موعد صلاة التهجد في رمضان 2023

موعد صلاة التهجد في رمضان التي تعتبر من أفضل الصلوات التي يمكن للمسلم من خلالها التقرب من الله عز وجل لنيل مرضاته. ولا سيما أن صلاة التهجد من الصلوات النافلة الليلية، والتي يكسب فيها المسلم أجرًا مضاعفًا. لذلك خصصنا لكم سطور مقالنا من خليجي لنتعرف معًا على وقت صلاة التهجد في رمضان، بالإضافة إلى أجر صلاة التهجد وكيفية أدائها، فابقوا معنا.

اقرأ أيضًا: أدعية التهجد مكتوبة

موعد صلاة التهجد في رمضان

إن موعد صلاة التهجد في رمضان في كافة الدول العربية بعد صلاة العشاء وتستمر حتى طلوع الفجر. ولكن من الأفضل أن تبدأ صلاة التهجد في الثلث الأخير من الليل والدليل على ذلك قوله تعالى: “وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَّكَ عَسَىٰ أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَّحْمُودً”.

ومن الجدير بالذكر، أن صلاة التهجد هي صلاة ليلية وبالتحديد صلاة التطوع في الليل بعد النوم. ولكن تختلف بعض الشيء عن صلاة قيام الليل، ولا سيما أن المسلمين اعتادوا تأدية هذه الصلاة في منازلهم أو مساجدهم ولا مكان محدد لها. فهي من الصلوات النافلة التي يقوم الكثير من المسلمين بأدائها للحصول على الأجر والثواب الكبير.

اقرأ أيضًا: ما هي الأعمال المستحبة في العشر الاواخر من رمضان.

موعد صلاة التهجد في رمضان 2023

في أي يوم تبدأ صلاة التهجد

تبدأ صلاة التهجد في رمضان في ليل يوم الثلاثاء الواحد والعشرين من شهر رمضان المبارك. حيث تبدأ الليلة الوترية الأولى ليلة 21 رمضان من مغرب يوم الثلاثاء وحتى فجر يوم الأربعاء. إذ تعتبر هذه الليلة من الليالي التي يُستحب القيام فيها وتحري ليلة القدر فيها.

اقرأ أيضًا: دعاء ليلة القدر مستجاب .. أدعية ليلة القدر مكتوبة.

كم عدد ركعات صلاة التهجد

لم يتم تحديد عدد ركعات صلاة التهجد ولكن يفضل ألا تقل ركعات صلاة التهجد عن 11 ركعة أو 13 ركعة. ولكن يمكن لكل شخص أن يصلي صلاة التهجد بما يناسبه من عدد ركعات أو ما يقدر عليه كونها صلاة نافلة ولم تحدد عدد ركعاتها في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة.

كيفية صلاة التهجد

إن صلاة التهجد تُصلى مثنى مثنى بتسليمة واحدة بعد كل ركعتين. حيث تقام صلاة التهجد بعد صلاة العشاء حتى أذان الفجر الثاني وخلال ذلك يرقد المصلي. ومن ثم يستيقظ ويؤدي أول ركعتين وتكون ركعتين خفيفتين، أي يقرأ المصلي الفاتحة مع سورة من السور القصيرة في القرآن الكريم.

بعد ذلك يؤدي المصلي ما يشاء من الركعات ومن الممكن أن يكتفي فقط بركعتين وبعد انتهاء صلاة التهجد يوتر المصلي بركعة واحدة أو أكثر وفي حال أوتر قبل صلاة التهجد فهذا يكفي.

اقرأ أيضًا: متى تبدأ العشر الاواخر في رمضان.

فضل صلاة التهجد في رمضان

يتمثل فضل صلاة التهجد في رمضان بما يلي:

  • تكفر السيئات.
  • تنهي مؤديها عن ارتكاب المعاصي والذنوب.
  • تقرب المسلم من الله عز وجل والحصول على رحمته ورضاه.
  • تفريج هموم مؤدي صلاة التهجد.
  • يستجيب الله لدعوات المسلم عند أداء صلاة التهجد.
  • تعد صلاة التهجد أفضل صلاة بعد صلاة الفريضة.
  • تعطي مصليها الراحة والسكينة.

إلى هنا نصل لختام مقالنا المتضمن موعد صلاة التهجد في رمضان، ذاكرين لكم فضل صلاة التهجد، مرورًا بكيفية أدائها وعدد ركعاتها، فهي من الصلوات المستحبة لما لها من فضل وثواب كبير عند الله سبحانه وتعالى.

أسئلة شائعة

  • هل ينفع أصلي بدون التراويح؟

    إن صلاة التهجد لا تغني عن التراويح ولا بد منها.

  • هل يجوز صلاة التهجد بدون نوم؟

    التهجد يكون بعد النوم ليلًا ولو بعد فترة، ثم الاستيقاظ للصلاة فقط.