فضل شهر رجب.. هل يجوز صيام شهر رجب كامل؟

فضل شهر رجب والأعمال المستحبة في هذا الشهر الكريم، ففي الإسلام تُعتبر الشهور الهجرية مكملة لتقويم الحياة الإسلامية، ومن بين هذه الشهور الكريمة يتميز شهر رجب بفضل خاص ومكانة رفيعة بين الشهور، وإن فضل شهر رجب ليس مقتصراً على مجرد الشهر ذاته، بل يشمل الأحداث التاريخية والأحداث الدينية التي جعلته مناسبة مهمة في حياة المسلمين كحادثة الإسراء والمعراج وغيرها، لذا سنستعرض من خلال موقع خليجي أبرز ما ورد في الكتاب والسنة حول فضائل رجب وحكم صيامه وخصائصه.

فضل شهر رجب

إن من فضل شهر رجب أنه واحد من الأشهر الحرم التي تتميز بتفضيل الله تعالى لها في القرآن الكريم، فقد قال تعالى: {إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ}، ويسمى رجب الفرد لاختلافه عن بقية الأشهر الحرم، ويُلقب أيضًا بـ “رجب المضر” نظرًا لتقديسه في الجاهلية، فقد ذكر الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم: “الزَّمانُ قَدِ اسْتَدارَ كَهَيْئَتِهِ يَومَ خَلَقَ اللَّهُ السَّمَواتِ والأرْضَ، السَّنَةُ اثْنا عَشَرَ شَهْرًا، مِنْها أرْبَعَةٌ حُرُمٌ، ثَلاثَةٌ مُتَوالِياتٌ: ذُو القَعْدَةِ وذُو الحِجَّةِ والمُحَرَّمُ، ورَجَبُ مُضَرَ، الذي بيْنَ جُمادَى وشَعْبانَ”.

شاهد أيضًا: متى موعد الأيام البيض في شهر رجب 

هل يجوز صيام شهر رجب كامل؟

بيّن الإمام ابن باز رحمه الله أن صيام رجب كاملاً من الأشياء المكروهة، وذلك لأن صيامه كاملًا من سنن الجاهلية، وقد نهى النبي -صلى الله عليه وسلم- عن صومه إلا لمن اعتاد على صيام الاثنين والخميس والأيام البيض فيه، والله ورسوله أعلم.

لماذا سمي شهر رجب الأصب

إن ما ورد من تسمية رجب بالأصل والسبب في هذه التسمية هي كالآتي:

  • قال الماوردي رحمه الله تعالى:

ومن ذلك شهر رجب، روي عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم أَنَّهُ سُئِلَ: أَيُّ الصَّوْمِ أَفْضَلُ بَعْدَ شَهْرِ رَمَضَانَ؟ فَقَالَ: شَهْرُ اللَّهِ الْأَصَمُّ. وَرُوِيَ: ‌الْأَصَبّ ، قال أبو عبيد: يعني رجبا؛ لأنّ اللّه تعالى يصبّ فيه الرّحمة صبّا.

وسمّي أصمّ؛ لأنّ اللّه تعالى حرّم فيه القتال، فلا يسمع فيه سفك دم، ولا حركة سلاح”.انتهى. “الحاوي الكبير” (3/ 474) ولم نقف على هذه الراوية، بل لم يثبت في فضل صيام شهر رجب حديث.

  • كما ورد أن سبب تسمية رجب بالأصل إلى الجاهلية، وقيل أن كفار مضر كانوا يظنون أن الرحمة تنصب فيه صبًا.

الاعمال المستحبة في شهر رجب

إن من الأعمال المستحبة التي تزيد من فضل شهر رجب للمسلم ما يأتي:

  • الاستغفار والتوبة: يُشجع على التوبة والاستغفار، والتفكير في الأخطاء والسعي لتصحيحها.
  • الصلاة والقيام: زيادة الصلوات النافلة والقيام ليلًا لتقوية العلاقة مع الله.
  • قراءة القرآن الكريم: زيادة قراءة القرآن والتأمل في آياته.
  • صدقات وأعمال خيرية: إظهار العطاء والإحسان بتقديم الصدقات والمساعدة للمحتاجين.
  • زيارة الأقارب والجيران: تعزيز العلاقات الاجتماعية وصلة الرحم.
  • الدعاء والتضرع: التوجه بالدعاء إلى الله بالخير والرحمة والمغفرة.

شاهد المزيد: هل ورد حديث صحيح في فضل شهر رجب

خصائص شهر رجب

إن من خصائص وفضل شهر رحب أنه من الأشهر الأربعة الحرم، كما أنه من الأشهر التي قامت بها المعجزات في الحياة الدنيا ففيه أسري برسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المسجد الأقصى وعرج به إلى السماء.

التتابع في صيام رجب وشعبان ورمضان

لم يرد في السنة النبوية الشريفة أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد تتابع في صوم رجب وشعبان ورمضان، وقد روت السيدة عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها في الصحيح من الحديث قالت: “ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم استكمل صيام شهر قط إلا رمضان”، وعليه فإنّ الأولى للمسلم أن يكثر من النوافل والأعمال الصالحة ويبتعد عما لم يرد في سنة الحبيب المصطفى، والله ورسوله أعلم.

وفي الختام، فإن فضل شهر رجب عظيم، وقد بين المقال هذه الفضائل المباركة مع الدليل من الكتاب والسنة، كما ذكر آراء الفقهاء حول صيامه وخصائصه.

أسئلة شائعة

  • ما هي معجزات شهر رجب؟

    إن في شهر رجب كانت معجزة الإسراء والمعراج لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.