وقت صلاة التهجد.. متى يبدأ ومتى ينتهي؟!

وقت صلاة التهجد متى يبدأ ومتى ينتهي ولا سيما أن شهر رمضان المبارك قد شارف على الانتهاء. إذ يبحث الكثير من المسلمين عن الوَقت الدقيق لبدء صلاة التهجد التي يحرص فيها المصلون على الدعاء والذكر وقراءة القرآن طالبين مرضاة الله ومغفرته وعفوه. لذلك خصصنا لكم مقالنا من خليجي لنتعرف معًا متى ينتهي وقت صلاة التهجد ومتى يبدأ. كما سنبين لكم حكم صلاة التهجد، وما توقيتَها في الحرم المكي، فابقوا معنا.

وقت صلاة التهجد

إن وقت صلاة التهجد يكون في منتصف الليل بعد نوم المسلم نومة يسيرة، بعد ذلك يقوم المسلم للتهجد فيصلي ركعتين خفيفتين، ومن ثم يصلي ما يريد من الركعات فيؤثر في آخرها. فصلاة التهجد من أفضل الصلوات التي يمكن للمسلم من خلالها التقرب لله سبحانه وتعالى.

اقرأ أيضًا: موعد صلاة التهجد في رمضان.

وقت صلاة التهجد.. متى يبدأ ومتى ينتهي؟!

متى يبدأ وقت صلاة التهجد

يبدأ وقت صلاة التهجد بعد صلاة العشاء. إذ يعتبر الثلث الأخير من الليل أو أول الفجر من أفضل الأوقَات لأداء صلاة التهجد فهو وَقت الخشوع وطلب المغفرة من الله سبحانه. فلصلاة التهجد أجرًا وثوابًا مضاعفًا عند الله.

اقرأ أيضًا: صلاة التهجد كم ركعة.

متى ينتهي وقت صلاة التهجد

ينتهي وقت صلاة التهجد في آخر الليل قبل صلاة الفجر. ولا سيما أن صلاة التهجد تبدأ بعد الانتهاء من صلاة العشاء حتى الفجر. والدليل على ذلك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم:” من خاف ألا يقوم في آخر الليل فليوتر أوله، ومن طمع أن يقوم آخره فليوتر آخر الليل، فإن صلاة آخر الليل مشهودة وذلك أفضل”.

اقرأ أيضًا: متى تبدأ صلاة التهجد في رمضان

موعد صلاة التهجد في الحرم المكي

إن وَقت صلاة التهجد في الحرم الملكي يبدأ بعد صلاة العشاء وينتهي قبل صلاة الفجر. ففي ليلة 28 رمضان تبدأ الصلاة عند تمام الساعة 12:30  وهو الوقت ذاته في ليلة 29 رمضان.

اقرأ أيضًا: أدعية التهجد مكتوبة.. افضل أدعية صلاة التهجد مستجابة.

حكم صلاة التهجد

إن صلاة التهجد سنة، فقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم الحديث التالي: “أحب الصيام إلى الله صيام داود، كان يصوم يومًا ويفطر يومًا، وأحب الصلاة إلى الله صلاة داود، كان ينام نصف الليل ويقوم ثلثه، وينام سدسه”.

كيفية صلاة التهجد

لأداء صلاة التهجد يجب أن ينام المصلي في الليل نومة يسيرة ومن ثم يقوم في منتصف الليل، بعد ذلك يصلي ركعتين خفيفتين، ثم يؤدى الركعات التي يرغب بها. ومن الضروري أن تكون صلاته ركعتين ركعتين، ثم يسلم بعد كل ركعتين. وبعد إكمال ما يريد من صلاة التهجد يوتر المصلي بركعة واحدة ويمكنه أن يوتر بثلاث ركعات أو خمس ركعات.

اقرأ أيضًا: صلاة عيد الفطر حسب المذهب المالكي.

إلى هنا نصل لختام مقالنا المتضمن وَقت صلاة التهجد.. متى يبدأ ومتى ينتهي. ذاكرين لكم وقت بدء صلاة التهجد، وموعد انتهائه في الحرم المكي، مرورًا بحكم صلاة التهجد التي يلجأ لها المسلم طالبًا الرحمة والمغفرة مع نهاية شهر رمضان المبارك.

أسئلة شائعة

  • ما هي النية في صلاة التهجد؟

    يجب على المسلم أن يعزم النية لأداء صلاة التهجد لوجه الله سبحانه وتعالى.

  • هل يجوز قراءة القرآن الكريم من المصحف في صلاة التهجد؟

    نعم يجوز قراءة القرآن الكريم من المصحف إلا إذا كان حوله نيام يشق عليهم خفض صوته حتى لا يشغلهم وحتى لا يؤذيهم.