كم يوم اجازة انتخابات مجلس الأمة في الكويت 2022

كم يوم اجازة انتخابات مجلس الأمة في الكويت يتساءل المواطن الكويتي في هذه الفترة. بعد أن وقع ولي العهد الكويتي مشعل الأحمد الصباح القرار الذي ينص على حل مجلس الامة الكويتي السابق. وبالتالي ستتجه البلاد نحو إجراء انتخابات لاختيار أعضاء جدد لمجلس الأمة، مما يعني أن الدوائر الحكومية والجهات العامة في عموم البلاد ستعطل رسميًا وذلك لإتاحة الفرصة لجميع المواطنين للتصويت واختيار ممثليهم في مجلس الأمة الكويتي، وتجدر الإشارة إلى أن الانتخابات الجارية هي الانتخابات التاسعة عشر في تاريخ مجلس الأمة الكويتي، وسنتعرف في هذا المقال على مدة وتاريخ الإجازة التي ستمنح للجهات العامة بسبب الانتخابات. بالإضافة إلى شروط الترشح لعضوية مجلس الأمة الكويتي وشروط المشاركة في انتخاب الأعضاء في هذا المجلس.

كم يوم اجازة انتخابات مجلس الامة في الكويت

تعطل الجهات العامة لمدة يوم واحد فقط وذلك في يوم الخميس بتاريخ 29 سبتمبر من العام الحالي الموافق ل3 ربيع الأول هجري ويمكن الإطلاع على كافة أخبار مجلس الأمة الكويتي عبر موقعه الرسمي الإلكتروني وهو:  http://www.kna.kw/clt-html5/index.asp
وكان قد استقال وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة. بالإضافة إلى وزير شؤون الإسكان والتطوير العمراني وعقب ذلك فتح باب الترشح لانتخابات مجلس الأمة الكويتي والذي بدأ من تاريخ يوم 29 اغسطس الماضي وحتى تاريخ 7 سبتمبر. ثم تم تحديد يوم الخميس 29 سبتمبر موعدًا للاقتراع حيث يستمر الشعب الكويتي بادلاء الأصوات من الساعة الثامنة صباحًا وحتى الساعة الثامنة مساء. بالإضافة إلى ذلك أوضح مصدر مطلع أن إمكانية تمديد فترة الاقتراع وإضافة ساعات إلى وقت الاقتراع الأصلي واردة في حالة وجود عدد من الناخبين ممن تعذر عليهم الحضور والاقتراع في اليوم المحدد.

اقرأ أيضًا:رابط التقديم على وظائف التأهيل والإحلال السعودي وطريقة التقديم 1445

كم يوم إجازة انتخابات مجلس الأمة الكويتي
كم يوم إجازة انتخابات مجلس الأمة الكويتي

شروط التصويت في الانتخابات البرلمانية الكويتية

وهنالك مجموعة من الشروط الأساسية يستطيع من يمتلكها أن يشارك في صوته في انتخابات مجلس الأمة الكويتي وهي:

  • شرط الجنسية: يجب أن يمتلك المشارك في الانتخابات الجنسية الكويتية.
  • كما أن هنالك شرط يخص العمر: ويجب على المشارك في الانتخابات أن يكون متمًا لعامه الواحد والعشرين.
  • كما يجب أن يكون المقترع حسن السيرة والسلوك ولم يسبق له أن أدين بجريمة تحمل صفة الإخلال بالشرف أو الأمانة.
  • بالإضافة إلى حظر مشاركة أفراد الجيش والقوات المسلحة وقوات الشرطة في الانتخابات.
  • كما نص القانون على حق المواطنين المتجنسين. بالإضافة إلى أبنائهم في التصويت بانتخابات مجلس الأمة الكويتي شرط أن يكون قد مضى على تاريخ حصولهم على الجنسية الكويتية 20 عامًا.
  • وأخيرًا، التصويت سيتم من خلال بطاقة الهوية الشخصية.

اقرأ أيضًا: موعد افتتاح مشروع وينتر وندرلاند في الكويت 2022

كم يوم إجازة انتخابات مجلس الأمة الكويتي
كم يوم إجازة انتخابات مجلس الأمة الكويتي

شروط الترشح لعضوية مجلس الأمة الكويتي

وكان قد وافق مجلس الوزراء في يوم 28 أغسطس على مرسوم الدعوة للانتخابات كما أسلفنا. كما تم تحديد شروط الترشح لعضوية مجلس الأمة الكويتي وهي:

  • أن يكون المرشح من حملة الجنسية الكويتية بصفة أصلية.
  • بالإضافة إلى ضرورة أن يكون اسمه مدرجًا ضمن أحد جداول الانتخابات ضمن أحد الدوائر الاعتبارية.
  • علاوة على ذلك فقد نص القانون الكويتي على ضرورة أن يكون المرشح لعضوية مجلس الأمة الكويتي قد بلغ عمر معين، حيث يجب أن يكون المترشح متمًا لعامه الثلاثين وذلك في يوم الانتخاب.
  • كما نص القانون على ضرورة أن يجيد المرشح لعضوية مجلس الأمة الكويتي قراءة اللغة العربية وكتابتها.
  • بالإضافة إلى ضرورة أن يكون حسن السيرة والسلوك وذلكيعني ألا يكون قد صدر في حقه أي حكم في جناية كانت أو جنحة في مسائل لها علاقة بالشرف أو الأمانة، ويستثنى من هذا الشرط كل من رد إليه.
  • كما يمنع من الترشح كل من تمت إدانته في حكم نهائي قطعي في جريمة المساس بالذات الإلهية أواالأنبياء بالإضافة إلى الذات الأميرية.

أبرز النواب المنسحبين من الانتخابات البرلمانية الكويتية

وفي سياق متصل، أعلن عدد من النواب في مجلس الأمة الكويتي السابق عن اعتذارهم على عدم ترشحهم في الانتخابات الجارية، ومن أبرز النواب المنسحبين: عدنان عبد الصمد ويوسف الفضالة. بالإضافة إلى سعود بوصليب و مرزوق الغانم وناصر الدوسري. بالإضافة إلى سلمان الحليله وعبد الله الطريجي.

كم يوم إجازة مجلس الأمة الكويتي
كم يوم إجازة انتخابات مجلس الأمة الكويتي

من يترأس جلسات مجلس الأمة الكويتي في ظل غياب الرئيس

ومن أبرز الأسئلة التي تطرح في الشارع الكويتي اليوم هو السؤال عن رئاسة الجلسات في مجلس الأمة الكويتي في حالة غياب الرئيس ونائبه، وكان قد نص النظام الأساسي الخاص بمجلس الأمة الكويتي على أن تراتبية ترأس جلساته هي كالتالي: الرئيس ثم نائب الرئيس. ثم أمين السر.

اقرأ أيضًا:كيفية تسجيل منحة البطالة في الجزائر 2022

محاربة التلاعب بنتائج الانتخابات

وتسعى الحكومة الكويتية لمحاربة ظاهرة التلاعب بنتائج الانتخابات من خلال مجموعة من الخطوات والقرارات ومن ضمنها محاربة جريمة شراء الأصوات بالإضافة إلى محاربة جريمة نقل الأصوات.

محاربة جريمة شراء الأصوات

وكانت الحكومة الكويتية قد أوعزت بضرورة مكافحة جرم شراء الأصوات والذي يؤثر بشكل كبير في نزاهة انتخابات مجلس الأمة الكويتي، وكان قد أوضح القطاع الجنائي في وزارة الداخلية الكويتية أنه تم القاء القبض على مجموعة من الأشخاص وتوجيه تهمة شراء الأصوات إليهم وعلى أثر ذلك تم إصدار ضبط إحضار بحق المرشح الذي يعمل المتهمون لصالحه وبعد ذلك تم تحويله إلى النيابة العامة.

كما أعلنت وزارة الداخلية في يوم 22 سبتمبر الجاري في بيان لها القبض على مجموعة جديدة من الأشخاص بتهمة شراء الأصوات، وأوضحت الوزارة أنه تم القاء القبض على المرشح المتهم بذلك أيضًا، وقد عرض على النيابة العامة للتحقيق معه. ثم تم إخلاء سبيله. بعد أن تم تغريمه بكفالة تقدر ب 5000 دينار كويتي. بالإضافة إلى منعه من السفر.

محاربة جريمة نقل الأصوات

وفي سياق متصل، حرصت الحكومة الكويتية على محاربة جريمة نقل الأصوات. بالإضافة إلى التلاعب في سجلات الناخبين، وقد ترجمت ذلك علميًا عبر إصدارها مرسومين في يوم 18 اغسطس الماضي يقضي الأول بالتصويت بالاعتماد على عنوان الإقامة الدائم والمسجل في البطاقة المدنية الشخصية. بالإضافة إلى المرسوم الثاني الذي نص على ضرورة إضافة 19 منطقة اقتراع جديدة إلى الدوائر الانتخابية الخمس الموجودة أصلًا، والدوائر الخمس هي:

  • الدائرة الأولى: تركزت في منطقة نجفة.
  • الدائرة الثانية: وتضم هذه الدائرة منطقة الشويخ الصناعية. بالإضافة إلى النهضة شمال غرب الصليخيات.
  • كما تشمل الدائرة الثالثة: مدينة جابر الأحمد.
  • الدائرة الرابعة: وتقع غرب منطقة عبد الله المبارك. بالإضافة إلى النعيم والنسيم والواحة والقصر وتيماء والعيون.
  • بالإضافة إلى الدائرة الخامسة: شملت أبو فطيرة ومدينة الخيزران السكنية. بالإضافة إلى المسايل.

وبذلك نكون قد تحدثنا عن كم يوم إجازة انتخابات مجلس الأمة الكويتي. علاوة على حديثنا عن شروط الترشح لعضوية المجلس ودون أن ننسى ذكر شروط المشاركة في الانتخابات والدوائر الانتخابية الرسمية. بالإضافة إلى الحديث عن الأعضاء المنسحبين من المشاركة في الترشح وقرارات الحكومة الكويتية لضبط نزاهة الانتخابات. وختامًا، تبقى عملية الانتخابات البرلمانية من أبرز مظاهر الديمقراطية في الكويت. وبالتالي فإن مسؤولية نجاح هذه الانتخابات تقع على عاتق الجميع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *