فضل دعاء ربي اني مغلوب فانتصر وابرز القصص حول هذه الادعية

فضل دعاء ربي اني مغلوب فانتصر تلك الكلمات القليلة ذات الوقع العظيم في قلب المؤمن وروحه التائقة لنصرة الله ومدده، فما خاب من استتر بجناح الله وأقبل على الله فقربه وأدناه، وتوكل على الله فأحسبه وكفاه، ودعاه أفضل الدعاء فأجابه، وأعطاه. فما هو فضل دعاء ربي اني مغلوب فانتصر هذا ما سنتعرف عليه في مقالنا التالي من موقع خليجي.

فضل دعاء ربي اني مغلوب فانتصر

خير ما نبدأ به الصلاة والسلام على سيدنا محمد خير الأنام، يمكن توضيح فضل دعاء ربي اني مغلوب فانتصر من خلال النقاط التالية:

  • عند التلفظ بهذا الدعاء تفتح جميع أبواب السماء لاستجابة الدعاء.
  • يتجلى فضل هذا الدعاء، أنه نادى به سيدنا نوح  الله جل جلاله عندما ضاقت به الدنيا.
  • عندما تردد هذا الدعاء تنفرج الشدائد، ويخف القلق والتوتر في حياتك.
  • أفضل سلاح تواجه به من يؤذيك الشكوى لله -عز وجل- أني مغلوب فانتصر.
  • كما يتجلى فضل الدعاء بالاقتراب من الله، وفتح الأبواب المغلقة بوجهك.
  • كما يتبين فضل هذا الدعاء بالابتعاد عن الوقوع في فخ التكبر.
  • ولا ننسى الأجر والثواب عند الله عندما نردد ربي اني مغلوب فانتصر.

اقرأ أيضًا:  ادعية دخول الحرم لأداء العمرة مكتوبة قصيرة

فضل دعاء ربي اني مغلوب فانتصر
فضل دعاء ربي اني مغلوب فانتصر

اقرأ ايضًا: أوقات استجابة الدعاء في شهر رمضان  دعاء مستجاب إن شاء الله

قصة دعاء ربي اني مغلوب فانتصر

يختبر الله جل جلاله عباده المؤمنين، ليعرف مدى إيمانهم وصبرهم، وسيدنا نوح -عليه السلام- كسائر الأنبياء ابتلاه رب العالمين بقومٍ ضعيفي الإيمان، دعا قومه لعبادة الله الواحد الأحد والابتعاد عن عبادة الأوثان والأصنام، ولكن هزأ منه القوم واتهموه بالجنون، وتنابزوا بالألقاب البذيئة، صبر سيدنا نوح، وظل يحاول توجيههم وإرشادهم لطريق الهداية. إلا أنهم ازدادوا كفرًا وطغيان، وزاد شرهم وإيذائهم لنبي الله، عندئذٍ دعا نوح ربه قائلًا ربي اني مغلوب فانتصر، فابتلاهم الله بالماء الذي أغرق بيوتهم وأنفسهم، فغرق الكافرون ونجا عباد الله الصالحين.

يمكنك قراءة: جدول ختم القرآن في 30 يوم

رأي بعض الأئمة في فضل دعاء ربي إني مغلوب فانتصر

اختلف آراء علماء الدين والفقه الإسلامي حول استجابة دعاء ربي إني مغلوب فانتصر، ولكلٍ منهم رأيه الخاص. وسنورد لكم آراء الأئمة في فضل هذا الدعاء

  • يرى  الإمام البقاعي أن الغرض من هذه الآية هو الحث على الدعاء، والتضرع لله -سبحانه وتعالى- بالدعاء لكشف الضر الذي يحيط بنا.
  • كما أوضح الإمام الطبري أن مناجاة سيدنا نوح -عليه السلام- لله جل جلاله بهذا الدعاء، يعتبر بمثابة طلب من ربه أن ينزل العقوبات على  قومه؛ لأنهم كذبوه وتنابزوا بالألقاب السيئة، ولم يستجيبوا لدعوته إلى الإيمان.
  • كذلك بين الإمام الشوكاني عبر كتاب “الفتح القدير”  أن سيدنا  نوح من خلال هذا الدعاء دعا على قومه بسبب عدم ثقتهم بنبوته وسخريتهم المستمرة له، فأجابه الله تعالى  وأنزل أقسى العقوبات عليهم، ليكونوا عبرةً للأقوام من بعدهم.

اقرأ المزيد: كم رمضان صام الرسول صلى الله عليه وسلم؟

ابرز القصص حول دعاء ربي اني مغلوب فانتصر

منذ الأزل، ونحن نسمع القصص والروايات عن  فضل دعاء ربي اني مغلوب فانتصر، لذلك سنورد لكم بعض هذه القصص:

  • يحكى أن امرأة ذات خلقٍ حسن وتربية صالحةٍ تزوجت من رجل يسكن مع أمه، وكانت أمه امرأة ظالمة تحيك المكائد لكنتها، وتوقعها في الكثير من المتاعب، وصبرت الفتاة وتحملت، حتى حملت وجاءت بغلام، فازداد تعلق الرجل بزوجته، وزاد غنجه ودلالة لها، مما أدخل الغيرة والحسد في قلب أمه، وصممت على طلاقها منها، وخيرته بين غضبها عليه أو طلاقه من زوجته. فطلق الفتاة وعادت إلى بيت أبيها وهي تردد ربي اني مغلوب فانتصر، وواظبت على هذا الدعاء وبمرور الأيام والأشهر وجدت زوجها يطرق بابها مستسمحًا خاطرها، بالعودة إليه بعد أن نهش مرض السرطان جسد والدته التي طلبت منه إرجاع زوجته، وطلب السماح منها بعد أن ظلمتها.
  • كما يروي شخص آخر قصته قائلًا: بحمد الله وفضله كنت أعمل أنا وزميلٍ لي عند معلمي. وكنت الفتى الأمين الصادق المحب لعملي، حتى ائتمني صاحب العمل على خزينته. وبين ليلةٍ وضحاها سُرقت الخزينة واتهمت بالسرقة، تم إدخالي إلى السجن، وقضيت أيام وليال أناجي ربي أن يرفع الظلم عني، ويكشف الحقيقة حتى قرأت عن فضل دعاء ربي إني مغلوب فانتصر. فواظبت على تردديها في نفسي، وابتهلت بالدعاء لربي. لأجد نفسي يوقظني الحارس معلنًا إطلاق سراحي. فحمدت ربي كثيرًا وعدت لمنزلي، لتروي لي زوجتي ما حل بزميلي وكيف ابتلي بمرض، وصرح بسرقته للخزينة ليوقع بي.

ابرز القصص حول دعاء ربي اني مغلوب فانتصر

الاسئلة الشائعة

في اي سورة نزلت آية ( فدعا ربه اني مظلوم فانتصر)؟

نزلت الآية الكريمة في سورة القمر.

كم عدد آيات سورة القمر؟

يوجد 55 آية في سورة القمر.

كم رمضان صام الرسول صلى الله عليه وسلم؟

صام الرسول -عليه الصلاة والسلام-  تسع سنوات رمضانية.

وهنا نكون وصلنا لنهاية مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على فضل دعاء ربي اني مغلوب فانتصر. كما تعرفنا على رأي بعض أئمة الإسلام في هذا الدعاء. كما تطرقنا لمعرفة  وأبرز القصص حول هذه الأدعية. فكن مع الله ولا تبالي.