ما هو الفرق بين ليلة القدر ويوم عرفة.. تفاصيل هامة

الفرق بين ليلة القدر ويوم عرفة وأيهما أفضل عند الله تعالى الذي يريد الكثيرين معرفته مع إعلان موعد عيد الأضحى المبارك وحلول عرفة للإكثار من الطاعات والابتعاد عن المحرمات، تابع معنا هذه السطور من مقالنا هذا على موقع خليجي لنتعرف على الفرق بين هذه اليومين عند الله عز وجل هل لَيلة القدر هي الأفضل أم عرفة.

أقرأ أيضا:  تاريخ الوقوف بعرفة 

الفرق بين ليلة القدر ويوم عرفة

إن الفرق بين ليلة القدر ويوم عرفة مبين في الجدول التالي:

الفرق بين ليلة القدر ويوم عرفة الاستشهاد بآية قرآنية أو حديث
ليلة القدر تنزل في ليلة القدر الملائكة إلى الأرض المباركة لقوله تعالى:”تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا”
يوم عرفة ينزل الله جل جلاله في يوم عرفة نزولًا يليق بجلاله وقدره ويتباهى بعباده أمام الملائكة عن جابر رضي الله عنه، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما من يوم أفضل عند الله من يوم عرفة، ينـزل الله تعالى إلى سماء الدنيا، فيباهي بأهل الأرض أهل السماء، فيقول: انظروا إلى عبادي، جاؤوني شعثًا غبراً ضاجِّين، جاؤوا من كل فج عميق، يرجون رحمتي، ولم يروا عقابي، فلم يُرَ يومًا أكثر عتقًا من النار، من يوم عرفة).

اقرأ أيضا: عبارات وصور عن فضل يوم عرفة

الفرق بين ليلة القدر وعرفة
الفرق بين ليلة القدر وعرفة

أيهما أفضل عند الله ليلة القدر أم يوم عرفة

يختلف علماء الدين في أكثر من رأي حول معرفة أيهما أفضل ليلة القدر أم يوم عرفة، وذلك كالتالي:

  • رأى بعض العلماء أن يوم عرفة أفضل يوم عند الله تعالى بعد يوم النحر وذلك لأن الله سبحانه وتعالى يكفر في هذا اليوم للعباد ذنوب عامين (عام ماضى والعام المقبل) كما أن الله سبحانه وتعالى ينزل إلى السماء الدنيا وينظر إلى عباده ويباهي بهم الملائكة. ولا يوجد يوم يعتق الله فيه عباده من النار أكثر من عرفات، لذلك يقول العلماء أن هذا اليوم هو ثاني أفضل يوم عن الله تعالى بعد يوم النحر.
  • كما يرى بعضهم الآخر أن ليلة القدر هي ثاني أفضل الأيام عند الله، وذلك لأن العبادة في ليلة القدر لها أجر كبير عند الله تعالى، لقوله تعالى: «ليلة القدر خير من ألف شهر»، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صام ليله القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنب”.
  • كما يوجد رأي ثالث للعلماء يجتمعون فيه على أن أفضل أيام الدنيا هو يوم النحر ثم يأتي بعده في الفضل يوم وليلة، يوم أي ليلة بالنهار أما الليلة تعني المساء فقط بدون النهار، أي يتساوي يوم عرفة وليلة القدر في الفضل والأجر وفقّا لهذا الرأي، لأن هذا يوم وهذه ليلة، وكل منهما يكمل الآخر ولا يتعارضان في الفضل، وقالوا أن ليلة القدر هي خير من ليل يوم عرفة، كما أن نهار عرفات أفضل من نهار ليلة القدر.

اقرأ أيضا: الساعة كم خطبة يوم عرفة بتوقيت السعودية

متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي

يبدأ يوم عرفة اعتبارًا من فجر اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، ويستمر حتى طلوع فجر اليوم العاشر من شهر ذي الحجة وهو عيد النحر. وذكرنا سابقًا الفرق بين ليلة القدر ويوم عرفة.

اقرأ أيضا: دعاء يوم عرفة

فضل يوم عرفة

إن ليوم عرفة العديد من فضائل منها:

  • يكثر في عرفة العتق من النار، وذلك لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدًا من النار من يوم عرفة”
  • يتباهى الله بعباده الحجاج الذين يتواجدون في يوم عرفة أمام الملائكة، حيث روى ابن خزيمة والبزار وأبو يعلى وابن حبان وأيضا البيهقي عن جابر رضي الله عنه قال: “ما من يوم أفضل عند الله من يوم عرفة، ينـزل الله تعالى إلى سماء الدنيا، فيباهي بأهل الأرض أهل السماء، فيقول: انظروا إلى عبادي، جاؤوني شعثاً غبراً ضاجِّين، جاؤوا من كل فج عميق، يرجون رحمتي، ولم يروا عقابي، فلم يُرَ يوماً أكثر عتقاً من النار، من يوم عرفة”، وهذا هو الفرق بين ليلة القدر ويوم عرفة.
  • إن أعظم ركن من أركان الحج هو الوقوف بعرفة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الحج عرفة”.
  • إن يوم عرفة أحد الأيام العشر التي أقسم الله بها لقوله تعالى”وَلَيَالٍ عَشْرٍ”ويقصد بها بها عشر ذي الحجة، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام، يعني أيام العشر قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله، فلم يرجع من ذلك بشيء”.
  • كما أن يوم عرفة هو اليوم الذي أتم فيه الله دين الإسلام، حيث نزل في هذا اليوم الوحي على رسول الله صلى الله عليه وسلم “الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمْ الْإِسْلَامَ دِينًا”.

اقرأ أيضا: موعد يوم عرفة في السعودية

 

وهنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على الفرق بين ليلة القدر ويوم عرفة. وأيهما أفضل عند الله، ليلة القدر أم يوم عرفة، كما ذكرنا لك فضل يوم عرفة.

أسئلة شائعة

  • من متى الى متى ليلة القدر؟

    ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان.

  • ما اليوم الذي يباهي الله سبحانه وتعالى به الملائكة بالحجاج؟

    إن اليوم الذي يباهي الله تعالى به الملائكة بالحجاج هو يوم عرفة.