزلزال الرئيسي.

توقعات أماكن الزلازل والهزات الارضية في المغرب خلال الساعات القادمة

بعرضنا لأبرز تفاصيل زلزال المغرب المدمر ننتهي من تقديم مقالنا حول توقعات أماكن الزلازل والهزات الارضية في المغرب خلال الساعات القادمة. والذي أوردنا لكم فيه الشائعات المتداولة، كذلك توقعات عالم الزلازل الهولندي فرانك وتوقعات مركز الإرصاد المغربي لبث الشعور بالأمان والاستسلام للقدر في ظل الدعاء طلبًا لتخفيف المحن.

أسئلة شائعة

  • ما هي اضرار زلزال المغرب؟

    اضرار زلزال المغرب هي تهدم المباني القديمة والزدحمة، كذلك تهدم سور مدينة مراكش التريخي، وانهيار مباني مدرجة في قائمة منظمة الأمم المتحدة للثقافة (اليونسكو).

  • هل تنبأ العالم الهولندي فرانك بحدوث زلزال المغرب؟

    نعم، تنبا العالم الهولندي فرانك بحدوث زلزال مدمر وعدة هزات ارضية عنيفة بين 5-7 سبتمبر، لكنه لم يحدد موقعها.