كيف نصلي صلاة ليلة القدر 2024 بالخطوات التفصيلية

صلاة ليلة القدر

كيف نصلي صلاة ليلة القدر؟ ليلة القدر هي ليلة مباركة أنعم الله على عباده بها، وتعتبر مباركة بسبب الخير والبركة والفضل الذي تحمله في طياتها، وهي تسمى بذلك نسبة إلى عظم قدرها. فقد حازت هذه الليلة على أعظم شرف وأجر، ولذلك ينبغي للمسلم أن يكون حريصًا على الدعاء والصلاة في تلك الليلة، وأن يبذل جهدًا كبيرًا في أداء العبادات بأشكالها المختلفة، ليميز ليلة القدر عن غيرها من ليالي العام. بناء على ذلك، إن كنت تتساءل كيف نصلي صلاة ليلة القدر، تابع معنا القراءة في خليجي نيوز.

كيفية أداء صلاة ليلة القدر في شهر رمضان

إن صلاة ليلة القدر تتضمن صلاة قيام الليل التي تعد واجبة في هذا الشهر المبارك. يفضل أداء سنة القيام في رمضان، ومنها ليلة القدر التي يفضل أداءها بإحدى عشرة ركعة، ويجوز أن تكون ثلاث عشرة ركعة، مع التسليم بعد كل ركعتين. وفي بعض الأحيان، يمكن أداء كل أربع ركعات بسلام.

بينما أفادت عائشة بنت أبي بكر -رضي الله عنها- أن النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- كان يصلي في رمضان بإحدى عشرة ركعة، يصلي أربعا ثم لا تسأل عن حسنهن وطولهن، ثم يصلي أربعا ثم لا تسأل عن حسنهن وطولهن، ثم يصلي ثلاثا. وفي العشر الأواخر من رمضان، يستحب التفرغ للصلاة والعبادة اقتداءً بسنة النبي -صلى الله عليه وسلم-.

كيفية أداء صلاة ليلة القدر في شهر رمضان
كيفية أداء صلاة ليلة القدر في شهر رمضان

كيف نصلي صلاة ليلة القدر بالخطوات التفصيلية

من أجل الإجابة على سؤال كيف نصلي صلاة ليلة القدر، ننصحكم باتباع الخطوات التالية:

  1. أدي الوضوء بطريقة صحيحة.
  2. انوِ نية الصلاة.
  3. اتلُ سورة الفاتحة مرة واحدة.
  4. اقرأ سورة الإخلاص ثلاث مرات.
  5. اقرأ المعوذتين (الفلق والناس) ثلاث مرات.
  6. صلِ على النبي صلى الله عليه وسلم.
  7. استغفر وتضرع لله بما تشاء من الدعاء.
  8. اركع.
  9. اسجد.
  10. كبّر.
  11. تشهد التشهد الأخير.
  12. حيي تحية الختام.

كم عدد ركعات صلاة ليلة القدر

تصلى صلاة ليلة القدر بعدد ركعات مختلف حسب المذاهب الفقهية، ولكن المعلوم إن صلاة ليلة القدر تصلى بركعتين، حيث يقرأ في كل ركعة بعد الحمد التوحيد سبع مرات ويستغفر الله سبعين مرة. بينما بالنسبة للمذاهب الفقهية الأربعة، فإن عدد ركعات صلاة ليلة القدر هو:

  • حسب الحنفية، يقولون إن عدد ركعات صلاة ليلة القدر هو عشرون ركعة بعشر تسليمات، حيث يتم أداء الصلاة ركعتين ركعتين بتسليم بعد كل ركعتين، وذلك استنادًا إلى قول ابن عباس وعن النبي صلى الله عليه وآله وسلم.
  • أما المالكية، فيرون أن صلاة التراويح تؤدى بتسع ترويحات أي بست وثلاثين ركعة، قبل أداء الوتر بثلاث ركعات.
  • أما الشافعية، فيرون صلاة التراويح تؤدى بعدد عشرين ركعة بعشر تسليمات، حيث يُتم التسليم من كل ركعتين دون صلاة الوتر.
  • فيما يتعلق بالحنابلة، يرون أن صلاة التراويح تُؤدى بعدد عشرين ركعة، مع إمكانية زيادة الركعات حسب القدرة والرغبة.

وإلى هنا نصل وإياكم إلى ختام مقالنا الذي أجبنا فيه عن سؤال كيف نصلي صلاة ليلة القدر 2024 بالخطوات التفصيلية. كما تعرفنا على عدد ركعات صلاة ليلة القدر حسب المذاهب الفقهية الأربعة، الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة.

أسئلة شائعة

  • متى ليلة القدر؟

    إن ليلة القدر ستكون 27 رمضان.