شرح أشهر مصطلحات العملات الرقمية 2023

أشهر مصطلحات العملات الرقمية تعد موضوعًا حقيقيًا للجدل في عالم العملات الرقمية اليوم. إذ تنتشر هذه العملات بشكل متزايد في جميع أنحاء العالم وتتسع رقعتها يومًا بعد يوم. حيث تشمل هذه العملات الرقمية أسماء شهيرة ومشهورة، مثل: “البيتكوين” و”إيثيريوم” و”لايتكوين” وغيرها الكثير. وعلى الرغم من أن هذه المصطلحات قد تبدو غريبة ومستحدثة بالنسبة للعديد من المستخدمين إلا أن فهمها ومعرفة ما تعنيها يمثل خطوة هامة باتجاه فهم عالم العملات الرقمية واستخدامها بإتقان وفاعلية. وفي هذا المقال من منصة خليجي الإلكترونية، سوف نقوم بتفصيل أشهر مصطلحات العملات الرقمية وشرح ما تعنيه بطريقة مفهومة وسهلة.

أشهر مصطلحات العملات الرقمية

إن أشهر مصطلحات العملات الرقمية هي:

  • مصطلح Fiat في العملات الرقمية.
  • مصطلح Distributed Ledger.
  • كذلك مصطلح Bull – Bullish في العملات الرقمية.
  • مصطلح Bear – Bearish.
  • مصطلح Blockchin.
  • ثم مصطلح Block في العملات الرقمية.
  • مصطلح All Time High – ATH.
  • مصطلح Altcoin.
  • كذلك مصطلح Public Address من أشهر مصطلحات العملات الرقمية.
  • مصطلح Private Key.
  • مصطلح Fear Of Missing Out – FOMO من أشهر مصطلحات العملات الرقمية.
  • ثم مصطلح Fear Uncertainty And Doubt – FUD.
  • مصطلح Crypto Currency Exchange في العملات الرقمية.

اقرأ أيضًا: اكس سبيكتر – xSPECTAR

أشهر مصطلحات العملات الرقمية
أشهر مصطلحات العملات الرقمية

شرح أشهر مصطلحات العملات الرقمية

لكي ندخل في مجال العمل الرقمية ونبدأ العمل والتداول بها، يجب أولًا أن نتعرف على شرح أهم مصطلحات العملات الرقمية فيما يلي:

شرح مصطلح Fiat في العملات الرقمية

يستخدم مصطلح Fiat في سوق العملات للإشارة إلى العملات التقليدية التي تصدرها الحكومات المركزية، كالدولار الأمريكي واليورو وغيرها. تخضع هذه العملات للرقابة والإشراف من جانب البنوك المركزية وهي بالتالي تخضع لسياساتها النقدية والمالية. ويعني مصطلح “فيات” بشكل عام، العملة التي تملك القيمة بناءً على تشريعات وقوانين الحكومة، بدلًا من أن تكون القيمة الحقيقية للعملة في سوق العملة.

اقرأ أيضًا: اختراق منصة بينانس الرقمية

شرح مصطلح Distributed Ledger في العملات الرقمية

يمثل مصطلح Distributed Ledger تقنية ونظامًا لتخزين ومشاركة المعلومات، والبيانات، والصفقات الإلكترونية بين مجموعة من الأطراف بشكل آمن وفعال. كما يتميز هذا النظام بأنه لا يتطلب الاعتماد على وسطاء وسطية مثل البنوك أو الهيئات المالية الأخرى. حيث يمكن للأطراف المشاركة الدخول على وحدة الحساب اللامركزية المبنية على الشبكة.

شرح مصطلح العملات الرقمية Distributed Ledger

شرح مصطلح Bull – Bullish في العملات الرقمية

يستخدم مصطلح Bull – Bullish في سوق الأسهم والعملات والسلع للدلالة على توقعات إيجابية بشأن ارتفاع سعر الأصل (مثل سهم أو عملة أو سلعة) في المستقبل. وعندما يكون المستثمرون (أو المتداولون) متفائلين بشأن المستقبل القريب لأحد الأصول، يتم وصف هذا بالاصطلاح bullish.

شرح مصطلح Bear – Bear في العملات الرقمية

يستخدم مصطلح Bear – Bear في سوق الأسهم والعملات والسلع للدلالة على توقعات سلبية بشأن انخفاض سعر الأصل (مثل سهم أو عملة أو سلعة) في المستقبل. وعندما يكون المستثمرون (أو المتداولون) غير متفائلين بشأن المستقبل القريب لأحد الأصول، يتم وصف هذا بالاصطلاح “bearish”.

شرح مصطلح Blockchin في العملات الرقمية

يتم استخدام تقنية البلوكشين بشكل رئيسي في عمليات الدفع بوجود العملات الرقمية، مثل البيتكوين. حيث أنه يتم تسجيل المعاملات المختلفة في كتل من نوع خاص مما يؤمن ويضمن سرية وأمان العمليات المالية. وتستخدم أيضًا في المجالات الأخرى، مثل: العملات المشفرة، أسواق الأسهم، الصناعة، وغيرها.

اقرأ أيضًا: تداول العملات الرقمية في قطر

شرح مصطلح العملات الرقمية All Time High - ATH

شرح مصطلح Altcoin في العملات الرقمية

يشير مصطلح Altcoin إلى أي عملة رقمية (عملة مشفرة) تأتي بعد العملة الرقمية الأولى والأكثر شهرة والتي تدار بشكل لامركزي؛ وهي عملة البيتكوين. ويتألف مصطلح Altcoin من كلمتين هما: “alt” و”coin”. كلمة “alt” تعني “alternative” أي “بديل” وتشير إلى أنها بديلة عن البيتكوين، في حين أن كلمة “coin” تشير إلى العملة الرقمية.

اقرأ أيضًا: منطقة الابتكار في العملات الرقمية

شرح مصطلح Public Address في العملات الرقمية

مصطلح Public Address هو عنوان محفظة العملة الرقمية العامة، وتستخدم لإرسال العملات الرقمية لأي شخص آخر، بما في ذلك العملات الرقمية مثل البيتكوين والإيثيريوم وغيرها. ويطلق عليه أيضًا عنوان المستخدم الخارجي، وهو يتشكل من سلسلة من الأرقام والحروف.

شرح مصطلح Private Key في العملات الرقمية

مصطلح Private Key هو مفتاح سري يستخدم في تشفير البيانات المتداولة في عملية العملات الرقمية، مثل البيتكوين والإيثيريوم وغيرها. كما يعتبر هذا المفتاح السري جزءًا أساسيًا من نظام العملات الرقمية؛ لأنه يستطيع التحقق من هوية صاحب المحفظة الرقمية والتأكد من تأكيد المعاملات التي يجريها والتوقيع عليها. مع العلم يتكون Private Key من سلسلة طويلة من الأرقام والحروف، وهو يستخدم بالتزامن مع Public Address لتشفير وفك تشفير معاملات العملة الرقمية.

شرح مصطلح Fear Of Missing Out – FOMO في العملات الرقمية

يعرف مصطلح Fear Of Missing Out – FOMO بأنّه الخوف من فقدان الفرصة، وغالبًا ما يستخدم هذا المصطلح في أسواق الأسهم وسوق العملات الرقمية، حيث يشعر المستثمرون بخوفٍ من فقدان الفرصة في الاستثمار ضمن مشروعٍ يبدو أنّه مربح، وذلك يؤدي إلى شراء الأصول بأسعارٍ مرتفعة جدًا وبدون اعتبار للقيمة الحقيقية لها، ولكن تلك الأصول قد تخسر قيمتها بشكل كبير في وقتٍ لاحق.

شرح مصطلح العملات الرقمية Fear Of Missing Out - FOMO

شرح مصطلح Fear Uncertainty And Doubt – FUD في العملات الرقمية

مصطلح Fear Uncertainty And Doubt – FUD هو مصطلح شائع يستخدم في عالم الأعمال والاستثمار. حيث يشير هذا المصطلح إلى استخدام استراتيجية سلبية يستخدمها الأشخاص والشركات لزرع الخوف والشكوك في نفوس المستثمرين أو المستخدمين لمنافسيهم وإثارة الشكوك حول المشروع أو العملة الرقمية المنافسة.

اقرأ أيضًا: كروت الشاشة لتعدين العملات الرقمية

شرح مصطلح Crypto Currency Exchange في العملات الرقمية

تشير مصطلح Crypto Currency Exchange إلى بورصة التداول التي تتيح للأفراد الشراء والبيع والتداول في العملات الرقمية، وهي العملات التي تعتمد على تقنية البلوكشين والتي تتميز بالعديد من الخصائص الفريدة، أهمها عدم وجود وسيط رسمي.

في ختام هذا المقال، يمكن القول إن فهم أشهر مصطلحات العملات الرقمية يمثل أمرًا حاسمًا لمن يود التعامل بشكل فاعل مع هذه العملات واستخدامها في الحياة اليومية. وقد استعرضنا في هذا المقال أهم هذه المصطلحات بشكل مفصل ووضحنا ما يعنيه كل منها؛ لذلك نأمل أن يكون ذلك مفيدًا لمن يرغب في الدخول إلى عالم العملات الرقمية والتعرف عليه بشكل أكبر وأعمق.

أسئلة شائعة

  • ما هي اول عملة رقمية تستعمل على الإنترنت؟

    بيتكوين هي أول عملة رقمية لامركزية من دون وجود بنك مركزي، ويمكن إرسالها من شخص إلى آخر عبر شبكة البيتكوين بطريقة الند للند دون الحاجة إلى طرف ثالث.