ما حكم اكتتاب شركة علم حلال أم حرام في الإسلام؟

حكم اكتتاب شركة علم حلال أم حرام في الإسلام؟ إذ أن شركة علم هي إحدى الشركات المساهمة التي تتبع لصندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية. كما تقدم هذه الشركة كافة الخدمات المتعلقة بتقانة المعلومات ومجال الأبحاث والعلوم، إلى جانب العديد من الخدمات الإلكترونية التي تحسن أداء الشركات الحكومية والخاصة. ولكن بعد أن فتحت شركة علم باب الاكتتاب على أسهمها، بات العديد من الناس يتساءلون فيما إذا كان الاكتتاب فيها حراماً أم لا يوجد مانع فيه. لذلك سنتعرف في مقالنا هذا عبر خليجي على كافة التفاصيل المتعلقة بالاكتتاب في شركة علم. كما سنتعرف على الحكم الشرعي الخاص بذلك، وعلى شروط الاكتتاب في الاسلام والحالات التي يكون فيها الاكتتاب حراماً.

ما حكم اكتتاب شركة علم حلال أم حرام في الإسلام

إن حكم اكتتاب شركة علم حلال في الإسلام، وفقاً لما قاله الشيخ سعد الخثلان وهو أستاذ في كلية الشريعة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، إذ أوضح أن القوائم المالية لهذه الشركة لا تظهر أية قروض أو إيرادات محرمة، فلا مانع من الاكتتاب فيها. لا سيما أنها طرحت 30% من أسهمها للاكتتاب العام من قبل الأفراد والمؤسسات.

ما حكم اكتتاب شركة علم حلال أم حرام في الإسلام؟

اقرأ أيضًا: حكم اكتتاب أديس.

شروط الاكتتاب في الاسلام

بعد أن تعرفنا على حكم اكتتاب شركة علم حلال أم حرام في الإسلام، إليك الشروط التي يستدل بها المسلم على حكم الاكتتاب في أية شركة وفق الشريعة الإسلامية، وهي كالتالي:

  • أن يكون عمل الشركة ضمن نطاق الأمور التي سمحت بها الشريعة الإسلامية.
  • أن تكون بعيدة عن الاستثمارات الربوية.
  • كذلك أن يكون عمل الشركة بعيدًا عن المحرمات كتجارة الكحول أو اللحوم الفاسدة.

اقرأ أيضًا: حكم اكتتاب لومي.

في الختام، نكون قد قدمنا لك كافة التفاصيل المتعلقة بالاكتتاب في شركة علم. كما تعرفنا على الحكم الشرعي الخاص بذلك، وعلى شروط الاكتتاب في الاسلام والحالات التي يكون فيها الاكتتاب حراماً. لذلك إذا كنت بحاجة أية معلومات حول هذا الموضوع فإن مقالنا هو أفضل دليل لك.

اقرأ أيضًا: حكم اكتتاب السيف غاليري.

أسئلة شائعة

  • ما هي شركة علم في السعودية؟

    شركة مساهمة تتبع لصندوق الاستثمارات العامة، تقدم خدمات تقانة المعلومات والعلوم والأبحاث.

  • هل أرباح شركة علم حرام؟

    القوائم المالية لهذه الشركة لا تظهر أية قروض أو إيرادات محرمة