ماذا يأكل الصوص أو الكتكوت بعد التفقيس

ماذا يأكل الصوص أو الكتكوت بعد التفقيس، هذا أكثر ما يتساءل عنه مربي الدجاج، فالكتكوت وهو فرخ الدجاجة لا يمكنه أن يأكل كالدجاج البالغ فجهازه الهضمي لم ينضج بعد. لذا سنبين لكم في مقالنا اليوم على منصة خليجي ماذا يأكل الصوص أو الكتكوت بعد التفقيس، كذلك طرق العناية بالصوص أو الكتكوت بعد التفقيس، وكم يوم يحتاج الكتكوت ليصبح دجاجة.

ماذا يأكل الصوص أو الكتكوت بعد التفقيس

في الواقع لا يأكل الصوص أو الكتكوت بعد التفقيس وإنما يأكل بعد مرور حوالي 24 إلى 72 ساعة من التفقيس. حيث تمتص الكتاكيت وهي داخل البيضة صفار البيض مما يوفر لها العناصر الغذائية لمدة 24 إلى 72 ساعة. بالتالي لا تحتاج إلى تناول الطعام أو الشراب لمدة 24 ساعة على الأقل. ومن ثم يأكل الكتكوت أو الصوص طعام يسمى ب “العلف البادئ” أو “فتات الصيصان” المنتج تجاريًا. بحيث يحتوي بالضبط على ما يحتاجه الصوص فهو يحتوي على نسبة تتراوح بين 15٪ إلى 20٪ بروتين. كما لا يمكنك إطعام الصوص أو الكتكوت بعد التفقيس نفس الطعام الذي يأكله الدجاح البالغ: فهو يحتوي على نسبة عالية جدًا من الكالسيوم والذي يمكن أن يتسبب في تلف كلوي لا يمكن إصلاحه، كما أنه منخفض البروتين. كذلك يأكل الصوص أو الكتكوت بعد التفقيس البيض المسلوق المقطع إلى قطع صغيرة، أو بعض الذرة الحلوة المفرومة جيدًا.

ماذا يأكل الصوص أو الكتكوت بعد التفقيس
ماذا يأكل الصوص أو الكتكوت بعد التفقيس

اقرأ أيضا أنواع الدجاج في التموين الكويتي

طرق العناية بالصوص أو الكتكوت بعد التفقيس

إن أهم الأمور الواجب مراعاتها عند العناية بالصوص أو الكتكوت بعد التفقيس ما يلي:

  • بدايةً ينبغي تجهيز غرفة الحضانة قبل تفقيس الصيصان بيوم أو يومين. وهي عبارة عن صندوق من الورق المقوى مزود بفتحات تهوية وضوء كهربائي للحفاظ على درجة الحرارة.
  • كما يجب أن تحتوي الحضانة على الماء وعلف  للصيصان.
  • وبعد أن تتم عملية التفقيس، يجب ترك الكتاكيت أو الصيصان تحتضن لمدة 24 ساعة. ومن ثم يجب وضعها في غرفة حضانة مجهزة جيدًا ريثما تبلغ قليلًا ويصبح بإمكانها تحمل عوامل الطقس العادية.
  • كما يفضل وضع نشارة الخشب أو الرمل على أرضية بيت الصيصان حتى لا تكون الأرضية ملساء. وبذلك قد ينزلق الكتكوت وقد يتعرض لما يسمى بكسر ورك.

اقرأ أيضا اسعار المواشي في الإمارات

بالفيديو ماذا يأكل الصوص أو الكتكوت بعد التفقيس

يمكن عرض الفيديو التالي الذي يبين ماذا يأكل الصوص أو الكتكوت بعد التفقيس وطرق العناية به:

كم يوم يحتاج الصوص أو الكتكوت ليصبح دجاجة

يأخد الصوص حوالي 35 إلى 42 يومًا لينمو ويصبح دجاجة، أيضا يحتاج ما يقارب 150 يومًا حتى يصبح بالغًا. وهنا نود الإشارة إلى أن ريش الصوص يتكون بعمر خمسة أيام، وفي اليوم الثامن يصبح ريشه أكثر كثافة. وتستمر الصيصان بالنمو حتى تصل لعمر خمسة أشهر، وعندها تتحول الصيصان أو الكتاكيت لدجاج كبير بالغ.

اقرأ أيضا: اسعار المواشي في السعودية

وهكذا نكون وصلنا لنهاية مقالنا هذا الذي وضحنا من خلاله ماذا يأكل الصوص أو الكتكوت بعد التفقيس، كذلك طرق العناية بالصوص أو الكتكوت بعد التفقيس، وكم يوم يحتاج الكتكوت ليصبح دجاجة.

أسئلة شائعة

  • هل يأكل الصوص الأرز؟

    كلا، لا يأكل الصوص الأرز حيث يجب عدم إطعام الكتاكيت الصغيرة التي يقل عمرها عن 10 أسابيع الأرز.

  • هل يأكل الصوص الخبز؟

    كلا لا يجب للصوص أكل الخبز فهو منخفض البروتين كما يحتوي على خميرة وسكر وهذا يضر بالكتاكيت جدًا.