ادعية شهر رجب 2024: أفضل دعاء مستجاب من القرآن الكريم والسنة النبوية

ادعية شهر رجب 2024 المستجابة بإذن الله تعالى، فشهر رجب هو واحد من الأشهر الحرم، الذي يليه شهر شعبان ثم شهر رمضان، كما يعتبر فرصة لتهيئة النفس لاستقبال شهر رمضان المبارك، حيث يُشجع المسلمون على الاستعداد الروحي والبدني من خلال العبادة والتضرع في رجب وشعبان، ومن خلال موقع خليجي سنستعرض أفضل ما يمكن للمسلم الدعاء به من الأدعية المأثورة والمشهورة والجديدة والمستجابة بإذن الله تعالى في هذا الشهر الفضيل.

اقرأ المزيد: دعاء قبل دخول الامتحان للتوفيق للطلاب

ادعية شهر رجب 2024

يمكن مشاركة أدعية شهر رجب لعام 1445 – 2024 من خلال ما يلي:

مقالات ذات صلة
أدعية رجب 1445 اللهم أرحمني في هذا الشهر الكريم من كل مكروه، ولا تجعلني ضحية للغفلة أو الاستهتار، واجعل نهاية أموري سعادة ورضا، وأشبعني اللهم بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمن سواك.
يا رب العباد، يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والكرم، أسألك باسمك العظيم الذي لا يضاهيه شيء أن تمنحني رزقًا واسعًا حلالًا وطيبًا، برحمتك يا أرحم الراحمين.
اللهم أرضنا بقضائك واجعلنا من الحامدين في السراء والضراء، يا من لطفه بخلقه شامل، وخيره لعبده واصل، لا تحرمنا لطفك وأمنن علينا بفضلك الخفي والظاهر.
يا من أرجوه لكل خير وأعيذ نفسي بسخطه عن كل شر، يا مانح الكثير بالقليل، يا من يعطي من سأله ومن لم يسأله، أعطني خير الدنيا والآخرة بسؤالي إياك، واصرف عني شر الدنيا والآخرة بتوكلي عليك يا كريم.

أفضل دعاء في شهر رجب مستجاب من القرآن الكريم

إن أفضل ما يدعو به المسلم في رجب هو ما ورد في رحاب القرآن الكريم من الأدعية على لسان الأنبياء والصالحين، ومنها:

  • “رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”.
  • “رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ”.
  • ” رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ “.
  • “ربَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”.

شاهد المزيد: فضل شهر رجب

أدعية شهر رجب من السنة النبوية الشريفة

يمكن مشاركة أفضل دعاء من السنة النبوية الشريفة ليتضرع به المسلم إلى الله تعالى في رجب من خلال ما يلي:

  • اللهم قني شر نفسي، واعزم لي على أرشد أمري، اللهم اغفر لي ما أسررت، وما أعلنت، وما أخطأت، وما عمدت، وما علمت، وما جهلت.
  • اللهم ألف بين قلوبنا، وأصلح ذات بيننا، واهدنا سبل السلام، ونجنا من الظلمات إلى النور، وجنبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وبارك لنا في أسماعنا، وأبصارنا، وقلوبنا، وأزواجنا، وذرياتنا، وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم، واجعلنا شاكرين لنعمك مثنين بها عليك، قابلين لها، وأتممها علينا.
  • اللهم إني أسألك بأن لك الحمد، لا إله إلا أنت [وحدك لا شريك لك] المنان [يا] بديع السموات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم، إني أسألك [الجنة وأعوذ بك من النار.

الأدعية المستحبة في شهر رجب 1445

إن من أكثر الأدعية المستحبة لقولها في رجب وغيره من الشهور هي:

أدعية مستحبة 1445 اللهم إني توكلت عليك وسلمت أمري إليك، فلا ملجأ ولا منجا سواك.
يا ذا الرحمة الواسعة، يا من يعلم السرائر والضمائر، افتح علينا أبواب فضلك وأنر قلوبنا بنور سلطانك، وأجرنا من بحر كرمك.
اللهم اكفني عن كل هم وحزن، واجعلني مبتعدًا عن العجز والكسل، واحملني على التقوى، واغفر لي ذنوبي، واهدني للخير في كل أمر.
اللهم ارزقني التواجد في ميدان الخير والفلاح، واجعل لي مخرجًا وفرجًا من كل هم وكرب، وارزقني بفضلك من حيث لا أحتسب.

دعاء شهر رجب مكتوب

يمكن الدعاء في رجب بالأدعية الآتية:

  • اللهم اغفر لي ذنوبي وثبت رجائي في قلبي، واقطع رجاءي من سواك، وأعوذ بك اللهم من الهم والحزن، والعجز والكسل، والجبن والبخل. وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال.
  • اللهم جنبني من ارتكاب المعاصي والذنوب، واجعلني مستعدًا للفرج والمخرج من كل هم وكرب.
  • يا كريم، يا رحيم، اغسلني من الخطايا بماء الثلج والبرد، وطهر قلبي من الآثام كما تطهر الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب.

شاهد أيضًا: متى موعد الأيام البيض في شهر رجب 

دعاء شهر رجب مفاتيح الجنان

ورد في دعـاء شهـر رجب عند الشيعة في كتاب مفاتيح الجنان ما يلي:

  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ صَبْرَ الشَّاكِرِينَ‏ لَكَ‏، وَ عَمَلَ الْخَائِفِينَ مِنْكَ، وَ يَقِينَ الْعَابِدِينَ لَكَ.
  • اللَّهُمَّ أَنْتَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ وَ أَنَا عَبْدُكَ الْبَائِسُ الْفَقِيرُ، أَنْتَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ وَ أَنَا الْعَبْدُ الذَّلِيلُ.
  • اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِهِ وَ امْنُنْ بِغِنَاكَ عَلَى فَقْرِي، وَ بِحِلْمِكَ عَلَى جَهْلِي، وَ بِقُوَّتِكَ عَلَى ضَعْفِي، يَا قَوِيُّ يَا عَزِيزُ.
  • اللّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ صَبْرَ الشَّاكِرِينَ‏ لَكَ‏، وَ عَمَلَ الْخائِفِينَ مِنْكَ، وَ يَقِينَ الْعابِدِينَ لَكَ.
  • اللّهُمَّ أَنْتَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ، وَ أَنَا عَبْدُكَ الْبائِسُ الْفَقِيرُ، وَ أَنْتَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ، وَ أَنَا الْعَبْدُ الذَّلِيلُ.
  • اللّهُمَّ صَلِّ عَلى‏ مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ، وَ امْنُنْ بِغِناكَ عَلى‏ فَقْرِي، وَ بِحِلْمِكَ عَلى‏ جَهْلِي، وَ بِقُوَّتِكَ عَلى‏ ضَعْفِي يا قَويُّ يا عَزِيزُ.
  • اللّهُمَّ صَلِّ عَلى‏ مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ الْأَوْصِياءِ الْمَرْضِيِّينَ، وَ اكْفِنِي ما أَهَمَّنِي مِنْ أَمْرِ الدُّنْيا وَ الاخِرَةِ يا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ.

دعاء شهر رجب بالصور

يمكن مشاركة أجمل الصور التي تحمل بين جنباتها دعاء رجب المستجاب من خلال ما يلي:

دعاء شهر رجب بالصور


دعاء شهر رجب بالصور

شاهد المزيد: هل ورد حديث صحيح في فضل شهر رجب

بذلك نصل لختام هذا المقال ادعية شهر رجب 2024، حيث يظهر فضل الدعاء في شهر رجب من خلال الأحاديث والتوجيهات النبوية التي تشجع على التضرع والاستغفار لله تعالى.

أسئلة شائعة

  • هل الدعاء في شهر رجب مستجاب؟

    لم يرد التخصيص في فضل الدعاء في شهر رجب، ولكن دعاء المسلم في غالب أمره مجاب طالما أنه ضمن الضوابط الشرعية للدعاء ومتضمنًا لجميع آداب استجابة الدعاء، والله ورسوله أعلم.