متى موعد الأيام البيض في شهر رجب 1445 “فضائلها + حكم صيامها”

موعد الأيام البيض في شهر رجب 1445، والتي يبحث عنها الكثيرين من أجل ابتغاء ثواب عظيم من الله سبحانه وتعالى. حيث يعمد البعض إلى الصيام في الأيام البيض من كل شهر هجري. كما يعمد بعضهم الآخر إلى الدعاء وفعل الخير والتقرب أكثر من رب العالمين في تلك الأوقات المباركة. لذلك ومن خلال منصة خليجي، سنرفق لكم مواعيد حلول الأيام البيض في شهر رجب وما يقابلها بالتقويم الميلادي، مرورًا بتسليط الضوء على حكم صيام الأيام البيض في شهر رجب وفضائل صيامها وفقًا للقرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة.

كذلك اقرأ أيضًا: افضل ايام الصيام في شهر رجب

متى موعد الأيام البيض في شهر رجب 1445

تم تحديد موعد الأيام البيض في شهر رجب لعام 1445 على النحو التالي:

  • اليوم الأول من الأيام البيض يوافق 13 رجب والذي يقابل 25 يناير 2024.
  • اليوم الثاني من الأيام البيض يوافق 14 رجب والذي يقابل 26 يناير 2024.
  • واليوم الثالث من الأيام البيض يوافق 15 رجب والذي يقابل 27 يناير 2024.

كذلك اقرأ أيضًا: هل شهر رجب هو شهر الرزق

موعد الأيام البيض في شهر رجب

متى موعد صيام الأيام البيض

إنّ موعد صيام الأيام البيض وفقًا لما تم نقله عن الرسول الكريم هي الأيام الموافقة للتواريخ التالية:

  • الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من كل شهر هجري.

حيث تم الاستدلال على ذلك وفقًا للكثير من الأحاديث النبوية الشريفة ومنها:

عن جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ رضي الله عنه عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: «صِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ صِيَامُ الدَّهْرِ، وَأَيَّامُ الْبِيضِ صَبِيحَة ثَلاثَ عَشْرَةَ وَأَرْبَعَ عَشْرَةَ وَخَمْسَ عَشْرَةَ».

اقرأ المزيد حول: موعد صيام الأيام البيض ربيع الثاني

فضائل صيام الأيام البيض في شهر رجب

إن الالتزام بموعد صيام الأيام البيض في شهر رجب له فضائل جمّة، ومنها سنذكر التالي:

  • إن صيام الأيام البيض يعتبر ضمن صيام التطوع الذي له اجر عظيم وكبير عند الله تعالى، وذلك وفقًا لما ورد عن أَبِي سَعِيد الخُدْرِيّ رضي الله عنه، قال:

سَمعتُ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يَقُولُ: “مَنْ صَامَ يَوْمًا فِي سَبِيلِ اللَّهِ، بَعَّدَ اللَّهُ وَجْهَهُ عَنِ النَّارِ سَبْعِينَ خَرِيفًا”، فيغفر الله لعباده الصائمين الذنوب، ويعلمهم الصبر ويهدئ نفوسهم، كما وللصائمين باب في الجنة يعرف باسم باب الريان لا يدخله إلا الصَائمون.

  • كذلك فإن صيام الأيام البيض في شهر رجب له فضل صيام الأشهر الحرام، وذلك وفقًا لما ورد في القرآن الكريم:

قال تعالى: (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ) التوبة/36.

اقرأ أيضًا: فضل شهر رجب

حكم صيام الأيام البيض في شهر رجب

إن حكم صيام الأيام البيض في شهر رجب هو أمر مستحب؛ حيث كان الرسول محمد صلّى الله عليه وسلّم شديد الحرص على صيام الأيام البيض أو ما يعرف بصيام الأيام القمرية. حيث وردت العديد من الأحاديث حول فضل صيام الأيام البيض ومنها غفران الذنوب وتعليم الصائمين الصبر والهدى. فللصائمين باب في الجنة يعرف باسم باب الريان.

كم عدد ساعات صيام الأيام البيض في شهر رجب 1445

إن عدد ساعات صيام  الأيام البيض في شهر رجب 1445 يختلف من يوم إلى آخر تبعًا لموعد آذان الفجر والمغرب وذلك كما يلي:

  • عدد ساعات صيام اليوم الأول من الأيام البيض في شهر رجب هو: 12 ساعة و49 دقيقة. حيث يكون موعد آذان الفجر في الساعة: 5:15 صباحًا، بينما يحلّ موعد آذان المغرب في الساعة: 5:34 مساءً.
  • عدد ساعات صيام اليوم الثاني من الأيام البيض في شهر رجب هو: 12 ساعة و50 دقيقة. حيث يكون موعد آذان الفجر في الساعة: 5:15 صباحًا، بينما يحلّ موعد آذان المغرب في الساعة: 5:35 مساءً.
  • عدد ساعات صيام اليوم الثالث من الأيام البيض في شهر رجب هو: 12 ساعة و51 دقيقة. حيث يكون موعد آذان الفجر في الساعة: 5:15 صباحًا، بينما يحلّ موعد آذان المغرب في الساعة: 5:36 مساءً.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا حول متى موعد الأيام البيض في شهر رجب 1445 “فضائلها + حكم صيامها”. الذي ذكرنا لكم من خلاله التفاصيل الكاملة حول حكم صيام الأيام البيض في شهر رجب. بالإضافة إلى ذلك، لم ننس أن نذكر لكم فضل صيام الأيام البيض في شهر رجب. مستشهدبن بذلك بأحاديث منقولة عن الرسول الكريم وما ورد أيضًا في القرآن الكريم. عسى أن يتقبل الله منّا ومنكم صالح الأعمال والنّيات.

أسئلة شائعة

  • هل يستجاب الدعاء في شهر رجب؟

    نعم، إن الدعاء يستجاب بشكل كبير في شهر رجب، وتحديدًا في الليلة الأولى منه.