لماذا ترفع أستار الكعبة في موسم الحج؟!.. والسبب الحقيقي

لماذا ترفع أستار الكعبة في موسم الحج؟! سؤال يتكرر في هذه الفترة من كل عام. وذلك مع بداية التحضيرات لموسم الحج في المملكة العربية السعودية. لا سيما وأنها من ضمن التوصيات التي تقوم بها الرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي في البلاد. ونحن في موقع خليجي سنجيبك عن التساؤل ضمن مقالنا هذا، ونشرح لك السبب الحقيقي لرفع استار الكعبة في موسم الحج. فإن كنت مهتمًا بهذا الموضوع يمكنك متابعة السطور القادمة.

أقرأ المزيد :  موعد تغيير كسوة الكعبة

لماذا ترفع أستار الكعبة في موسم الحج

في الحقيقة إن رفع أستار الكعبة في هذا الموسم من كل عام يحدث تفاديًا للعبث بها. بالإضافة إلى المحافظة على سلامة الستارة التي تكسو الكعبة المشرفة ونظافتها أيضًا. وذلك بحسب ما نقلته وكالة واس من أخبار عن الموضوع، ومن ثم تعاد إلى مكانها الأساسي بعد انتهاء مناسك الحج. من الجدير بالذكر، أن رفع الأستار تنفذه مجموعة أشخاص يتبعون لمجمع الملك عبد العزيز المختصين بكسوة الكعبة المشرفة.

اقرأ أيضا: شروط ترشيح فريق الخدمات الطبية لموسم الحج الكويت

خطوات رفع أستار الكعبة في موسم الحج

تتضمن عملية رفع الستارة خطوات معينة وهي:

  1. بداية يفك المنفذون الأستار من الأسفل بجوانبه الأربعة وعلى ارتفاع ثلاثة أمتار.
  2. من ثم يفكون الحبل السفلي ويخرجوه من الحلق، يلي ذلك لف ثوب الكعبة على الارتفاع ذاته وهو ثلاثة أمتار أيضَا.
  3. في هذه الخطوة يتم إزالة ثلاثة من القناديل مع العرق، ومن ثم تثبيت القماشة البيضاء من الجوانب الأربعة.
  4. تركب القناديل من جديد على القماش الأبيض، مع تثبيت العرق على خط الخياطة.
  5. أخيرًا يلف المنفذون الجزء السفلي من الأستار.

خطوات <yoastmark class=

اقرأ أيضا: قائمة وظائف موسم الحج في السعودية

سبب العبث بأستار الكعبة في موسم الحج

في الواقع يكمن السبب وراء العبث بأستار الكعبة خلال الطواف حول الكعبة في اعتقادات خاطئة. حيث يظن الحجاج أن لمس الثوب أو قطع جزء منه أمر جيد لهم ويجعلهم أشخاصًا مباركين. وذلك بحسب ما صرح به مؤخرًا المهندس سلطان القرشي وهو مساعد الرئيس العام لشئون مجمع الملك عبد العزيز الخاص بكسوة الكعبة. ومن هذا المنطلق تسعى السعودية للحفاظ على سلامة الكعبة، وهو السبب الحقيقي لرفع أستار الكعبة في موسم الحج.

 

وبهذا نصل إلى نهاية المقال الذي أجبنا فيه عن سؤال لماذا ترفع أستار الكعبة في الحج؟! والسبب الحقيقي وراء ذلك. بالإضافة إلى المراحل التي تتم وفقها هذه العملية من قبل المختصين.

أسئلة شائعة

  • من شارك برفع أستار الكعبة في موسم الحج لهذا العام ؟

    نفذ عملية رفع أستار الكعبة لهذا العام مجموعة من المختصين من مجمع الملك عبد العزيز، وبإشراف الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس.