ترتيب افضل الجامعات في العالم 2023

ترتيب افضل الجامعات في العالم، فمن منا لم يتملكه الفضول يومًا ليتعرف على قائمة افضل الجامعات العالمية؟ ومن لا يتمنى الدراسة أو التدريس في واحدة من أعظم الجامعات في العالم؟ بادئ ذي بدئ، يخضع ترتيب الجامعات العالمية سنويًا لتحديث مستمر مستند على عوامل عدة أبرزها البحث العلمي، والنظرة الدولية، والسمعة الأكاديمية، فضلًا عن نسبة الطلاب الدوليين وغيرها، مما يفسر تعدد التصانيف العالمية للجامعات. لذا وفي مقالنا هذا عبر خليجي اخترنا أن نعرفك على ترتيب افضل الجامعات العالمية تبعًا لأشهر تصنيفين معتمدين عالميًا.

اقرأ أيضًا: أفضل جامعات السعودية الحكومية.

ترتيب افضل الجامعات في العالم

ترتيب افضل الجامعات في العالم يخضع لمعايير عدة تختلف باختلاف التصنيف العالمي، وفيما يلي أهم التصانيف العالمية للجامعات في العالم:

اقرأ أيضًا: اهم الجامعات الامريكية المعترف بها في السعودية.

ترتيب افضل الجامعات في العالم
ترتيب افضل الجامعات في العالم

ترتيب افضل الجامعات في العالم حسب تصنيف التايمز

يستعرض الجدول التالي ترتيب افضل الجامعات العالمية حسب تصنيف التايمز:

الترتيب الجامعة أو المعهد
1 جامعة أوكسفورد
2 جامعة هارفارد
3 جامعة كامبريدج
4 جامعة ستانفورد
5 معهد ماساشوستس للتكنولوجيا
6 معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا
7 جامعة برينستون
8 جامعة كاليفورنيا
9 جامعة ييل
10 جامعة لندن الإمبريالية

اقرأ أيضًا: أفضل جامعات الكويت الحكومية.

ترتيب افضل الجامعات في العالم حسب تصنيف كيو إس QS

إليكم ترتيب افضل الجامعات في العالم حسب تصنيف كيو إس QS:

  1. معهد ماساشوستس للتكنولوجيا.
  2. جامعة كامبريدج.
  3. جامعة ستانفورد.
  4. جامعة أوكسفورد.
  5. جامعة هارفارد.
  6. معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا.
  7. جامعة لندن الإمبريالية.
  8. جامعة لندن العالمية UCL.
  9. جامعة ETH Zurich.
  10. جامعة شيغاغو.

اقرأ أيضًا: شروط القبول في جامعة الخليج الكويت.

جامعة أوكسفورد افضل الجامعات في العالم

احتلت جامعة أوكسفورد البريطانية صدارة ترتيب افضل الجامعات العالمية حسب تصنيف التايمز منذ 2017 حتى الآن، بعد أن كانت في المرتبة الثانية بعد معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا. كما تصدرت ترتيب افضل الجامعات الأوروبية.

استقبلت الجامعة هذا العام 20,965 طالبًا، وبلغت نسبة الطلاب الدوليين فيها 42%. كما تتميز باهتمامها بالبحث العلمي في أقسامها الأربعة: العلوم الإنسانية، والعلوم الرياضية والفيزيائية وعلوم الحياة، وأيضًا العلوم الطبية، والعلوم الاجتماعية، وتقدم سنويًا أكثر من 900 منحة دراسية للدراسات العليا.

اقرأ أيضًا: الجامعات السورية المعترف بها في السعودية.

جامعة أوكسفورد افضل الجامعات
جامعة أوكسفورد افضل الجامعات

جامعة هارفارد من افضل الجامعات العالمية

تعتبر جامعة هارفارد أقدم مؤسسة للتعليم العالي في الولايات المتحدة الأمريكية، فقد استطاعت مذ تأسيسها عام 1636 وإلى اليوم الارتقاء بترتيبها العالمي، واكتساب شهرةً واسعةً. تستقبل الجامعة هذا العام 21,887 طالبًا بينهم 25% طلاب دوليون.

كما خصصت هارفارد أكثر من 100 مركز لإجراء الأبحاث العلمية، فضلًا عن 70 مكتبة تضم 19 مليون مجلد. أما بالنسبة لأشهر التخصصات في الجامعة فهي العلوم الاجتماعية، وعلم الأحياء، والتاريخ، والرياضيات، وعلم النفس.

اقرأ أيضًا: الجامعات المعترف بها في الكويت.

جامعة كامبريدج من افضل الجامعات العالمية

يعود تاريخ جامعة كامبريدج في المملكة المتحدة إلى عام 1209، وتحتل اليوم المرتبة الثانية في ترتيب الجامعات في العالم حسب تصنيف QS. تضم الجامعة ست مدارس هي: الآداب والعلوم الإنسانية، والعلوم البيولوجية، والطب السريري، والعلوم الإنسانية والاجتماعية، والعلوم الفيزيائية، والتكنولوجيا. ويدرس فيها 20,185 طالبًا، منهم 39% طلاب دوليون، و35% منهم طلاب دراسات عليا.

تقسم السنة الدراسية في كامبريدج إلى ثلاثة فصول (الشتاء، والربيع، والخريف)، وتضم حوالي 100 مكتبة، و140 مركزًا ومعهدًا بحثيًا. كما تتلقى الجامعة دعمًا ماديًا مميزًا تجاوز 415 مليون دولار كمنح وعقود بحثية العام المنصرم.

اقرأ أيضًا: شروط القبول في كلية الطب جامعة الكويت.

جامعة ستانفورد من افضل الجامعات

تأسست جامعة ستانفورد عام 1885، وتحتضن اليوم 16,164 طالبًا منهم 24% طلاب دوليون، و30% طلاب دراسات عليا. كما تضم سبع مدارس، لكن ثلاثًا منها تقدم شهادات جامعية ودراسات العليا وهي: العلوم الإنسانية والعلوم، علوم الأرض، والهندسة. أما المدارس الأخرى: الأعمال، والقانون، والتعليم، والطب فتقدم شهادات الدراسات العليا فقط.

تتميز الجامعة بالسكن المميز الذي تقدمه وقدرته على استيعاب 90% من الطلاب الجامعيين، و60% من طلاب الدراسات العليا، و30% من أعضاء الهيئة التدريسية، وكذلك 20 مكتبةً تكتنف 9.3 مليون مجلد، وتنشر أكثر من 100 ورقة بحثية سنويًا.

معهد ماساشوستس للتكنولوجيا من افضل المعاهد في العالم

حافظ معهد ماساشتوستس MIT على صدارة ترتيب افضل الجامعات في العالم حسب QS من ثلاثة أعوام إلى الآن. تأسس المعهد عام 1861 في كامبريدج/ ماساشوستس، ويحتضن 11,415 طالبًا منهم 33% طلاب دوليون، و60% طلاب دراسات عليا.

يضم معهد مساسشوستس خمس مدارس: الهندسة المعمارية والتخطيط، والهندسة، والعلوم الإنسانية والفنون والعلوم الاجتماعية، والإدارة، والعلوم. هذا ويحظى المعهد بميزانية ضخمة لدعم الأبحاث العلمية تجاوزت 675 مليون دولار العام الفائت، فضلًا عن تمويل فيدرالي لمختبر لينكولن الهادف إلى تطوير الحلول التكنولوجية لقضايا الأمن القومي. كما يحظى طلاب، وخريجو المعهد بفرص مميزة لاكتساب خبرات بحثية في المعامل والمراكز التابعة للمعهد كمختبر مفاعل MIT النووي.

معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا من افضل المعاهد في العالم

يعود تاريخ معهد كالفورنيا للتكنولوجيا إلى عام 1891 باسم جامعة Throop إلا أنه اكتسب اسمه الحالي عام 1920، ويضم 2,237 طالبًا، منهم 55% طلاب دراسات عليا، ويشارك 80% من طلابه بالبحث العلمي في 50 مركزًا.

كما يضم المعهد ستة أقسام، وهي: علم الأحياء والهندسة البيولوجية، الكيمياء والهندسة الكيميائية، العلوم الهندسية والتطبيقية، والجيولوجيا وعلوم الكواكب، والعلوم الإنسانية والاجتماعية، والفيزياء والرياضيات وعلم الفلك.

جامعة برينستون من أهم الجامعات في العالم

لجامعة برينستون ترتيب مرموق بين الجامعات في العالم، تستقبل هذا العام 8,279 طالبًا، ومنهم 40% طلاب الدراسات العليا. كما أنها تتميز ببحوثها واسعة النطاق في تخصصات الهندسة، والعلوم التطبيقية والعلوم الإنسانية والعلوم الطبيعية والعلوم الاجمتاعية، ومما يميزها وفر السكن للطلاب في سني دراستهم الأربعة.

جامعة لندن الإمبريالية من افضل الجامعات العالمية

تأسست جامعة لندن الإمبريالية عان 1907، وبقيت كليةً تابعةً لجامعة لندن حتى استقلت عنها عام 2007، مكتسبةً اليوم شهرةً علميةً مميزةً ومتحلةً مراكز مرموقةً في ترتيب افضل الجامعات. تحتضن الجامعة 18,545 طالبًا، وتبلغ نسبة الطلاب الدوليين فيها 61%. كما تمتاز بتاريخها العريق في البحث العلمي، فمكتشف البنسلين ألكسندر فليمنغ كان من أبرز رواد البحث فيها.

جامعة كاليفورنيا من افضل الجامعات

تأسست جامعة كاليفورنيا عام 1864 وتستقبل حوالي 3,000 طالب في أربع كليات: طب الأسنان، والطب البشري، والصيدلة، والتمريض. كما أنها تضم مراكز طبية تعليمية أبرزها مشفى UCSF الذي يتلقى تمويلًا بحثيًا من المعاهد الوطنية للصحة أكثر من أية مدرسة عامة في الولايات المتحدة.

ETH Zurich من افضل الجامعات العالمية

تتميز جامعة ETH في زيوريخ بسويسرا بترتيب مميز كإحدى افضل الجامعات الأوروبية الرائدة في العلوم الطبيعية والتكنولوجيا، وتضم 21,209 طالبًا يتمتعون ببيئة تعليمية وبحثية مميزة تسعى للارتقاء بترتيب الجامعة عامًا بعد عام بإغناء المكتبة العلمية بأبحاث فريدة بشكل مستمر.

بهذا القدر من المعلومات نختتم مقالنا بعد أن تعرفنا على ترتيب افضل الجامعات في العالم لهذا العام، ومما لا شك فيه أن الدراسة في مثل هذه الجامعات تفتح آفاقًا فريدةً للتميز، ولكن العامل الأثمن هو شعلة الإبداع في عقول مريديه في أي جامعة درسوا!

أسئلة شائعة

  • ما هي أفضل الجامعات في العالم العربي؟

    تعتبر جامعة الملك سعود أفضل الجامعات في العالم العربي حسب تصنيف شنغهاي للعام 2023.

  • ما هي أفضل جامعة في أوروبا؟

    تعتبر جامعة أوكسفورد أفضل جامعة في أوروبا حسب تصنيف QS للعام 2023.

  • ما هو ترتيب جامعة عين شمس 2023؟

    إن ترتيب جامعة عين شمس للعام 2023 هو 801 إلى 1000 عالميًا حسب تصنيف QS والمرتبة 14 في العالم العربي.