متى تبدأ صلاة التهجد في رمضان..في أي ليلة تبدأ صلاة التهجد في رمضان

متى تبدأ صلاة التهجد في رمضان؟ السؤال الأكثر تداولًا مع دخول العشر الأواخر في شهر رمضان المبارك. إذا ينتظر المسلمون العشر الأواخر التي تضم الليالي الوترية المباركة في شهر رمضان للعبادة والصلاة والدعاء لله عز وجل. إذ تعد صلاة التّهجد من أفضل وأحب العبادات في الليالي الوترية بما فيها ليلة القدر المنتظرة. وبناء على ذلك سنبين لكم في مقالنا التالي في خليجي متى موعد صلاة التهجد، وفي أي ليلة تبدأ صلاة التهجد؛ لذا ابقوا معنا لتتعرفوا على كل ما يهمكم في خصوص هذا الموضوع.

اقرأ أيضًا: ما حكم صلاة التراويح مع القيام

متى تبدأ صلاة التهجد في رمضان

تبدأ صلاة التهجد في رمضان مع حلول العشر الأواخر أي منذ يوم 21 رمضان وحتى 30 رمضان. إذ يمكن تأدية هذه الصلاة بعد أذان صلاة العشاء، وتستمر حتى صلاة فجر اليوم التالي. حيث تعد من أنواع صلاة قيام الليل، ويفضل أن يكون التركيز في صلاة التّهجد في الثلث الأخير من الليل لما له من فضل عظيم في التقرب من الله واستجابة للدعاء.

"متى

في أي ليلة تبدأ صلاة التهجد في رمضان

تبدأ صلاة التهجد في الليلة 21 من شهر رمضان وتستمر حتى نهاية ليالي شهر رمضان المبارك. ويستحب الإكثار من العبادات والتركيز في الأدعية خلال الليالي الوترية والتي يتوقع أن تكون إحداها ليلة القدر المنتظرة والتي يجاب بها الدعاء وتتغير الأحوال.

اقرأ أيضًا: كم ركعة صلاة ليلة القدر

كم عدد ركعات صلاة التهجد في رمضان

في الحقيقة لم تحدد السنة النبوية عدد ركعات صلاة التّهجد. حيث يمكن للمسلم قيام صلاة التهجد بقدر استطاعته من الركعات طوال الليل. لكن أقل عدد هو ركعتان، وتجدر الإشارة إلى أن لصلاة التّهجد فضل كبير للتقرب من الله وعبادته والطلب منه؛ لهذا السبب يستحب الإلحاح والإكثار في الصلاة والدعاء.

فضل صلاة التهجد في رمضان

إن صلاة التهجد في الليل من أفضل العبادات، وهي أفضل الصلوات بعد الفرائض؛ فصلاة الليل أفضل من صلاة النهار، ولا سيما في الثلث الأخير منه فإن الله تعالى ينزل إلى السماء الدنيا حين يبقى الثلث الأخير من الليل فيقول: من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له.

وفي نهاية مقالنا متى تبدأ صلاة التهجد في رمضان، نكون قد تعرفنا على وقت صلاة التّهجد وفضلها العظيم خلال العشر الأواخر من الشهر المبارك للتقرب من الله عز وجل واستجابة الدعاء.

أسئلة شائعة

  • هل تقام صلاة التهجد في النهار؟

    كلا؛ فصلاة التهجد تقام بعد الصلاة العشاء وحتى طلوع الفجر.

  • هل تكون صلاة التهجد في الليالي الوترية فقط؟

    يمكن قيام صلاة التهجد في كل الأيام مع التركيز على الليالي الوترية.