متى موعد اعلان نتائج الانتخابات التركية الجولة الثانية 2023

موعد اعلان نتائج الانتخابات التركية الجولة الثانية متى؟ جاءت الجولة الثانية من الانتخابات التركية لحسم المنافسة بين رجب طيب أردوغان الذي يتولى منصب الرئاسة التركي منذ شهر أغسطس/آب عام 2014م، وبين المعارض كمال كليتشدار أوغلو. حيث لم تحسم الجولة الأولى من الانتخابات التي جرت في 14 أيار/مايو للعام 2023م هذه المنافسة. وفي ضوء ذلك، سنستعرض في مقالنا عبر موقع خليجي موعد اعلان نتائج الانتخابات. بالإضافة إلى نتائج الجولة الأولى من الانتخابات التركية.

اقرأ المزيد: انتخاب ⁧رجب أردوغان‬⁩ بولاية رئاسية

موعد اعلان نتائج الانتخابات التركية الجولة الثانية

من المقرّر أن يكون موعد اعلان نتائج الانتخابات التركية الجولة الثانية بشكلٍ رسمي في يوم الاحد الموافق لتاريخ 28 أيار/مايو من العام الحالي 2023م. حيث أعلن رئيس الهيئة العليا للانتخابات في تركيا “أحمد ينار” إجراء جولة ثانية بعد عدم حصول أي مرشّح على الأصوات الكافية.

اقرأ المزيد: مدة حكم اردوغان

اقرأ أيضًا: هل سينجح أردوغان في الانتخابَات التركيّة.

مدة التصويت في انتخابات الجولة الثانية في تركيا

فتحت مراكز الاقتراع في كافّة أنحاء تركيا أبوابها منذ صباح اليوم الأحد والموافق لتاريخ 28 مايو/أيار من العام الحالي 2023م. وذلك لإجراء الجولة الثانية الحاسمة للانتخابَات الرئاسية التركيّة، والتي ستقرر من الذي سيحكم البلاد. حيث يدأ الناخبون الأتراك عملية التّصويت من التاسعة صباحًا، ويستمر حتى الساعة الخامسة من مساء اليوم في كافّة الولايات التركية والمعابر الحدوديّة والمطارات. والجدير بالذّكر، أنّها المرة الأولى التي تشهد فيها تركيا تنظيمًا للانتخابات التركية للجولة الثانية.

اقرأ أيضًا: مواقع متابعة نتائج الانتخابات التركية

سبب إقامة الجولة الثانية للانتخابات التركية

إنّ سبب إعادة الانتخابات التركيّة، هو عدم حسم النتيجة النهائية في الجولة الأولى من الانتخابات. وذلك بسبب عدم حصول أي من المرشحين على نسبة أكثر من 50% من إجمالي الأصوات. حيث سيفوز المرشح الذي يملك نسبة أصوات أكثر، كما ستقرر الانتخابات الرئاسية التركية من سيحكم البلاد، وما هو الاتجاه الذي سيمضي فيه الاقتصاد التركي خاصّةً.

سبب إقامة الجولة الثانية للانتخابات التركية
سبب إقامة الجولة الثانية للانتخابات التركية

اقرأ أيضًا: اعادة الانتخابات التركية

نتائج الجولة الأولى للانتخابات الرئاسية التركية

وفقًا لما نقلته وكالة الأناضول التركيّة وموقع أوراق تركيا، فقد جاءت نتائج الجولة الأولى للانتخابات الرئاسية التركية على النّحو الآتي:

  • حصل رجب الطيب أردوغان على نسبة 49،50% من الأصوات.
  • كما حصل مرشّح تحالف الأمّة “كمال كليجدار أوغلو” على نسبة 44،89% من الأصوات.
  • كذلك حقّق سنان أوغان على نسبة 5،17% من الأصوات.
  • بالإضافة إلى ذلك، نال مرشح المنسحب محرم إنجة على نسبة 0،44% من الأصوات.

اقرأ أيضًا: مدة حكم اردوغان الجديدة

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا، الذي تعرّفنا من خلاله على موعد اعلان نتائج الانتخابات التركية الجولة الثانية، كذلك مدة التصويت في انتخابات الجولة الثانية في تركيا. بالإضافة إلى سبب إعادة الانتخابات، حيث يعتمد التوازن الاقتصادي والسياسي في المنطقة على نتائج انتخابات الجولة الثانية.

أسئلة شائعة

  • كم يوم تستمر الانتخابات في تركيا؟

    تستمر الانتخابات في تركيا لمدّة يوم واحد فقط، حيث تفتح المراكز الاقتراعية أبوابها صباحًا عند الساعة الثامنة، وتستمر عملية التصويت حتى الساعة الخامسة عصرًا.

  • من هو مؤسس حزب العدالة والتنمية؟

    إنّ مؤسس حزب العدالة والتنمية هو رجب الطيب أردوغان.