توقعات الزلزال في الدول العربية 2023

توقعات الزلزال في الدول العربية، حيث تنتشر حاليًا أحزمة الزلازل في الكثير من المناطق حول العالم، فيما يمر بعضها في دول عربية وشرق أوسطية في حين تقترب أخرى منها. لذا تابعوا معنا هذا المقال على خليجي لنتعرف سويةً على توقعات الزلزال في الدول العربية وأكثر الدول احتمالاً للتعرض للزلازل، كذلك أخطر مناطق الزلازل في العالم بشكل مفصل.

اضغط هنا: زلزال بقوة 7 درجات يهز المغرب

اضغط هنا: توقعات الزلازل المرتقبة 

اضغط هنا: توقعات الزلزال في مصر 

توقعات الزلزال في الدول العربية

بحسب العلماء المتخصصين بالزلازل فإن المنطقة العربية قد تتعرض للهزات الأرضية، وذلك لاقتراب العديد من الدول العربية من مناطق النشاط الزلزالي والأحزمة الزلزالية الثلاثة. ويمكننا تقسيم هذه الدول إلى أربع مجموعات كالتالي:

اقرأ أيضًا: زلزال اسوان اليوم

توقعات الزلزال في الدول المحيطة بشبه الجزيرة العربية

إن توقعات الزلازل في الدول العربية القريبة من الحافة التصادمية بين الصفيحة العربية والصحفية الأوراسية (والتي تضم إيران وتركيا ). هي الأكثر تعرضًا للنشاط الزلزالي. وهذه المنطقة تمتد على طول جبال طوروس جنوب شرق منطقة شرق الأناضول، كذلك جبال زاغروس غرب إيران وشرق العراق وكل الدول العربية القريبة منها. وهنا نود الإشارة إلى أن الجزيرة العربية تعد شبه آمنة لأن الصفيحة العربية كلها كتلة واحدة، باستثناء المناطق التي تحدها كفالق البحر الأحمر أو سلسلة جبال زاغروس في إيران. فهذه المناطق من المتوقع أن تشهد زلازل كبيرة. لكن نتيجة لبعد المسافة بين الدول العربية وهذه المناطق النشطة. فسيكون تأثير هذه الزلازل على دول مثل: الإمارات والسعودية كذلك سلطنة عمان وقطر ليس تأثيرًا كبيرًا. كما أن السعودية تتأثر بالحزام الزلزالي متوسط القوة. الذي يمر في وسط البحر الأحمر ويوثر على المدن الساحلية فقط كجدة، وكلها لا تسبب دمارًا أو أضرارًا كبيرة.

اقرأ أيضًا: دعاء الزلزال

توقعات الزلزال في الدول العربية القريبة إلى صدع البحر الميت

بالنسبة لتوقعات الزلزال في الدول العربية في هذه المجموعة، فهي تكون معرضة بدرجة أقل لخطر الزلازل وتضم بلاد الشام بشكل عام. وذلك لأنها تمثل حافة تكتونية ما بين الصفيحة العربية والصفيحة الإفريقية. فسوريا بالرغم من أنها لا تقع بشكل مباشر داخل بؤرة الزلزال الأخير. إلا أن المنطقة المتأثرة من سوريا كانت هي المنطقة الأقرب إلى منطقة صدع شرق الأناضول. هذا الصدع هو الحد الفاصل بين الصفيحة العربية والصفيحة الأناضولية. حيث تحدث على هذا النوع من الحافات هزات أرضية بمقدار كبير. كما أن هذه المناطق تتأثر ببؤر الهزات الأرضية التي تحدث في الدول الأخرى. وهنا نود الإشارة إلى أن المنطقة التي وقع فيها الزلزال في تركيا تعد نقطة تقاطع فالقين كبيرين جدًا في الصفائح الأرضية. وهما فالق البحر الميت كذلك فالق شمال الأناضول. ما يسبب نقطة ضعف في القشرة الأرضية ينتج عنها كثرة النشاط الزلزالي.

اقرأ أيضًا: توقعات الزلزال في مصر

توقعات الزلزال للدول في منطقة التباعد بين الصفيحة العربية والإفريقية

بالنسبة لتوقعات الزلازل في هذه الدول العربية فهي تتعرض لخطر الزلزال من الدرجة الثالثة وأقل من الدول السابقة. فهي تمتد على طول مناطق البحر الأحمر وذلك لأنها في “حافة تباعدية”. (منطقة تباعد الصفائح التكتونية). ويكون الزلزال في هذه المنطقة أقل ولا يشبه مناطق تقارب الصفائح التكتونية. وهنا نود الإشارة إلى أن هذه المجموعة تضم الساحل الغربي للسعودية والساحل الشرقي الذي يشمل مصر والسودان. في حين تشهد هذه المنطقة هزات أرضية إلا أنها تحدث داخل البحر الأحمر. وفي بعض الأحيان تصل إلى مقدار 6 درجات على مقياس ريختر. كما قد يشعر بها سكان المناطق الساحلية القريبة. والجدير ذكره هنا أن المناطق الأخرى كسلطنة عُمان تعتبر قريبة للنطاق النشط جدًا وهو “نطاق مكران”. والذي يمثل تقارب بين النطاقين العربي والإيراني. لذا فهي معرضة لنشاط زلزالي. أما مصر فيمر فيها حزام زلزالي قادم من الصدع في البحر الميت والذي يمر بخليج العقبة والأردن كذلك لبنان. وشمال غرب سوريا التي وقع فيها الزلزال. لذا فهي تتأثر بزلازل شرق المتوسط خاصةً إذا ما تسببت بحدوث موجات  تسونامي والتي قد تضرب سواحلها الشمالية.

يمكنك قراءةمن هو الباحث الذي توقع زلزال تركيا قبل وقوعه بثلاثة ايام

توقعات الزلزال في الدول العربية مناطق إفريقيا

تضم هذه المجموعة جميع الدول المطلة على سواحل البحر الأبيض المتوسط وحتى المغرب. وبالنسبة لتوقعات الزلزال في هذه الدول العربية فهي أقل تعرضًا للنشاط الزلزالي. وذلك لأن جميع الزلازل يمكن أن تقع على السواحل من جهة أوروبا داخل حوض البحر المتوسط، باستثناء دول المغرب العربي والتي قد يكون فيها نشاط زلزالي أكثر من باقي الدول المطلة على الساحل. في حين تعد منطقة الشرق الأوسط وجنوب البحر المتوسط هي مناطق تأتي لها الهزات الأرضية الحادثة في السواحل الأخرى التي تطل على البحر المتوسط. بمعنى آخر أن بؤر الهزات الأرضية لا تكون داخل هذه الأراضي وبحال حدثت فهي تحدث بمقدار قليل.

توقعات الزلزال في الدول العربية
توقعات الزلزال في الدول العربية

اقرأ أيضًا: هل سيحدث تسونامي بعد زلزال تركيا في العالم

بهذا ينتهي مقالنا الذي ذكرنا لكم من خلاله توقعات الزلزال في الدول العربية وأكثر الدول احتمالاً للتعرض للزلازل، كذلك أخطر مناطق الزلازل في العالم بشكل مفصل.

الأسئلة الشائعة

تتت

وال

ناان

وةت