عودة العلاقات بين السعودية وسورية مصالحات عربية مع الرئيس بشار الأسد

عودة العلاقات بين السعودية وسورية عناوين تصدرت البحث في مواقع التواصل الاجتماعي جاء ذلك بعد قطيعة دامت قرابة العقد. إذ وفي الأيام القليلة الماضية أجرت سوريا والسعودية مباحثات متعلقة باستئناف الخدمات القنصلية بين البلدين في خطوة هادفة إلى تقريب عودة دمشق إلى الصف العربي للحصول على معلومات أكثر إليك مقالتنا هذه على خليجي التي سنتعرف فيها على معلومات تفصيلية حول عودة العلاقات بين السعودية وسورية، كذلك مصالحات عربية مع الرئيس بشار الأسد وعودة سورية إلى جامعة الدول العربية.

اقرأ أيضًا: الدول التي ترفض عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية

عودة العلاقات بين السعودية وسورية

بعد قطيعة استمرت لسنوات نتيجة إغلاق السعودية سفارتها في سوريا على خلفية موقفها الرافض للنظام السوري، أجرت السعودية وسوريا مباحثات متعلقة باستئناف العلاقات الدبلوماسية وعودة الخدمات القنصلية بين البلدين وإعادة فتح السفارة السعودية في دمشق. وكان هذا البيان الذي أفاد به مسئول في وزارة الخارجية السعودية الخميس الموافق لـ 14 أبريل لعام 2023. وتجدر الإشارة إلى أن المملكة العربية السعودية أغلقت سفارتها في دمشق. كما سحبت كل الدبلوماسيين والعاملين فيها في آذار/ مارس 2012، أي بعد قرابة عام من اندلاع الحرب في سوريا.

دور إيران في عودة العلاقات بين السعودية وسورية

أتت المباحثات لعودة العلاقات بين السعودية وسورية في أعقاب اتفاق بين السعودية وإيران. ولا سيما بعد وقع كارثة الزلزال المدمر في سورية وتركيا. وتجدر الإشارة إلى أن إيران وقفت مع النظام السوري عسكريًا وسياسيًا منذ بداية النزاع. وكان المحور الأساسي لهذه المباحثات التي كانت فيها إيران طرف أساسي هو استئناف العلاقات الدبلوماسية بين السعودية وسورية خلال فترة 3 أشهر. وذلك بعد قطيعة دامت قرابة سبع سنوات بين القوتين الإقليميتين. وبحسب آراء العديد من المحللين السياسيين ستكون عودة العلاقات بين السعودية وسورية أهم تطور عربي حتى الآن في منحى تحرك الدول العربية لعودة تطبيع العلاقات وإجراء مصالحات مع الرئيس بشار الأسد. كان هذا الحدث مفاجأة كبرى بعد قطيعة طويلة من قبل العديد من الدول الغربية والعربية بعد اندلاع الحرب الأهلية عام 2011.

اقرأ أيضًا: طريقة التبرع من الكويت إلى ضحايا الزلزال

عودة العلاقات بين السعودية وسورية مصالحات عربية مع الرئيس بشار الأسد

مصالحات عربية مع الرئيس بشار الأسد

حملت الإمارات العربية المتحدة راية التطبيع لتكون أول دولة عربية في مسيرة المصالحات العربية مع الرئيس بشار الأسد. وذلك بعد مدة من الزلزال الذي وقع في تركيا وسورية استقبلت أبو ظبي الرئيس بشار الأسد مع زوجته. كما زار الأسد سلطنة عمان، علمًا أنه لم يزر أي دولة عربية منذ بداية النزاع في بلده.
كما أعلنت تونس يوم الأربعاء الموافق ل 12 أبريل لعام 2023 أنهما ستعيد فتح سفارتها. وذلك بعد قرابة عقد من قطع تونس علاقاتها مع دمشق كموقف لرفض القمع الواقع على المحتجين المعارضين للرئيس السوري بشار الأسد.

اقرأ أيضًا: التبرع من السعودية إلى ضحايا الزلزال في تركيا وسورية.

عودة العلاقات بين السعودية وسورية مصالحات عربية مع الرئيس بشار الأسد

عودة سورية إلى جامعة الدول العربية

كان الخبر الأهم خلال الأيام القليلة الماضية هو قرار عقد اجتماع في جدة لدول مجلس التعاون الخليجي يشارك فيه كل من الأردن ومصر والعراق. وذلك  للبحث في أمر عودة سورية إلى جامعة الدول العربية بعد تعليق عضويتها منذ عام 2012. علمًا أن موعد القمة العربية المقرر عقدها في العاصمة السعودية الرياض في 19 مايو/أيار المقبل. ومن المتوقع أن توجه المملكة دعوة للرئيس الأسد للمشاركة في هذه القمة التي ستكون قمة مصالحات عربية مع الرئيس بشار الأسد بامتياز. ليبدأ مشهد جديد في الشرق الأوسط يتخلله تسويات عامة بين الخصوم الإقليميين.

اقرأ أيضًا: رابط التسجيل على مساعدات من مركز الملك سلمان للإغاثة

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالتنا هذه حيث تعرفنا على حقيقة عودة العلاقات بين السعودية وسورية.. مصالحات عربية مع الرئيس بشار الأسد. كما استعرضنا كل ما هو جديد بخصوص عودة سورية إلى جامعة الدول العربية، وحضور الأسد اجتماع القمة المنعقد بعد شهر.

أسئلة شائعة

  • من هي الدول الخارجية التي ساهمت في عودة العلاقات بين السعودية ةسةرية؟

    إيران والصين وروسيا لعبوا دورًا كبيرًا في عودة العلاقات بين المملكة وسوريا، وإيجاد تفاهمات مرحلية يعقبها تفاهمات أخرى

  • مت سيتم استئناف عودة الخدمات القنصلية بين السعودية وسورية وإعادة فتح السفارة السعودية في دمشق؟

    من المتوقع أن يتم استئناف عودة الخدمات القنصلية بين السعودية وسورية، وإعادة فتح السفارة السعودية في دمشق بعد عيد الفطر.