هل يتم اعادة اللاجئين السوريين بعد قمة جدة ومشاركة الرئيس بشار الاسد

اعادة اللاجئين السوريين بعد قمة جدة ومشاركة الرئيس بشار الاسد من أهم الملفات المطروحة والقضايا المعلّقة التي تحتاج إلى حلول حاسمة. حيث عقدت اليوم الجمعة 19 مايو 2023م القمة العربية في السعودية بحضور الرئيس السوري بشار الأسد لأول مرة بعد غياب استمرّ اثني عشر عامًا بعد اندلاع الحرب في سوريا، وبدعوة من الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده محمد بن سلمان. كما من المتوقّع أن تنعكس مشاركة سوريا في قمة جدة على علاقة سوريا بمحيطها العربي لتكون بمثابة فرصة جديدة لبداية الانفراجات في سوريا. فهل سيتمّ إعادة اللّاجئين السّوريين بعد قمة جدة ومشاركة الرئيس بشار الاسد. هذا ما سنجيب عنه خلال السطور التالية عبر موقع خليجي.

اعادة اللاجئين السوريين بعد قمة جدة ومشاركة الرئيس بشار الاسد

اعادة اللاجئين السوريين بعد قمة جدة ومشاركة الرئيس بشار الاسد من الملفات المهمة والعالقة التي يتمّ مناقشتها ودراستها بدقة. حيث أكّد فيصل المقداد وزير خارجية سوريا في اجتماع تحضيري للقمه في جدة يوم الأربعاء الموافق 17 مايو 2023م على مناقشة ملف اللاجئين. قائلًا ” نتطلع لأن يكون الدور العربي فاعلاً في مساعدة اللاجئين السوريين بالعودة إلى بلدهم. وممّا لا شك فيه أن عملية إعادة الإعمار ستسهل عودة هؤلاء اللاجئين “.

ومن الجدير بالذكر، أنّ معاون وزير خارجية سوريا الدكتور محمد أيمن سوسان اشترط قبل اتخاذ أي خطوات في ملف عودة اللاجئين السوريين إلى البلاد. أنّه يجب على الدول العربية البدء بإعادة الإعمار، ورفع العقوبات المفروضة على النظام. كما يرى سوسان أن عودة المهجرين لها متطلبات. وأهمّها توفير الخدمات اللازمة للعيش في المناطق التي سيأتون إليها. مشيرًا إلى أنه يجب إدراك التلازم بين عودتهم وإعادة الإعمار لتوفير العودة الكريمة لهم. أيضًا زعم سوسان في تصريحات عقب اجتماع المندوبين العرب وكبار المسئولين بمدينة جدة، أمس الثلاثاء. أنّ حكومته ستفي بكل ما يقع عليها من مراسيم العفو والمصالحات الوطنية.

اقرأ أيضًا: السيرة الذاتية لزوجة بشار الأسد

اللاجئين السوريين
اللاجئين السوريين

اقرأ أيضًا: عودة سوريا إلى مقعدها في الجامعة العربية

وضع اللاجئين السورين بعد قمة جدة

من المتوقع تسوية أوضاع اعادة اللاجئين السوريين بعد مشاركة سوريا في قمة جدة من خلال تأمين عودتهم بطريقة تضمن حقوقهم وتسهّل عودتهم. علمًا أنه من ضمن شروط عودة سوريا إلى الجامعة العربية التي تمت مناقشتها هو ملف اللاجئين المتواجدين في العديد من الدول العربية والغربية. كذلك من المتوقع أن تمنح هذه العودة الدول العربية الراغبة بإعادة اللاجئين إلى بلدهم تشجيعًا إضافيًّا كلبنان والأردن وتركيا. كما أنّ سوريا ترحب بعودة اللاجئين من خلال إصدار مراسيم العفو، والمصالحات الوطنية. وتسهيل إجراء عودة المهجرين واللاجئين. كما أنّ العقوبات والحصار هي المسئولة عن تعطيل العودة الطوعية للاجئين، وتقف عائقًا أمام إعادة الإعمار.

اقرأ أيضًا: عودة العلاقات بين السعودية وسورية

وفي الختام، يبقى ملف اعادة اللاجئين السوريين بعد قمة جدة ومشاركة الرئيس بشار الاسد قيد الدراسة حاليًّا. ولا يوجد أي تصريحات رسمية بشأنه حتى الآن.

أسئلة شائعة

  • كم تبلغ أعداد اللاجئين والنازحين السوريين حول العالم؟

    تبلغ أعداد اللاجئين والنازحين السوريين حوال العالم حوالي 13 مليون شخص.

  • متى آخر قمة عربية حضرها الرئيس السوري بشار الأسد؟

    كانت قمة سرت في ليبيا عام 2010 آخر قمة حضرها الأسد قبل اندلاع الحرب في سوريا عام 2011م.