كم مرة فازت السعودية بكأس الخليج العربي

كم مرة فازت السعودية بكأس الخليج العربي، الذي يعد أحد البطولات المعروفة في القارة الآسيوية التي ينظمها الاتحاد الآسيوي لكرة القدم. وقد سميت بكأس الخليج لأنها تضم منتخبات جميع الدول التي تقع على الخليج العربي. حيث يعتبر المنتخب السعودي واحدًا من أنجح المنتخبات الوطنية في آسيا. كما تأهل لنهائيات كأس العالم لخمس مرات متتالية، وآخرها مونديال عام 2022م حيث أمتع كل من تابعه في الوطن العربي عامةً. فإذا كنت ترغب بمعرفة المزيد عن كم مرة فازت السعودية بكأس الخليج العربي وكأس العرب وكأس المونديال أيضًا. وكذلك أبرز بطولات المنتخب السعودي عبر تاريخه الكروي ما عليك سوى قراءة مقالنا هذا عبر موقع خليجي.

كم مرة فازت السعودية بكأس الخليج العربي

فازت السعودية بكأس الخليج العربي 3 مرات، وذلك في أعوام 1994 و2002 و2003. من جهة أخرى فقد فازت السعودية بكأس الخليج العربي بصفة وصيف ل 7 مرات. وذلك في أعوام 1972، 1974، 1992، 1998، 2009، 2010، 2014.

كم مرة فازت السعودية بكأس الخليج العربي
كم مرة فازت السعودية بكأس الخليج العربي

اللقب الأول للسعودية بكأس الخليج العربي عام 1994

فازت السعودية بكأس الخليج العربي لأول مرة في عام 1994 في نسخته الـ 12 والتي أقيمت في الإمارات خلال الفترة من 3 إلى 16 نوفمبر 1994. حيث انتظر المنتخب السعودي طويلًا حتى تُوج بلقبه الأول في كأس الخليج العربي. من جهة أخرى فقد أقيمت البطولة بمشاركة 6 منتخبات وهي قطر والسعودية والإمارات والبحرين وعُمان والكويت، كما أقيمت جميع المباريات على استاد مدينة زايد الدولي. بالإضافة إلى ذلك فقد نجحت السعودية في إنهاء البطولة في الصدارة برصيد 9 نقاط. كما فاز السعودي فؤاد أنور بلقب هداف البطولة برصيد 4 أهداف.

اللقب الثاني للسعودية بكأس الخليج العربي عام 2002

أقيمت البطولة في السعودية بمشاركة 6 منتخبات هي قطر والسعودية والإمارات والبحرين وعُمان والكويت. وفازت السعودية بكأس الخليج العربي للمرة الثانية بنسخته الـ 15 التي أقيمت خلال الفترة من 16حتى 30 يناير 2002، من جهة أخرى فقد أقيمت جميع المباريات على استاد الملك فهد الدولي في الرياض. بالإضافة إلى ذلك فقد حصد المنتخب السعودي 13 نقطة بالانتصار على قطر والإمارات وعُمان والبحرين والتعادل مع الكويت.

اللقب الثالث للسعودية بكأس الخليج العربي عام 2003

فازت السعودية بكأس الخليج العربي 2003 على الإمارات وعُمان والبحرين واليمن وتعادلت مع قطر والكويت. وذلك من خلال البطولة التي أقيمت في الكويت خلال الفترة من 26 ديسمبر 2002 حتى 11 يناير 2004. حيث شاركت 7 منتخبات وهي قطر والسعودية والإمارات والبحرين وعُمان والكويت واليمن أيضًا. وقد جمع المنتخب السعودي 14 نقطة ليتفوق على البحرين صاحبة المركز الثاني بنقطة واحدة، من جهة أخرى فقد أقيمت جميع المباريات على استاد نادي الكويت، ونجح الأخضر في تصدر المجموعة عند النهاية ليتوج باللقب.

كأس الخليج العربي

كأس الخليج العربي هو بطولة كرة قدم تقام كل سنتين من قبل اتحاد كأس الخليج العربي لكرة القدم للدول الثمانية الأعضاء. من جهة أخرى فقد جاءت فكرة تدشين بطولة تجمع بين دول الخليج العربي من قبل الأمير السعودي خالد الفيصل، ومن ثم عرض وفد من دولة البحرين الفكرة في دورة الألعاب الأولمبية بالمكسيك 1968 على رئيس الفيفا ستانلي روس آنذاك، حيث نالت الفكرة استحسان دول الخليج بعدما عقد اتحاد كرة القدم البحريني اجتماعًا عام 1969 من أجل مناقشة هذا الاقتراح.

منتخب السعودية لكرة القدم

تأسس المنتخب السعودي لكرة القدم عام 1956 م، كما شارك المنتخب السعودي في العديد من البطولات المحلية والدولية المهمة. حيث خاض أول مباراة دولية له ضد المنتخب اللبناني عام 1957م، من جهة أخرى فقد أعلن أيضًا دخوله إلى الفيفا عام 1957م، بالإضافة إلى ذلك فقد شارك بوصيف كأس القارات عام 1992. أما ألوان الفريق فهي الأخضر والأبيض، كما تأهل إلى كأس العالم في ست مناسبات منذ ظهوره لأول مرة في 1994.

منتخب السعودية لكرة القدم
منتخب السعودية لكرة القدم

أبطال كأس الخليج على مدار التاريخ

فازت دول الخليج العربي عمومًا بلقب كأس الخليج العربي ماعدا اليمن، وسنتحدث عن أبطال كأس الخليج على مدار التاريخ بالترتيب وفق الجدول التالي:

المنتخبكم مرة فاز بكأس الخليج العربي
منتخب الكويت10 مرات
ثم منتخب السعودية3 مرات
بعد ذلك منتخب قطركذلك 3 مرات
كذلك منتخب العراق3 مرات أيضًا
من ثم منتخب الإماراتمرتان
أخيرًا منتخب البحرينمرة واحدة لا غير

كم مرة فازت السعودية بكأس العرب

فاز المنتخب السعودي بكأس العرب مرتين خلال مسيرته الكروية، وهو بذلك يقع في المرتبة الثانية بعد المنتخب القطري الذي حصل على اللقب أربع مرات، بينما كل من دولة مصر وتونس والمغرب والجزائر قد حصلت كل دولة منهما على اللقب مرة واحدة فقط، من جهة أخرى فإن تلك المباريات تنظم من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم.

كم مرة فاز المنتخب السعودي بكأس العالم

شارك المنتخب السعودي في المونديال عدة مرات عبر تاريخه، ولكنه لم يفز بكأس العالم حتى الآن. وفيما يلي تفاصيل مشاركته في المونديال:

  • المركز 12 في ربع نهائي كأس العالم 1994.
  • دور المجموعات في كأس العالم 1998المركز 28.
  • دَور المجموعات في كأس العالم 2002 المركز 32.
  • دور المجموعات لكأس العالم 2006 المركز 28.
  • دَور المجموعات لكأس العالم 2018 المركز 26.

شاهد أيضًا: تصنيف الفيفا للمنتخبات جميع المنتخبات العربية الآسيوية الإفريقية 2022

البطولات التي فاز بها المنتخب السعودي

فاز المنتخب السعودي بالعديد من البطولات الكروية على المستوى الدولي والمحلي وذلك وفق ما يلي:

  • فاز بكأس العرب مرتين وذلك عامي 1998م و2002م.
  • كما حصل 3 مرات على المركز الثاني في كأس الخليج العربي لكرة القدم.
  • من جهة أخرى فقد احتل المركز الثاني في كأس القارات عام 1992م، والخامس في عام 1995، والسابع في عام 1997 والرابع في عام 1999.
  • بالإضافة إلى ذلك، فقد فاز بكأس آسيا 3 مرات بأعوام 1984 و1988 و1996.
  • كما حاز على لقب الوصيف ثلاث مرات في مواسم 1992 و2000 و2007.
  • كما حصل أيضًا على ميدالية فضية في ألعاب التضامن الإسلامي عام 1976 وميدالية ذهبية عام 2005.

ما موعد كأس الخليج العربي القادم

سيقام كأس الخليج العربي القادم بنسخته الخامسة والعشرون في الفترة ما بين 6 إلى 19 يناير 2023 م، حيث ستشارك ثمانية فرق في البطولة التي ستستضيفها مدينة البصرة بالعراق.

شاهد أيضًا: كيف اشتري تذاكر مباريات كأس الخليج 2023 والحجز المسبق

حساب منتخب السعودية على التويتر

يمكنك متابعة حساب المنتخب السعودي الرسمي على تويتر. حيث تستطيع التعرف على كافة المستجدات والأخبار الخاصة بالمنتخب، كما يمكنك الاطلاع على جميع أخبار بطولات الفريق وصور اللاعبين ونتائج المباريات التي خاضها الفريق.

الأسئلة الشائعة

من صاحب أول هدف سعودي في كأس العالم

صاحب أول هدف سعودي في كأس العالم هو اللاعب فؤاد أنور

من هو كابتن المنتخب السعودي

كابتن المنتخب السعودي هو اللاعب سلمان الفرج

من هو مدرب المنتخب السعودي

مدرب المنتخب السعودي هو هارفي رينارد

متى أخذت السعودية كأس العالم للناشئين

فاز المنتخب السعودي بكأس العالم للناشئين لكرة القدم عام 1989م

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تعرفنا فيه على كم مرة فازت السعودية بكأس الخليج العربي، وكذلك أصبحت لدينا المعلومات الشاملة عن المنتخب السعودي وكأس الخليج العربي. كما تحدثنا عن عدد المرات التي فاز فيها المنتخب السعودي بكأس العرب، بالإضافة إلى ذلك فقد ذكرنا تاريخ بطولات كأس الخليج عمومًا والمنتخب السعودي على وجه الخصوص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *