متى المولد النبوي الشريف 2023 في الكويت

متى المولد النبوي الشريف 2023 في الكويت، اليوم الذي ولد فيه النبي محمد صلى الله عليه وسلم هداية للبشرية ونورًا للناس. فمن الواجب على كل المسلمين في مختلف بقاع الأرض معرفة موعد عيد المولد النبوي الشريف، ليشكروا فيه الله سبحانه وتعالى على إهدائنا هذه النعمة الكبيرة. وفي ضوء ذلك، ينبغي علينا عبر منصة  خليجي أن نخصص لكم مقالًا نبين من خلاله موعد المولد النبوي الشريف في الكويت، إلى جانب تاريخ المولد النبوي الهجري، مع حكم الاحتفال بالمولد النبوي فأبقوا معنا.

متى المولد النبوي الشريف 2023 في الكويت

يصادف المولد النبوي الشريف للعام الحالي 2023 في الكويت يوم الأربعاء الواقع في 12 ربيع الأول 1445 هجري. الذي يوافق 27 سبتمبر 2023 ميلادي. ومن الجدير بالذكر، أن المناسبات الإسلامية تعتمد على رؤية الهلال، وتختلف تواريخها الميلادية تبعًا لرؤية للهلال من عام لآخر. وتمنح الحكومة  الكويتية القطاعات العامة والخاصة والمدارس عطلةً رسمية بمناسبة المولد النبوي. إذ يتأهب أغلب المسلمين للبدء بالمظاهر الاحتفالية، والصلاة بمناسبة المولد النبوي الشريف.

متى المولد النبوي الشريف 2023 في الكويت

اقرأ أيضا : النبي الذي احب الخيل.

تاريخ المولد النبوي الهجري

أكدت المراجع التاريخية عند أهل السنة إلى أن تاريخ المولد النبوي الشريف يكون في اليوم  12 من شهر ربيع الأول من كل عام .  الذي يصادف 20 أبريل عام 571 ميلادي. أما عند الشيعة فيكون تاريخ المولد النبوي الشريف في 17 ربيع الأول. ويبقى تاريخ ميلاد النبي محمد صلى الله عليه وسلم من المناسبات التي تترك أثرًا كبيرًا على أبناء الأمة الإسلامية بأكملها. مع العلم أن سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام عاش حوالي 13 عامًا في مكة المكرمة، وحوالي 40 عامًا في المدينة المنورة قبل البعثة النبوية.

كم باقي على المولد النبوي الشريف 2023 في الكويت

يمكن معرفة المدة المتبقية لعطلة المولد النبوي في الكويت، من خلال الاطلاع على العداد التالي:

عيد المولد النبوي الشريف في الكويت

19 يوم و 15 ساعة و 51 دقيقة و 52 ثانية

اقرأ المزيد: دعاء تيسير الامور وقضاء الحاجات.

حكم الاحتفال بالمولد النبوي

في الحقيقة لم يتم التوصل إلى اتفاق على حكم الاحتفال في عطلة المولد النبوي بين شيوخ المسلمين. ويمكننا إظهار حكم الاحتفال كما يلي:

  • صرح علماء دار الإفتاء المصرية على جواز الاحتفال بالمولد النبوي، مؤكدين أن الاحتفال بميلاد الرسول ليس بدعةً.
  • أما مفتي المملكة السعودية ابن باز فقد أكد أن الاحتفال بالمولد النبوي غير مشروع، وهو بدعة.
  • كما أكد الشيخ  الدكتور عثمان الخميس أنه لم يتم الاحتفال بالمولد النبوي من قبل الصحابة، والاحتفال الصحيح يكون بقراءة سيرة الرسول على نحو دائم والالتزام بمنهجه وأخلاقه.

أدعية عيد المولد النبوي الشريف

خير مايمكن الإحتفال به بعيد المولد النبوي الشريف هو الدعاء والتقرب لله في هذا اليوم العظيم، وإليكم بعض الأدعية المحببة في هذا اليوم.

  • اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم  وسلم تسليما.

  • اللهم أعني على ذكرك، وشكرك، وحسن عبادتك.

  • ربي إنك عفو تحب العفو فاعف عنا وارحمني برحمتك يا أرحم الراحمين.

  • بسم الله ولا إله إلا الله سبحانك إني كنت من الظالمين.

  • اللهم يا مالك الملك، تؤتي الملك من تشاء، وتنزع الملك من تشاء، وتعز من تشاء وتذل من تشاء، بيدك الخير إنك على كل شيئ قدير.

  • ربي أرنا الحق حقًا وأرشدنا لاتباعه، وأرنا الباطل باطلًا وأرشدنا لاجتنابه.

  • اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت. اللهم بارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت.

  • الله ربي، ومحمد رسولي والاسلام ديني فارزقني شفاعتك ورحمتك يالله.

  • رب أدخلني مدخل صدقٍ وأخرجني مخرج صدقٍ واجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرًا.

  • ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار. اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي.

يمكنك قراءة: جدول الاجازات الرسمية في الكويت 

وهنا نكون وصلنا لنهاية مقالنا الذي تعرفنا فيه على متى المولد النبوي الشريف 2023 في الكويت؟ كما تعرفنا على تاريخ المولد النبوي الهجري. وقد سلطنا الضوء على حكم الاحتفال بعيد المولد النبوي، بالإضافة لبعض الأدعية التي يمكن أن ندعو بها في هذا اليوم المبارك.

أسئلة شائعة

  • ماذا قال الامام الشافعي في المولد النبوي؟

    حسب الشافعية، فإن حكم المولد بدعةٌ ضلالةٌ لا أصل لها في الشّريعة الإسلاميّة.

  • ما هو تاريخ ولادة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم؟

    يشير علماء الفقه الاسلامي أن تاريخ ميلاد خير البشر نبينا محمد صلى الله عليه وسلم هو 12 ربيع الأول من عام 51 قبل الهجرة، المصادف ليوم الاثنين 572/4/12 ميلادي.