اين تقع نافورة الملك فهد؟ (معلومات كاملة)

اين تقع نافورة الملك فهد، التي تعتبر واحدة من أهم النوافير في العالم، وكذلك من أهم المعالم السياحية في السعودية كونها دخلت مجموعة غينيس العالمية. لطالما أثارت قصّة نافورة جدة أو نافورة الملك فهد فضول الكثيرين حول كيفيّة انشائها وعن مكان تموضعها داخل المملكة العربية السعودية. لذا سنضع بين أيديكم مقالنا التالي عبر موقع خليجي لنتعرّف على أهم تفاصيل نافورة الملك فهد، بالإضافة إلى صور هذه النافورة، والكثير من التفاصيل الأخرى.

اين تقع نافورة الملك فهد

تقع نافورة الملك فهد أمام شواطئ مدينة جدة على الشاطئ الغربي للمملكة العربية السعودية على البحر الأحمر. لذا أطلق عليها البعض اسم نافورة جدة. تعتبر هذه النافورة من أهم المعالم المميزة لمدينة جدة، حيث من المدهش أنك يمكن أن ترى هذه النافورة وأنت في أي مكان ضمن مدينة جدة. قُدّمت نافورة جدة كهديّة من الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود إلى مدينة جدة. حيث سُجّلت ضمن مجموعة غينيس العالمية كأعلى نافورة من هذا النوع، إذ يبلغ ارتفاعها 312 مترًا.

قد يهمك أيضًا: اين تقع محمية الامام فيصل بن تركي

صور نافورة الملك فهد

بعد معرفة اين تقع نافورة الملك فهد، سنعرض لكم أهم الصور التي توضّح جمالية وإعجاز تكوين نافورة جدة:

 

اين تقع نافورة الملك فهد

 

اين تقع نافورة الملك فهد

 

اين تقع نافورة الملك فهد

اين تقع نافورة الملك فهد

اقرأ أيضًا: أين تقع نيوم في السعودية

تصميم نافورة الملك فهد

خطط تصميم نافورة الملك فهد في بداية الأمر بين عامي 1980_1983 بطراز مشابه إلى حد كبير النافورة المعروفة “نافورة جنيف”، ولكن لم يرضِ هذا التصميم فضول المخططين حيث لم يكن يزيد طول النافورة عن الـ 140 مترًا، ولا يتجاوز الضخ 124 ميل في الساعة. فقرروا أن يتم تصميمها على شكل مبخرة محاكاةً للتراث العربي وبشكل خاص تراث مدينة جدة لتحاكي بشكل خاص تراث المدينة وأصالتها العريقة. صممت هذه النافورة من المعدن بطول 312 مترًا ويزيد وزن الماء المدفوع بفعل الهواء عن الـ 18 طن في كل لحظة. وبعد معرفة اين تقع نافورة الملك فهد كان جل ما يخيف المصممين هو تعرضها للاهتراء أو الصدأ نتيجة الضخ الكبير لمياه البحر المالحة المستمر. لذلك قرروا تصفيتها من أي مواد عضوية كالرمال أو الترب وذلك عن طريق مرور المياه المالحة بأجهزة ومرشحات للتنقية تضمن وصول الماء إلى المضحة بشكل نقي ليتم دفعه إلى نافورة جدة.

قد يهمك أيضًا: المواقع التي لا يجوز اكتساب الملكية فيها

نافورة الملك فهد ويكيبيديا

يعرض الجدول التالي أهم المعلومات والتفاصيل عن نافورة جدة المميزة:

الاسم نافورة الملك فهد – نافورة جدة
البدء في إنشاء النافورة 1980 م
المدينة السعودية
اين تقع نافورة الملك فهد على شواطئ مدينة جدة
الارتفاع 320 مترًا
التيار 233 ميل بكل ساعة
الطول 21.515325
العرض 39.1450596

اقرأ أيضًا: أفضل شركة إدارة أملاك في السعودية

وصلنا الآن إلى ختام مقالنا اليوم الذي تعرفنا فيه وإياكم على اين تقع نافورة الملك فهد؟ بالإضافة إلى المعلومات الكاملة عن تفاصيل تصميم نافورة جدة التي دخلت موسوعة غينيس كأطول نافورة من هذا النوع. كما زوّدنا مقالنا أيضًا بصور لهذه النافورة التي لا بد من زيارتها عند الذهاب إلى مدينة جدة كونها من أهم المعالم فيها.

أسئلة شائعة

  • لماذا سميت نافورة الملك فهد بهذا الاسم؟

    سميت نافورة الملك فهد بهذا الاسم لأن الملك الراحل فهد بن عبد العزيز آل سعود قرر بناء هذه الناقورة واهدائها لسكان مدينة جدة وزوارها.

  • كم يبلغ ارتفاع نافورة الملك فهد بن عبد العزيز؟

    يبلغ ارتفاع نافورة الملك فهد بن عبد العزيز: 312 مترًا وهذا ما أعطاها شهرة عالمية واسعة.