دعاء الشوط الأول في السعي بين الصفا والمروة

دعاء الشوط الأول في السعي بين الصفا والمروة، من أكثر ما يبحث عنه المسلمين في هذه الأيام المباركة، في حين يرجع السعي بين الصفا والمروة إلى زمن سيدنا ابراهيم عليه السلام، حيث تعد السيدة هاجر أول من سعى بين الصفا والمروة، حينما كانت تلتمس لابنها النبي اسماعيل الماء، فقد كانت تصعد على جبل الصفا ثم تنزل حتى تصل لجبل المروة، وقد كرَّرت ذلك 7 أشواط، حتى وجدت الماء عند موضع زمزم، فشربت وأرضعت ولدها. لذا فإن الدعاء عند السعي بين الصفا والمروة من الأمور المستحبة جدًا في السنة النبوية الشريفة. وبناءً على هذا سنقدم لكم في مقالنا اليوم على موقع خليجي دعاء الشوط الأول في السعي بين الصفا والمروة، كذلك دعاء دعاء الشوط الأول في السعي بين الصفا والمروة بصيغة pdf، وبعض الأدعية المستحبة عند السعي بين الصفا والمروة.

اقرأ أيضا فضل دعاء ربي اني مغلوب فانتصر

دعاء الشوط الثاني في السعي بين الصفا والمروة

دعاء الشوط الثالث في السعي بين الصفا والمروة

دعاء الشوط الرابع في السعي بين الصفا والمروة

دعاء الشوط الخامس في السعي بين الصفا والمروة

دعاء الشوط الأول في السعي بين الصفا والمروة

إليك دعاء الشوط الأول في السعي بين الصفا والمروة، وهو مقبول بإذنه عز وجلّ فأبواب السماء تكون مفتوحة:

  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيءٍ قدير، سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم.
  • اللهم بك وحدك أستجير، ومن يجيرني في الدنيا سواك، اللهم ارحمنا يا رحمن يا رحيم. وقنا عذاب النار، واغسل لنا ذنوبنا وخطايانا، وتقبل منا أعمالنا. اللهم ولا إله سواك إني كنت لنفسي من الظالمين، اللهم أعنا على إتمام مناسك السعي، واجعلني من عبادك الفالحين.
  • اللهم إني أعوذ بك من الكفر، اللهم نجني من الهلاك ومن عذاب القبر، اللهم أدنينا من الجنة، واجعلها مثوانا ودارنا يوم الحشر.
    • إِلهِي فَكَمْ مِنْ بَلاءٍ جَاهِدٍ قَدْ صَرَفْتَ عَنِّي، وَكَمْ مِنْ نِعْمَةٍ سَابِغَةٍ أَقْرَرْتَ بِهَا عَيْنِي، وَكَمْ مِنْ صَنِيعَةٍ كَرِيمَةٍ لَكَ عِنْدِي، أَنْتَ الَّذِي أَجَبْتَ عِنْدَ الإِضْطِرَارِ دَعْوَتِي، وَأَقَلْتَ عِنْدَ العِثَارِ زَلَّتِي، ولم أجدك بَخِيلاً حِينَ سَأَلْتُكَ، وَلاَ مُنْقَبِضاً حِينَ أَرَدْتُكَ، بَلْ وَجَدْتُكَ لِدُعَائِي سَامِعاً، وَلِمَطَالِبِي مُعْطِياً، وَوَجَدْتُ نَعْمَاكَ عَلَيَّ سَابِغَةً، فِي كُلِّ شَأْنٍ مِنْ شَأْنِي، وَكُلِّ زَمَانٍ مِنْ زَمَانِي، دَعَوْتُكَ يَا رَبِّ مِسْكِيناً مُسْتَكِيناً، مُشْفِقَاً خَائِفَاً وَجِلاً فَقِيراً مُضْطَرَّاً إِلَيْكَ.
دعاء الشوط الأول في السعي بين الصفا والمروة
السعي بين الصفا والمروة

أدعية الشوط الأول في السعي بين الصفا والمروة

إليك بعض الأدعية المستحبة عند الشّوط الأول في السعي بين الصّفا والْمروة، وهي كما يلي:

الدعاء الأول إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ.
الدعاء الثاني ربي إن هذا البيت بيتك، والحرم حرمك والأمن أمنك والعبد عبدك، وأنا عبدك وابن عبدك وهذا مقام العائذ بك من النار فحرم لحومنا وبشرتنا على النار.
والدعاء الثالث ربي أبعد عنّا المرض والشقاء والحسد، وعثرات اللسان والغي. اللهم احفظ نفوسنا بحفظك وهب لنا من لدنك ما يقينا شر القضاء واجعلنا ممن يأتمرون بالحق.
الدعاء الرابع اللهم اغفر لي وارحمني وأهدني وعافني وارزقني الجنة يا أرحم الراحمين.
الدعاء الخامس اللهم لقد أذنبنا لكننا تبنا، اللهم أحسن إلينا، وآنس وحدة قلوبنا بما يثلجها من بشائر. اللهم احسبنا بين عبادك التوابين يا رحمن يا رحيم.

اقرأ أيضًا: دعاء اللهم بلغنا عشر ذي الحجة.

دعاء الشوط الأول في السعي بين الصفا والمروة pdf

إليكم باقة مميّزة من أفضل صيغ الدّعاء المستحبة أثناء السعي بين الصفا والمروة، ويمكنك تحميلها بصيغة pdf. فهي تحتوي على أروع الأدعية التي تفيض بآيات الرّحمة والمغفرة. كما أن الدّعاء في السعي بين جبليّ الصفا والمروة هو سنّة عن رسول الله محمد صلّى الله عليه وسلّم.

أدعية الشوط الأول في السعي بين الصفا والمروة قصيرة

إليكم باقة مميزة من أجمل الأدعية المستحبة أثناء الشّوط الأول في السّعي بين الصّفا والمروة:

اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك، اللهم اهدني بالهدى ونقني بالتقوى واغفر لي في الآخرة والأولى.
اللهم اطرح البركة في ما عملنا وأعنا على الزيادة يا رحمن يا رحيم، واكتب لنا العافية يا رب.
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، اللهم أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهم. ارزقنا من خيراتك وهب لنا من فضلك، والحمد لله رب العالمين.

اقرأ أيضا دعاء الطواف الشوط الثاني

دعاء السعي بين الصفا والمروة في العمرة

بالفيديو دعاء الشوط الأول في السعي بين الصفا والمروة

يمكن عرض الفيديو التالي والذي يحوي أدعية مستحبة عند الشوط الأول وحتى السابع في السعي بين الصفا والمروة:

اقرأ أيضًَا: أدعية بداية الطواف عند الحجر الأسود.

بالصور دعاء الشوط الأول في السعي بين الصفا والمروة

سنقدم لكم مجموعة من الصور التي تحوي أجمل الأدعية التي تُقال عند الشّوط الأول في السّعي بين الصّفا والْمروة:

السعي بين الصفا والمروة
السعي بين الصفا والمروة
دعاء الشوط الأول في السعي
دعاء الشوط الأول في السعي
دعاء الشوط الأول في السعي
دعاء الشّوط الأول في السّعي
السعي بين الصفا والمروة
السعي بين الصفا والمروة

وبهذا نكون وصلنا لنهاية هذا المقال الذي قدمنا فيه دعاء الشوط الأول في السعي بين الصفا والمروة مكتوب، كذلك دعاء الشّوط الأول في السّعي بين الصّفا والْمروة بصيغة pdf، وبعض الأدعية المستحبة عند السّعي بين الصّفا والْمروة.

أسئلة شائعة

  • أين يقع جبل الصفا؟

    يقع جبل الصفا أسفل جبل أبي قبيس من الجهة الجنوبية الشرقية للكعبة المشرفة ويبعد عنها نحو 130 مترا، وهو مبتدأ السعي.

  • أين يقع جبل المروة؟

    إن جبل مروة جبل صغير من الحجر الأبيض، يقع في الجهة الشمالية الشرقية للكعبة المشرفة ويبعد عنها 300 متر، وهو متصل بجبل قعيقعان، وإليه ينتهي السعي.