طريقة إثبات السكن الملك والإيجار لمستفيدي الضمان

طريقة إثبات السكن الملك والإيجار لمستفيدي الضمان الاجتماعي وفق ما أعلنته مؤخرًا وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. حيث أكدت الوزارة على ضرورة إثبات السكن لمستفيدي الضمان الاجتماعي في منصة الدعم والحماية الاجتماعية. كما أن هذا الإثبات يشمل جميع أنواع السكن سواء الملك، أو الإيجار، أو مسكن الغير، أو الوقف، أو المسكن الحكومي، أو الإسكان الخيري. ولكي تتعرف عزيزي القارئ على طريقة إثبات السكن الملك والإيجار لمستفيدي الضمان، وكيفية إثبات السكن في منصة الدعم والحماية، والمستندات المطلوبة لإثبات السكن، تابع سطورنا التالية عبر خليجي.

طريقة إثبات السكن الملك والإيجار لمستفيدي الضمان

إن طريقة إثبات السكن الملك والإيجار لمستفيدي الضمان وفق ما أعلنته وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية هي نفسها لجميع أنواع السكن التالية: السكن الإيجار، السكن الملك، مسكن الغير، مسكن الوقف، السكن الحكومي، الإسكان الخيري. علمًا أن إثبات السكن الملك والإيجار لمستفيدي الضمان الاجتماعي يكون من خلال:

  • تقديم صك المنزل بالنسبة للمنزل الملك.
  • كما يجب تقديم صك باسم الموروث وصك حصر الورثة بالنسبة للمنزل الملك الموروث.
  • بينما يجب تقديم  عقد إيجار إلكتروني، أو عقد إيجار يدوي حديث ومختوم من مكتب عقاري لإثبات السكن الإيجار لمستَفيدي الضمان.
  • بالإضافة إلى ذلك يتم إثبات ملكية مسكن الغير من خلال تقديم تعريف من المالك موثق من عمدة الحي أو من مكتب عقاري بالإضافة إلى صك المسكن باسم المالك.
  • علاوة على ذلك يتم إثبات سكن الوقف من خلال تقديم تعريف من الجهة المالكة للسكن.
  • كما يتم إثبات السكن الحكومي للطلاب والعسكريين والإسكان الخيري من خلال تقديم تعريف من الجهة المالكة للسكن.

شاهد أيضًا: تسجيل الدخول إلى منصة احكام بالرابط ومتابعة الطلب برقم الهوية بالخطوات.

طريقة إثبات السكن الملك والإيجار في منصة الدعم والحماية الاجتماعية

تتمثل طريقة إثبات السكن الملك والإيجار لمستفيدي الضمان الاجتماعي في منصة الدعم والحماية الاجتماعية من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. اذهب إلى منصة الدعم والحماية الاجتماعية.
  2. ثم انقر على تبويب تسجيل الدخول.
  3. ومن ثم أدخل المعلومات المطلوبة.
  4. بعد ذلك انقر على بيانات الملف الموحد، ثم حدد ملف السكن.
  5. في خانة إثبات السكن لمستفيدي الضَمان حمل الوثائق المطلوبة حسب نوع السكن لذلك.
  6. ثم انقر على حفظ المعلومات.

شاهد أيضًا: خطوات التسجيل على الضمان الاجتماعي المطور للاعزب 1445.

المستندات المطلوبة لاستخراج إثبات السكن

تعتمد طريق إثبات السكن الملك والإيجار لمستفيدي الضمان على تقديم صك يثبت ملكية السكن أو أنه مستأجر. حيث يتطلب استخراج هذا الصك الوثائق التالية:

  • صورة عن بطاقة الهوية الوطنية.
  • كما يجب إرفاق صور من بطاقات الهوية للشاهدين.
  • بالإضافة إلى ذلك يجب إرفاق صورة عن وثيقة عقد الإيجار ويجب أن تكون سارية المفعول ومختومة.
  • علاوة على ذلك يجب حضور صاحب المنزل لتأكيد موافقته على “إثبات السكن” عندما يكون طلب إثبات السكن بمنزل لا يملكه الوالد.

شاهد أيضًا: رابط التحقق من الحالة الوظيفية في التأمينات الاجتماعية 2022.

منصة الدعم والحماية الاجتماعية

تم إنشاء منصة الدعم والحماية الاجتماعية من قبل وزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية، بعد تفعيل الضمان الاجتماعي المطور. وذلك بهدف تخفيف الضغط على منصة الضمان الاجتماعي القديمة، ولمساعدة المواطنين على التسجيل والحصول على الدعم. حيث بدأت الوزارة عملية نقل الخدمات بشكل تدريجي من المنصة القديمة إلى منصة الدعم والحماية الاجتماعية. كما دعت الوزارة المستفيدين من الضمان الاجتماعي المطور إلى التسجيل في منصة الدعم والحماية، قبل انتهاء موعد التسجيل في 30 أكتوبر 2022.

منصة الدعم والحماية الاجتماعية
منصة الدعم والحماية الاجتماعية

نموذج إثبات السكن لمستفيدي الضمان الاجتماعي

فيما يلي نموذج إثبات السكن الملك والإيجار لمستفيدي الضمان الاجتماعي:

لمن يهمه الأمر – إثبات سكن

إلى                    فرع

الموضوع: إثبات سكن

المرفقات: سند ملكية

أنا                 ،                  الجنسية، ورقم هويتي (                    ) ورقم جوازي (                   )، أحيطكم علمًا بأن أخي/             ،         الجنسية، ورقم الهوية (          ) ، ورقم جوازه (                  ). كما أنه يسكن في منزلي الواقع بمدينة             ، منطقة                  ، شارع          والموضح لسيادتكم في سند إثبات الملكية المرفق، وذلك مع أسرته والوالدين.

كما أحيطكم علما بأنه لا مانع لدي أن يتقدم المذكور أعلاه بتقديم هذه الرسالة لإجراءات إثبات السكن للضمان الاجتماعي بناءً على ما ورد مني لكم.

تفضلوا بقبول التقدير والاحترام.

الاسم:

التوقيع:

الضمان الاجتماعي

تأسست خدمة الضمان الاجتماعي في المملكة منذ عام 1382 هجري. وذلك بهدف ‏تنفيذ مجموعة من برامج التنمية والمشروعات المختلفة التي يتم توجيهها إلى ذوي الدخل ‏المحدود في السعودية. بما يمكنهم من تأمين حياة كريمة لأسرهم، حيث يخصص معاش ‏شهري لكل أسرة من ذوي الدخل المحدود. كما يستهدف الضمان الاجتماعي عدة فئات أخرى ‏ممن تنطبق عليهم بعض الشروط‏ المعينة.

شاهد أيضًا: خطوات التقديم على وظيفة مراقب مساجد.

الضمان الاجتماعي
الضمان الاجتماعي

رقم التواصل مع الضمان الاجتماعي

تم تحديد رقم موحد للضمان الاجتماعي المطور 19911. والذي يمكن من خلاله الاتصال ‏والاستفسار عن أي مشكلة أو خدمة تتعلق بالضمان الاجتماعي الجديد. بما فيها طريقة إثبات السكن لمستفيدي الضمان. كما يمكن من خلال هذا الرقم ‏تقديم شكوى أو اعتراض على الضمان الاجتماعي المطور.‏

وفي ختام مقالنا عن طريقة إثبات السكن الملك والإيجار لمستفيدي الضمان نكون قد وضحنا آخر المستجدات المتعلقة بطريقة إثبات السكن لمستفيدي الضمان. كما ذكرنا كيفية إثبات السكن في منصة الدعم والحماية، والمستندات المطلوبة لإثبات السكن. وفي حال وجود أي استفسار يمكن التواصل مع الضمان الاجتماعي عبر الرقم الموحد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *