ترتيب افضل الجامعات العربية في العالم 2023

ترتيب افضل الجامعات العربية في العالم 2023، من أكثر ما يبحث عنه الطلبة في الوطن العربي إذ يضم الوطن العربي العديد من الجامعات المميزة والتي احتلت مراتب متقدمة عالميًا من بين افضل الجامعات. لذا خصصنا لكم هذا المقال على موقع خليجي لنتعرف سويةً على ترتيب افضل الجَامعات الْعربية في العالم لعام 2023 بشكل مفصل.

ترتيب افضل الجامعات العربية في العالم 2023

جاء ترتيب افضل الجامعات العربية في العالم لعام 2023 بحسب تصنيف QS العالمي كما يلي:

ترتيب الجامعة عربيًا الجامعة ترتيب الجامعة عالميًا الدولة الموقع الإلكتروني
1 جامعة الملك عبدالعزيز 106 المملكة العربية السعودية – مدينة جدة جامعة الملك عبدالعزيز
2 جامعة قطر 208 قطر – مدينة الدوحة جامعة قطر
3 جامعة الملك فهد للبترول والمعادن 160 المملكة العربية السعوية – مدينة الظهران جامعة الملك فهد للبترول والمعادن
4 جامعة الملك سعود 237 السعودية – مدينة الرياض جامعة الملك سعود
5 الجامعة الأمريكية في بيروت (AUB) 252 لبنان – مدينة ‏بيروت الجامعة الأمريكية في بيروت
6 جامعة الإمارات العربية المتحدة 296 الامارات – مدينة أبو ظبي جامعة الإمارات العربية المتحدة
7 جامعة خليفة 181 الامارات – مدينة أبو ظبي جامعة خليفة
8 جامعة السلطان قابوس 384 سلطنة عمان – مدينة مسقط جامعة السلطان قابوس
9 الجامعة الأمريكية في الشارقة 369 الامارات العربية المتحده – مدينة الشارقه الجامعة الأمريكية في الشارقة
10 الجامعة الأردنية 591 ألى 600 المملكة الأردنية الهاشمية – مدينة عمان الجامعة الأردنية

 

اقرأ أيضا أفضل جامعات الطب في السعودية للبنات 2024

جامعة الملك عبدالعزيز من افضل الجامعات العربية في العالم

حافظت جامعة الملك عبدالعزيز على صدارتها العربية في التصنيفات الدولية حيث احتلت المرتبة الأولى عربيًا والمرتبة 106 بين أفضل الجامعات عالميًا. وذلك حسب تصنيف شنغهاي الدولي لعام 2023، والأولى عربيًا في مؤشر تصنيف QS البريطاني للعام الثالث على التوالي.

جامعة الملك عبدالعزيز من افضل الجامعات العربية في العالم
جامعة الملك عبدالعزيز

جامعة قطر ثاني افضل الجامعات العربية في العالم

تُعتبر جامعة قطر المؤسسة التعليمية الرئيسية للتعليم العالي في دولة قطر وذلك منذ تأسيسها سنة 1977. كما تضم الجامعة 11 كلية وتقدم خيارات واسعة من البرامج الأكاديمية، والتي تتمثَّل في 50 برنامج في مرحلة البكالوريوس، و46 برنامج دراسات عليا، وقد احتلت المرتبة الثانية عربيًا، والمرتبة 208 بين أفضل الجامعات عالميًا. وذلك حسب مؤشر تصنيف QS البريطاني لعام 2023.

جامعة الملك فهد للبترول و المعادن ثالث افضل الجامعات العربية في العالم

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن هي جامعة حكومية سعودية وتعتبر الجامعة المؤسسة الرائدة في العلوم والتقنية في المملكة. فهي الجامعة الأولى عربيًا في عدد براءات الاختراع، إذ تضم ثلثي براءات الاختراع في العالم العربي. وتأتي في المرتبة السادسة على مستوى جامعات العالم بحسب تصنيف مكتب الولايات المتحدة لبراءات الاختراع. كذلك المرتبة 160 في قائمة أفضل مائتي جامعة على مستوى العالم، بحسب موقع الشركة البريطانية QS، في تصنيفها لعام 2023.

جامعة الملك سعود رابع افضل الجامعات العربية في العالم

حافظت جامعة الملك سعود على صدارتها العربية في التصنيفات الدولية حيث احتلت المرتبة الرابعة عربيًا والمرتبة 237 من بين أفضل الجامعات عالميًا، وذلك حسب تصنيف QS البريطاني لعام 2023.

اقرأ أيضا : مواعيد التسجيل في الجامعات السعودية

الجامعة الأمريكية في بيروت خامس افضل الجامعات العربية في العالم

تقدم الجامعة الاميريكية في بيروت 130 برنامج موزعين بين درجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه. في حين يتم تسجيل الشهادات الأكاديمية الممنوحة للطلاب من الجامعة بشكل رسمي في جامعة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية.

جامعة الإمارات العربية المتحدة سادس افضل الجامعات العربية في العالم

تعد جامعة الإمارات العربية المتحدة أول جامعة وطنية شاملة في دولة الإمارات العربية المتحدة. تأسست في عام 1976. كما توفر مجموعة متنوعة من برامج الدراسات الجامعية وبرامج الدراسات العليا المعتمدة وذات الجودة العالية، إذ تتوزع هذه البرامج على 9 كليات مميزة باختصاصاتها. وقد احتلت المرتبة السادسة عربيًا والمرتبة 296 بين أفضل الجامعات عالميًا وذلك حسب مؤشر تصنيف QS البريطاني لعام 2023.

جامعة خليفة سابع افضل الجامعات العربية في العالم

تعد جامعة خليفة جامعة بحثية مكثفة تضم 3 كليات و3 معاهد بحثية و 18 مركزًا بحثيًا و 17 قسمًا تغطي مجموعة واسعة من التخصصات في العلوم والهندسة والطب.

جامعة السلطان قابوس ثامن افضل الجامعات العربية في العالم

حافظت جامعة السلطان القابوس على صدارتها العربية في التصنيفات الدولية حيث احتلت المرتبة الثامنة عربيًا والمرتبة 384 من بين أفضل الجامعات في العالم، وذلك حسب تصنيف QS البريطاني لعام 2023.

اقرأ أيضا: الجامعات الأمريكية المعترف بها في السعودية.

الجامعة الأمريكية في الشارقة تاسع افضل الجامعات العربية في العالم

الجامعة الأمريكية في الشارقة تأسست عام 1997 تحت رعاية الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم إمارة الشارقة. وهي مؤسسة غير ربحية مختلطة للتعليم الجامعي. احتلت المرتبة التاسعة عربيًا والمرتبة 369 من بين أفضل الجامعات في العالم، وذلك حسب تصنيف QS البريطاني لعام 2023.

الجامعة الأردنية عاشر افضل الجامعات العربية في العالم

تعمل الجامعة الأردنية على تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة والاستعانة بأحدث التقنيات المعلوماتية في برامجها واستراتيجياتها. كما حصلت الجامعة على مراكز متقدمة في مختلف التصنيفات العالمية: فهي حسب تصنيف QS العالمي من افضل 591-600 جامعة عالمياَ، ومن أفضل 10 جامعات عربية، وخمس نجوم حسب تصنيف QS Stars، كذلك حصلت على الكثير من الاعتمادات الدولية لبرامجها المختلفة كالطب، طب الاسنان، الصيدلة، الهندسة، علوم التأهيل، التمريض وغيرها من التخصصات.

اقرأ أيضا: افضل بنك في السعودية قائمة أفضل البنوك السعودية.

وبهذا نكون وصلنا لنهاية مقالنا هذا الذي تعرفنا من خلاله على ترتيب افضل الجامعات العربية في العالم لعام 2023 بشكل مفصل.

أسئلة شائعة

  • ما هو تصنيف ال QS؟

    تصنيف كيو إس للجامعات العالمية (QS World University Rankings)‏ هو تصنيف سنوي لأفضل 800 جامعة في العالم تنشُره شركة كواكواريلي سيموندس‏ المُختصة بالتعليم.