رسميًا وبالاجماع: عودة سوريا إلى مقعدها في الجامعة العربية اعتبارًا من اليوم

عودة سوريا إلى مقعدها في الجامعة العربية اعتبارًا من اليوم فهل تحضر سوريا الجامعة العربية في 19 مايو في الرياض؟ لطالما كانت المزايدات والرهانات على عودة سوريَا إلى الجامعة العربية قائمة. منهم من كان يقول “لا يمكن أبدًا أن تعود سوريا إلى الجامعة العربية” ومنهم من كان يرجح عودتها وبقوة. أما اليوم وبعد 12 عامًا قرر المجلس المنعقد في الرياض استعادة عضوية سوريا والتعاون معها بكافة السبل لاستعادة الأمن والامان إلى البلاد. ومن خلال تفعيل الدور العربي والحوار مع الحكومة السورية للتوصل إلى حلول شاملة في سوريا واستعادة الأمن والأمان إلى الشعب السوري. لذلك خصصنا لكم مقالنا التالي عبر خليجي لنتعرف على تفاصيل عودة سوريَا إلى مقعدها في الجامعة العربية، كما سنتعرف على تفاصيل القرار. فهل ستشارك دمشق في الاجتماع المقبل للجامعة العربية؟

اقرأ المزيد: تأثير عودة سوريا للجامعة العربية على الاقتصاد السوري

عودة سوريا إلى مقعدها في الجامعة العربية

في تشرين الثاني من عام 2011 قررت جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية تعليق عضوية سورية وسحب السفراء لحين التزام دمشق بتنفيذ بنود المبادرة العربية. وقد أُرفق القرار حينها بعقوبات اقتصادية وسياسية على الحكومة السورية. وعلى أعقابها تمت دعوة المعارضة السورية إلى القاهرة للبحث في المرحلة القادمة وبدائلها.

بعد اثنا عشر عامًا من تلاوة هذا القرار من قبل الأمين العام للجامعة العربية “نبيل العربي”. أعلن اليوم الأمين الحالي “أحمد ابو غيض”  عودة سورية إلى مقعدها في الجامعة العربية اعتبارًا من اليوم.

إن سوريا ابتداءً من يوم 7 مايو هي عضو كامل العضوية في الجامعة العربية. ومنذ صباح الغد لهم الحق في شغل أي مقعد يشاركون فيه. وفيما يتعلق بمشاركة سورية في الجامعة العربية، قال ابو الغيض أنه سيتم دعوة الرئيس بشار الأسد من قبل المملكة العربية السعودية كونها الدولة المضيفة، وسيشارك في الجامعة العربية إذا رغب بذلك.

لتنتهي بذلك العزلة الدبلوماسية التي فرضتها الجامعة العربية على البلاد منذ بداية الحرب في 2011 على سوريا التي بدأت تستعيد عافيتها مع التطلع إلى إعادة الإعمار.

اقرأ أيضًا: تطبيقات تتبع الزلزال في تركيا وسوريا لحظة بلحظة.

تفاصيل قرار عودة سوريا إلى الجامعة العربية

جاء في القرار قرار عودة سوريا الى الجامعة العربية ما يلي:

  • استئناف مشاركة وفود حكومة الجمهورية العربية السورية في اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية. وجميع المنظمات والأجهزة التابعة لها، اعتبارًا من يوم 7 مايو 2023.
  • تجديد دعمنا لأشقائنا في سوريا في سبيل سعيهم للخروج من أزمتهم قريبًا.
  • أعرب المجلس عن تضامنه التام مع الشعب السوري إزاء ما يواجهه من تحديات تطال أمنه واستقراره.
  • التعاون مع الجهود المبذولة من أجل تهيئة الظروف الملائمة الهادفة إلى التسوية السياسية الشاملة في سوريا.
  • تفعيل الدور العربي القيادي في جهود حل الأزمة السورية ومعالجة جميع تبعاتها الإنسانية والأمنية والسياسية مع وضع البرامج والآليات اللازمة لذلك.
  • قرر المجلس تجديد الالتزام بالحفاظ على سيادة سوريا ووحدة أراضيها واستقرارها وسلامتها الإقليمية، استنادًا إلى ميثاق جامعة الدول العربية ومبادئه.
  • التأكيد على أهمية مواصلة وتكثيف الجهود العربية الهادفة إلى مساعدة سوريا على الخروج من أزمتها.
  • التأكيد على ضرورة اتخاذ خطوات عملية وفاعلة للتدرج نحو حل الأزمة. وفق مبدأ الخطوة مقابل الخطوة، وبما ينسجم مع قرار مجلس الأمن رقم (2254). بدءًا بمواصلة الخطوات التي تتيح إيصال المساعدات الإنسانية لكل محتاجيها في سوريا وما إلى ذلك. وفق الآليات المعتمدة في قرارات مجلس الأمن ذات الصلة.
  • تشكيل لجنة اتصال وزارية مكونة من الأردن والسعودية والعراق ولبنان ومصر والأمين العام للجامعة. لمتابعة تنفيذ بيان عمّان.
  • الاستمرار في الحوار مع الحكومة السورية للتوصل لحل شامل للأزمة السورية.
  • إعادة العلاقات مع سوريا كما كانت عليه قبل الأزمة.

"رسميًا

اقرأ أيضًا: قائمة الدول التي ترفض عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية.

مشاركة سوريا في الجامعة العربية

لم تعلن دمشق ما إذا كانت ستشارك في اجتماع الجامعة العربية في الرياض، بعد أن كانت آخر مشاركة لها في ليبيا عام 2010. بينما تحدث مصدر في الجامعة العربية قائلًا “سيجتمع عدد من الوزراء في القاهرة للبحث في عودة العلاقات العربية مع سوريا، في اجتماع مفصلي تمهيدًا لقمة الرياض”.

حيث أوضح الأمين العام أحمد أبو الغيط أن عودة سوريا إلى مقعد الجامعة العربية هي بداية حركة وليست نهاية مطاف. معتبرًا أن التسوية ستحتاج إلى بعض الوقت بالتعاون من قبل الجانب العربي مع الحكومة السورية للبحث في كافة الحلول للمشاكل داخل سوريا. وقد أوضح أن هذا القرار لا يعني استئناف العلاقات بين سوريا والدول العربية. لأن هذا قرار سيادي لكل دولة على حدة.

اقرأ أيضًا: شروط القبول في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة لغير السعوديين.

اقرأ أيضًا: القرارات المتوقعة للسوريين بعد مشاركتها بالجامعة العربية

في الختام، كان هذا كل ما يتعلق بـ عودة سوريا إلى مقعدها في الجامعة العربية اعتبارًا من اليوم. ذاكرين لكم أبرز ما جاء في القرار الذي تلاه رئيس مجلس جامعة الدول العربية أحمد ابو الغيض بشأن عودة سوريَا إلى مقعدها في جامعة الدول العربية. واستعادة العلاقات العربية معها لحل كافة النزاعات على أراضيها.

أسئلة شائعة

  • هل سوريا اول دولة في العالم؟

    نعم، سوريا من الدول الموجودة منذ قديم الازل.

  • هل سوريا في جامعة الدول العربية؟

    نعم، ولكن عُلقت عضوية سوريا في جامعة الدول العربية، البالغ عدد أعضائها 22 دولة في عام 2011 بعد اندلاع الحرب.

  • هل ستشارك سوريا في اجتماع القمة العربية القادم؟

    لم تعلن دمشق فيما إذا كانت ستشارك في القمة العربية القادمة، فقد أصبح بإمكانها المشاركة في الاجتماع القادم إذا رغبت.