ما الذي يحد من حجم الخلية؟

ما الذي يحد من حجم الخلية؟ سؤالٌ ورد في أحد الكتب المدرسية ويبحث عن إجابته العديد من الطلاب والطالبات. ولنتعرف على الإجابة الصحيحة خصصنا لكم سطورنا التالية عبر خليجي لنتعرف على الإجابة لسؤال ما الذي يحد من حجم الخلية، كما سنتعرف على عوامل الحد من حجم الخلية، وما هي دورة حياة الخلية، والمزيد من الإجابات الصحيحة على أسئلة تراود الطلاب والطالبات، فلنتابع سويةً.

ما الذي يحد من حجم الخلية

يحد من حجم الخلية نسبة مساحة السطح إلى الحجم، أي أن الذي يحد من حجم الخلية هو النسبة بين مساحة الغشاء البلازمي وحجم الخلية.

ما الذي يحد من حجم الخلية؟

اقرأ أيضًا: اسئلة قدرات كمي مع طريقة الحل.

عوامل الحد من حجم الخلية

إن النسبة بين مساحة الغشاء البلازمي وحجم الخلية هو ما يحدد حجم الخلية. حيث تتوقف الخلية عن النمو بسبب عدم استمرار العمليات التالية:

  • تحتاج كل خلية إلى السكر والأوكسجين ومواد مغذية أُخرى.
  • يجب أن تتخلص الخلايا من الفضلات.
  • يجب أن تمر تلك المواد عبر الغشاء البلازمي.
  • كلما نمت الخلية ازداد حجمها وزادت كمية المواد التي تحتاج إلى تبادلها مع الوسط الخارجي.
  • لا بد أن يقابل زيادة حجم الخلية زيادة في مساحة الغشاء البلازمي، الذي ينمو بمعدل أفل من نمو حجم الخلية فتصبح مساحة الغشاء غبر كافية لحصول الخلية على المواد التي تحتاج إليها أو للتخلص من الفضلات التي تنتجها الخلية.

اقرأ أيضًا: ما هي اكثر الامراض الوراثية التي تنتج عن زواج الاقارب.

ما هي دورة الخلية

تتكون جميع المخلوقات الحية من خلية أو أكثر تنمو لفترة زمنية معينة، ثم تتوقف عن النمو بعد أن يكتمل نموها، بعد ذلك تموت بعض الخلايا وينقسم البعض الآخر لإنتاج خلايا جديدة وتعويض الخلايا الميتة.

تسمى هذه العملية من النمو والانقسام والتعويض دورة الخلية. والجدير بالذكر، أن دورة الخلية قد تكون سريعة أو بطيئة إذ يعتمد ذلك على نوع المخلوق الحي ونوع النسيج الذي توجد فيها الخلية. على سبيل المثال، إن الخلية البكتيرية تستطيع أن تنتج خليتين جديدتين كل 20 دقيقة، والخليتان الجديدتان تنتجان أربع خلايا وهكذا. وخلال ساعات يمكن لخلية واحدة إنتاج ملايين الخلايا.

اقرأ أيضًا: ماربورغ.. وباء فيروسي خطير.

أي الأوصاف التالية هو الوصف الصحيح للخلايا السرطانية

الإجابة الصحيحة هي: نمو الخلايا وانقسامها بشكل غير منتظم.

ماذا يسمى نمو وانقسام الخلايا دون التحكم بها

إن نمو وانقسام الخلايا دون التحكم بها اسمه الانقسام الخيطي. فبعد أن تستعد الخلية للانقسام تدخل في طور دورة الحياة أو طور الانقسام الخيطي (الميتوزي)، الذي ينقسم إلى خمسة أطوار أخرى هي:

  • الانقسام التمهيدي فيه تتكثف الكروموسومات كي تصبح تراكيب مستقلة.
  • الانقسام ما قبل الاستوائي.
  • الانقسام الاستوائي.
  • الانقسام الانفصالي.
  • الانقسام النهائي.

اقرأ أيضًا: الغاز وفوازير للاذكياء صعبة.

في الختام، وبعد أن عرفنا ما الذي يحد من حجم الخلية. ذاكرين لكم اسم نمو وانقسام الخلايا دون التحكم بها، كذلك ما هو الوصف الصحيح للخلايا السرطانية.

أسئلة شائعة

  • كيف يتم نمو الخلايا؟

    طور النمو الأول: يتضاعف فيه عدد عضيات الخلية وانزماتها، وبالتالي يزداد حجم الخلية. طور التركيب: يتضاعف الحمض النووي الريبي منقوص الأكسجين. طور النمو الثاني: تنمو الخلية سريعا تأهبًا للانقسام.

  • ما الذي يحدد شكل الخلية؟

    تقوم بروتينات الغشاء البلازمي الموجودة على السطح الداخلي له بربطه مع تراكيب الدعم الخلوية الداخلية، مما يُعطي الخلية شكلًا مميزًا.