ما هو قانون النقاط في المانيا الجديد لاستقدام العمالة

قانون النقاط في المانيا الجديد لاستقدام العمالة، وهل للدول العربية فرصة في ظل هذه التعديلات الجديدة على قانون الهجرة؟ هذه الاستفسارات تتصدر عناوين الصحف خلال الأيام الأخيرة نتيجة إعلان وزارة العمل والشئون الاجتماعية الألمانية عن إدراج ركيزة جديدة في قانون الهجرة تقوم على نظام النقاط التي يجب على الأجنبي استيفاؤها لدخول الدولة والعمل فيها. وعلى الرغم من تحفظ المانيا المعروف لقوانين الهجرة الصارمة، إلّا أنها ونتيجة النقص الهائل الذي تشهده في الأيدي العاملة المهرة اضطرت لتقديم بعض التسهيلات للأجانب الراغبين في العمل على أراضيها من جميع أنحاء العالم. وتوجد اليوم 2 مليون وظيفة شاغرة تطلب السد. لذلك سيعلمكم موقع خليجي عبر مقاله هذا كل من مزايا ومعايير قانون النقاط لاستقدام العمالة، كذلك موجز مختصر حول قانون الهجرة الجديد.

شاهد : شروط واجراءات الهجرة إلى كندا من السعودية

اقرأ أيضًا:  منحة داد الألمانية للماجستير والدكتوراه

ما هو قانون النقاط في المانيا الجديد لاستقدام العمالة

قانون النقاط في المانيا الجديد لاستقدام العمالة هو نظام يتيح للأجنبي الحصول على تأشيرة عمل في ألمانيا عبر تحقيقه عدد نقاط معين. وتقوم هذه النقاط على المؤهلات العلمية وسنوات الخبرة والعديد من المعايير البسيطة التي أتاحتها وزارة العمل والشئون الاجتماعية في المانيا بهدف فتح الفرص أمام العمال الأجانب من خارج دول أعضاء الاتحاد الأوروبي. والجدير بالذكر، أن قانون النقاط في المانيا الجديد هو نظام مماثل لنظام النقاط في كندا إلّا أن نظام كندا أكثر تعقيدًا.

وفي نفس السياق كشف وزير العمل الفيدرالي هوبرتوس هيل أن سبب تصميم قانون النقاط الجديد في المانيا هو تخفيف الفجوة الكبيرة من العمالة المهرة في المانيا عبر توفير تسهيلات أمام الأجانب في دخول الدولة والعمل فيها بعيدًا عن أحكام الهجرة المعقدة والمربكة.

كذلك اقرأ: رواتب الاطباء في المانيا

مزايا قانون النقاط في المانيا الجديد لاستقدام العمالة

تتعدد مزايا قانون النقاط في المانيا الجديد لاستقدام العمالة لتشمل ما يلي:

  • منح الأشخاص الحاملين لشهادة دبلوم معترف وعقد عمل على بطاقة زرقاء من الاتحاد الأوروبي. إذْ تتيح لهم هذه البطاقة إمكانية البقاء في الاتحاد لمدة 4 أعوام.
  • تسهيل الأمر على العمال في المانيا بإحضار عائلاتهم، ثم الحصول على الإقامة بشكل دائم.
  • يحصل العمال المتخصصون في تكنولوجيا المعلومات والمتمتعون بخبرة في هذا المجال على بطاقة زرقاء من الاتحاد الأوروبي حتى وإن لم يكونوا حاملين لشهادة جامعية.
  • يتيح قانون النقاط الجديد للمتخصصين المالكين لدبلوم أكاديمي معترف به، أو شهادة تجارية بالعمل في قطاعات صناعية غير التي يملكون شهادة علمية فيها.
  • كما ويتيح لمن يملكون خبرة ومؤهلات وظيفية كافية من وطنهم الأصلي بالعمل في ألمانيا حتى لو لم يتم الاعتراف بهذه الدرجات المهنية في ألمانيا.
  • كذلك يسمح قانون النقاط للحاصلين على درجة أكاديمية أو شهادة مهنية الإقامة في المانيا لمدة عام واحد خلال بحثهم عن عقد عمل.

اقرأ أيضًا: برامج Ausbildung مدفوعة الأجر في ألمانيا

"ما

قانون الهجرة الجديد في المانيا

يقدم قانون الهجرة في المانيا الجديد على 3 طرق لقدوم اليد العامة المهرة إلى المانيا والإقامة فيها، وهذه الطرق هي:

  • الطريقة الأولى (خريجي الجامعة): خاص بحاملي شهادات البكالوريوس وجميع الدرجات العلمية المعترف بها في المانيا.
  • الطريقة الثانية (المهنيين المهرة): هذا البند خاص بالأيدي العاملة التي تمتلك المهارة المهنية. أي الأفراد الذين يملكون عامين من الخبرة المهنية كحد أدنى، بالإضافة لتمتعهم بمؤهلات معترف بها من قبل بلدهم الأم. وبالتالي فإن شرط الاعتراف بخبرتهم في ألمانيا لم يعد مطلوبًا، كما كان الأمر في السابق.
  • الطريقة الثالثة (قانون النقاط): يسمح هذا البند من القانون للأجانب الذين لا يملكون عقد عمل في المانيا بالدخول إليها. وذلك عن طريق نظام النقاط الذي يعتمد على معايير محددة.

كذلك اقرأ: رواتب المهندسين في المانيا

معايير قانون النقاط في المانيا الجديد لاستقدام العمالة

إن معايير قانون النقاط في المانيا الجديد لاستقدام العمالة المهرة من جميع دول العالم، هو أن يمتلك الفرد ما يلي:

  • شهادة علمية معترف بها، أو مؤهل مهني.
  • وجود خبرة 3 سنوات بحد أدنى.
  • كذلك ألا يتجاوز عمر العامل عن 35 عامًا.
  • وجود إقامة سابقة في المانيا، أو إتقان اللغة الألمانية.

في الختام، أوردنا لكم إجابة وافية حول تساؤلكم ما هو قانون النقاط في المانيا الجديد لاستقدام العمالة، ذاكرين تفاصيل هذا النظام الجديد، كذلك أبرز مزاياه ومعاييره. وهنا نشجع بدورنا كل عربي يمتلك مهارة في مجال ما من اغتنام الفرصة والسفر للعمل في المانيا.

أسئلة شائعة

  • متى تم إصدار قانون النقاط في المانيا الجديد؟

    تم إصدار قانون النقاط في المانيا الجديد لاستقدام العمالة بعد موافقة مجلس الوزراء الألماني في شهر أبريل من عام 2023 ميلادي.

  • ما هي اكثر منطقة تعاني نقص العمالة في المانيا؟

    أكثر منطقة تعاني من نقص العمالة هي برلين.