أين تقع نيوم في السعودية وأهم المخططات للمدينة الذكية

أين تقع نيوم في السعودية؟ السؤال الذي يبحث عنه محبي التطور العمراني والتكنولوجيا حول العالم، إذ يعتبر مشروع مدينة الأحلام من أهم المشاريع التي أطلقها الأمير محمد بن سلمان بن سعود للنهوض بالمملكة وتحويلها لنموذج رائد في مختلف جوانب الحياة، كما أن نيوم المدينة الأولى في العالم التي ستعتمد على الطاقة المتجددة. بالإضافة إلى ذلك، ستشكل أكبر هيكل عائم في العالم، وفي ضوء ذلك، خصصنا لكم مقالنا هذا من موقع خليجي لنتعرف معًا على مدينة الأحلام، وكذلك سنذكر موقع نيوم في السعودية، وأهم مخططات المدينة الذكية، هيا بنا.

أين تقع نيوم في السعودية

تقع مدينة نيوم الجديدة في الجزء الشمالي الغربي من المملكة العربية السعودية، وتمتد على طول 460 كيلومترًا من ساحل البحر الأحمر حتى تصل إلى الحدود مع الأردن ومصر. ويتطلع هذا المشروع الفريد إلى تقديم نموذج جديد للاستدامة الحضرية والاستخدام الفعال للتقنية، حيث يجمع بين الصناعات والتقنية والطبيعة، كجزء من رؤية السعودية 2030. حيث تمر 13% من التجارة العالمية عبر قناة السويس.

أهم المخططات للمدينة الذكية

أقرأ أيضًا: أفضل شركة إداراة أملاك في السعودية

أهم المخططات للمدينة الذكية نيوم

تشمل مخططات مدينة نيوم الذكية مجموعة من الأفكار وهي كما يلي:

  • شواطئ مضيئة في الظلام.
  • وكذلك مليارات الأشجار في بلد تهيمن عليه الصحراء في نيوم التي تقع في السعودية، وأيضًا قطارات سككها معلقة في الهواء.
  • مدينة خالية من السيارات وخالية من الكربون مبنية على خط مستقيم يزيد طوله عن 100 ميل في الصحراء.
  • وتهدف نيوم إلى أن تكون صديقة للبيئة وتعتبر جزءًا من توجه المملكة لتحقيق التنمية المستدامة.
  • كما ستغطي مدينة نيوم مساحة كبيرة جدًا، وهي أكبر من دولة الكويت أو إسرائيل.
  • ومن المخطط أيضًا أن تكون خارج حدود النظام القضائي السعودي الحالي، ومن المقرر إنشاء نظام قانوني مستقل يحكمه المستثمرون.

اقرأ أيضًا: راتب المهندس المعماري في السعودية

مساحة مشروع نيوم في السعودية

إن مساحة مشروع نيوم في السعودية ستبلغ 26500 كيلو متر مربع. حيت تقع نيوم في موقع استراتيجي يسهل الارتباط بين قارات آسيا وأفريقيا وأوروبا، مما يزيد إمكانية وصول حوالي 70% من سكان العالم خلال 8 ساعات. كما يهدف المشروع إلى استضافة حوالي 90 ألف نسمة وخلق 70 ألف فرصة عمل بحلول عام 2030 في نيوم التي تقع في السعودية.

سبب تسمية نيوم بهذا الاسم

اطلق على نيوم هذا الاسم بسبب معناه الذي يجسد المستقبل الجديد، حيث تتكون الكلمة من شقّين: الأول “نيو”ويعني “جديد” باللغة الإغريقية، والثاني “م” وهو الحرف الأول من كلمة “مستقبل” باللغة العربية. إذ من الطبيعي أن يرتبط المستقبل في هويتها الأساسية واسمها لأنها مدينة من المستقبل وإلى المستقبل.

الميزانية المخصصة لمشروع نيوم

إن الميزانية المخصصة لمشروع نيوم تيلغ 500 مليار دولار، إذ يقوم صندوق الاستثمارات العامة السعودي بتمويل المشروع بشكل كامل. ومن المتوقع أن يجذب المشروع استثمارات أجنبية بملايين الدولارات في نيوم التي تقع في السعودية.

الأهداف المستقبلية لمشروع نيوم

إن الأهداف المستقبلية لمشروع نيوم هي كالتالي:

  • يهدف هذا المشروع إلى تحقيق الإيجابية في الطقس والبيئة العالمية من خلال إنشاء مجتمعات وأبنية مبتكرة ومتطورة.
  • كما يهدف المشروع إلى ابتكار بدائل لوسائل التنقل التقليدية والاستفادة الأمثل من الموارد الطبيعية.
  • يتضمن المشروع أيضًا دمج المساحات الطبيعية والعمرانية لتحقيق التوازن في البيئة.
  • كما ستكون نيوم من أهم المواقع السياحية في المملكة العربية السعودية والعالم.
  • وكذلك ستساهم نيوم في إيجاد فرص عمل جديدة للمواطنين وتعزيز الاقتصاد المحلي.

إلى هنا نصل لختام مقالنا الذي أجبنا من خلاله على أين تقع نيوم في السعودية وأهم المخططات للمدينة الذكية، كما وضحنا مساحة هذا المشروع الضخم وسبب التسمية والأهداف المنتظرة، والجدير بالذكر، أن مدينة نيوم تعتبر بمثابة مدينة الأحلام العربية.

أسئلة شائعة

  • ما الذي يميز مدينة نيوم عن غيرها من المدن؟

    إن الذي سيميز مدينة نيوم عن غيرها هو أن المظاهر الطبيعية في هذه المدينة ستظهر بشكل صناعي، حيث ستضاء المدينة بقمر صناعي عملاق في الليل، وستستخدم تقنية استمطار السحب للحصول على كميات كبيرة من الأمطار، كما سيتم إضافة الرمال المتوهجة إلى شواطئ المدينة للحصول على مظهر جذاب وفريد.

  • كيف ستحصل مدينة نيوم على الطاقة؟

    ستحصل مدينة نيوم على الاقة عن طريق الطاقة المتجددة بنسبة 100%، مثل: الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وتعمل على تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من خلال استخدام وسائل النقل الكهربائية وإنتاج غاز الهيدروجين الأخضر. كما تتميز نيوم بالقدرة على توليد الطاقة المتجددة بكفاءة عالية وبأسعار منافسة، حيث يشجع الإشعاع الشمسي وسرعة الرياح في المدينة على أن تصبح وجهة للاستثمارات والأبحاث في مجال تطوير وسائل الطاقة المتجددة.