دعاء الشوط الثاني في السعي بين الصفا والمروة

دعاء الشوط الثاني في السعي بين الصفا والمروة، فالسعي بين الصفا والمروة هو أحد الطقوس الدينية التي يؤديها المسلمون خلال مناسك الحج. كما يرجع السعي بين الصفا والمروة إلى زمن سيدنا ابراهيم عليه السلام، حيث تعد السيدة هاجر أول من سعى بين الصفا والمروة، حينما كانت تلتمس لابنها النبي اسماعيل عليه السلام الماء، فقد كانت تصعد على جبل الصفا ثم تنزل حتى تصل لجبل المروة، وقد كرَّرت ذلك 7 أشواط، حتى وجدت الماء عند موضع زمزم، فشربت وأرضعت ولدها. وبناءً على هذا سنقدم لكم في مقالنا اليوم على موقع خليجي دعاء الشوط الثاني في السعي بين الصفا والمروة، كذلك دعاء الشوط الثاني في السعي بين الصفا والمروة بصيغة pdf، وبعض الأدعية المستحبة عند السعي بين الصفا والمروة.

اقرأ أيضا فضل دعاء ربي اني مغلوب فانتصر

دعاء الشوط الثاني في السعي بين الصفا والمروة

إليك دعاء الشوط الثاني في السعي بين الصفا والمروة، وهو مقبول بإذنه الله تعالى فأبواب السماء تكون مفتوحة:

  • ربي إن يكن الندم توبةً إليك فأنا من النادمين، وإن يكن التَّرك لمعصيتك إنابةً فأنا أول المنيبين. وإن يكن الاستغفار حطةً للذُّنوب فأنا أوَّل المستغفرين. ربي فكما أمرت بالتوبة، وضمنت القبول، وحثثت على الدعاء، ووعدت الإجابة، فصلِّ على محمّدٍ وآله، وأقبل توبتي، ولا ترجعني مرجع الخيبةِ من رحمتك، إنك أنت التَّواب على المذنبين، والرحيم للخاطئين المُنيبين.
  • اللهم بك وحدك أستجير، ومن يجيرني في الدنيا سواك، اللهم ارحمنا يا رحمن يا رحيم. وقنا عذاب النار، واغسل لنا ذنوبنا وخطايانا، وتقبل منا أعمالنا. اللهم ولا إله سواك إني كنت لنفسي من الظالمين، اللهم أعنا على إتمام مناسك السعي، واجعلني من عبادك الفالحين.
  • أيضا الله أكبر على ما هدانا، والحمد على ما أولانا، والحمد لله الحي القيوم، والحمد لله الحيّ الدائم، وأشهد أنّ محمداً عبده ورسوله، لا نعبد إلَّا إياه مخلصين له الدين ولو كره المشركين.

اللهم إني أسألك بحق هذا السعي الذي سعيت فيه، وبحق التلتين وبحق البيت الحرام أن تغفر لي ذنوبي.

دعاء الشوط الثاني في السعي بين الصفا والمروة
السعي بين الصفا والمروة

أدعية الشوط الثاني في السعي بين الصفا والمروة

إليك بعض الأدعية المستحبة عند الشّوط الثاني في السعي بين الصّفا والْمروة، وهي كما يلي:

الدعاء الأول ربي ارض عنا وارض عن والدينا وأمهاتنا رضا تحلّ به جوامع فضلك وإحسانك وكرمك. ربي عاملنا بما أنت أهله ولا تعاملنا بما نحن أهله، وأعطنا فوق آمالنا التي نطلبها واجعل المطالب عاليةً، واجعلنا في الدرجات العالية.
الدعاء الثاني ربي إن هذا البيت بيتك، والحرم حرمك والأمن أمنك والعبد عبدك، وأنا عبدك وابن عبدك وهذا مقام العائذ بك من النار فحرم لحومنا وبشرتنا على النار.
والدعاء الثالث اللهم أبعد عنّا المرض والشقاء والحسد، وعثرات اللسان والغي. اللهم احفظ نفوسنا بحفظك وهب لنا من لدنك ما يقينا شر القضاء واجعلنا ممن يأتمرون بالحق.
الدعاء الرابع اللهم اغفر لي وتب عليَّ إنك أنت التواب الرحيم “هذا الدعاء يدعو به المسلم بعد الانتهاء من الجري بين التلتين الصفا والمروة، وهو دعاء الاستغفار والتوبة والرجاء في مغفرة الذنوب والخطايا”.
الدعاء الخامس أيضا اللهم اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي.

اقرأ أيضًا: دعاء اللهم بلغنا عشر ذي الحجة.

دعاء الشوط الثاني في السعي بين الصفا والمروة pdf

إليكم باقة مميّزة من أجمل صيغ الدّعاء المستحبة عند السعي بين الصفا والمروة، ويمكنك تحميلها بصيغة pdf. فهي تتضمن باقة من الأدعية التي تفيض بآيات الرّحمة والمغفرة. كما أن الدّعاء في السعي بين جبليّ الصفا والمروة هو سنّة عن رسول الله محمد صلّى الله عليه وسلّم.

أدعية الشوط الثاني في السعي بين الصفا والمروة قصيرة

إليكم باقة مميزة من أجمل الأدعية المستحبة أثناء الشّوط الثاني في السّعي بين الصّفا والمروة:

اللهم إني أسألك النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول أبداً.
اللهم ابسط علينا من بركاتك ورحمتك وفضلك ورزقك.
أيضا اللهم إني أسألك الجنة وما قرب منها من قول وعمل وأعوذ بك من النار وما قرب منها من قول أو عمل.

اقرأ أيضا دعاء الطواف الشوط الثاني

بالفيديو دعاء الشوط الثاني في السعي بين الصفا والمروة

يمكن عرض الفيديو التالي والذي يحوي أدعية مستحبة عند الشوط الأول وحتى السابع في السعي بين الصفا والمروة:

اقرأ أيضًَا: أدعية بداية الطواف عند الحجر الأسود.

بالصور دعاء الشوط الثاني في السعي بين الصفا والمروة

سنقدم لكم مجموعة من الصور التي تحوي أجمل الأدعية التي تُقال عند الشّوط الثاني في السّعي بين الصّفا والْمروة:

السعي بين الصفا والمروة
السعي بين الصفا والمروة
دعاء الشوط الثاني في السعي
دعاء الشوط الثاني في السعي
دعاء الشوط الثاني في السعي
دعاء الشوط الثاني في السعي

وبهذا نكون وصلنا لنهاية هذا المقال الذي قدمنا فيه دعاء الشوط الثاني في السعي بين الصفا والمروة مكتوب، كذلك دعاء الشّوط الثاني في السّعي بين الصّفا والْمروة بصيغة pdf، وبعض الأدعية المستحبة عند السّعي بين الصّفا والْمروة.

أسئلة شائعة

  • كم المسافة بين جبل الصفا وجبل المروة؟

    تبلغ المسافة بين جبل الصفا وجبل المروة حوالي 394.5 مترًا.

  • هل الصفا والمروة والمسعى خارج المسجد الحرام؟

    كانت الصفا والمروة والمسعى مشاعر خارج المسجد الحرام، ولم يكن لأي منها بناء خاص بها، وبقي الحال على ما هو عليه حتى سنة 1375 هـ، حيث تم لأول مرة بناء المسعى، وضُمَّ للمسجد الحرام فأصبح جزءًا منه.