هل هناك جولة اخرى لانتخابات تركيا.. اعادة الانتخابات التركية 2023

هل هناك جولة اخرى لانتخابات تركيا؟ تستعد تركيا لإجراء جولة جديدة من الانتخابات الرئاسية والبرلمانية. وذلك بعد أن قرر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان القيام بانتخابات مبكرة. بعد أن تم تغيير النظام السياسي في تركيا من نظام برلماني إلى نظام رئاسي. وباعتبار هذه الانتخابات من أهم الانتخابات التي تشهدها تركيا في السنوات الأخيرة، كونها ستحدد مصير البلاد ومستقبلها السياسي، فمن المرجح وجود جولة اخرى لانتخابات تركيا وللتأكد من تفاصيل هذا الخبر تابعوا معنا قراءة هذا المقال من خليجي نيوز.

اقرأ المزيد: سحب الجنسية التركية من السوريين المجنسين

هل هناك جولة اخرى لانتخابات تركيا

نعم هناك جولة اخرى لانتخابات تركيا، إذ قامت انتخابات تركيا الرئاسية أمس الأحد 14 مايو/ أيار 2023 في جميع المدن التركية لتضم أكبر عدد من أصوات الشعب. وبعد الانتهاء من فرز الأصوات، توصلت العديد من الجهات المعنية إلى قرار إعادة الانتخابات التركية من جديد. بالإضافة إلى ذلك، فقد نقلت وكالة الأناضول للأنباء التركية الرسمية عن رئيس الهيئة العليا للانتخابات في تركيا ما يلي: “إن عملية التصويت في الانتخابات الرئاسيّة والبرلمانيّة التركيّة انتهت دون حدوث أي مشاكل”.

اقرأ أيضًا: الموقع الرسمي لنتائج الانتخابات التركية

هل هناك <yoastmark class=

سبب إعادة الانتخابات التركية

سبب إعادة الانتخابات التركية هو عدم تخطي أحد المرشحين عتبة 50% من إجمالي الأصوات ليتمكن من الفوز واستلام منصب الرئيس. وبما أن رجب طيب حصل على نسبة أقل من 50% ولو بأجزاء فقط، فهذا لا يخوله لاستلام منصب الرئيس إلا بإعادة الانتخابات التركية وتعديل النتيجة.

اقرأ أيضًا: متابعة نتائج الانتخابات التركية لحظه بلحظة

نتائج الجولة الأولى من انتخابات تركيا

انتهت عملية فرز الأصوات مع تمام الساعة الحادية عشرة مساء أمس الأحد 14 مايو،  وكانت نتائج الانتخابات التركية كما يلي:

  • حصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على نسبة أصوات 49.35% من إجمالي الأصوات.
  • كذلك حصل كمال كلتشدار أوغلو زعيم حزب الشعب الجمهوري على نسبة أصوات 45.00 % من إجمالي الأصوات.
  • بينما حصل سنان أوغان متزعم تحالف الأجداد وحزب العدالة والتنمية على نسبة أصوات 5.22% من إجمالي الأصوات.

أقرأ أيضًا: موعد صدور نتائج الانتخابات التركية

موعد إعادة الانتخابات التركية

موعد الجولة الأخرى لانتخابات تركيا بالفعل هو في 28 مايو/ أيار الجاري. ومن الجدير بالذكر، أن الانتخابات التركية تتم كل 5 سنوات مرة. كما أن هذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها اللجوء إلى جولة ثانية للانتخابات الرئاسية الرئاسية، بل تكرر مثل هذا الأمر سابقًا.

اقرأ أيضًا: مواقع متابعة نتائج الانتخابات التركية

في الختام، لقد أجبناكم في هذا المقال على سؤال هل هناك جولة اخرى لانتخابات تركيا، والتي اتضح أنها ستقوم في 28 مايو الجاري. وذلك لانتخاب رئيس جديد لتركيا بشرط تجاوز عدد الأصوات الحائز عليها عتبة 50% من الإجمالي العام.

أسئلة شائعة

  • ماذا سيحدث لو خسر أردوغان في الانتخابات وفاز كلتشدار أغلو؟

    إن خسارة أردوغان وفوز أوغلو ستؤكد إمكانية الخروج من نظام استبدادي عبر صناديق الاقتراع، وتحقيق الانتقال السلس في بلدٍ مسلم.

  • ما هي رسالة كمال كلتشدار أوغلو للشعب التركي؟

    قال كلتشدار مخاطبًا الشعب في تركيا: "مشروعي الأكثر جنونًا هو إعادة الديمقراطية لهذه البلاد لنثير حماس العالم بأسره".