عقوبة عدم دفع الإيجار في الإمارات 2023

عقوبة عدم دفع الإيجار في الإمارات يرغب الكثير بمعرفتها مع ازدياد الملاك والمستأجرين في دولة الإمارات. فقد يخل أحد الطرفين بعقد الإيجار لأسباب عدة ومنها دفع الإيجار، إذ دعت الحكومة إلى الحل الودي بين المالك والمستأجر، ثم اللجوء إلى قضاء الإمارة في الحالات المستعصية. وهذا ما سنوضحه في مقالنا التالي عبر موقع خليجي بدءًا من العقوبة وتفاصيلها، بالإضافة إلى حالات إخلاء العقار في دولة الإمارات.

اقرأ أيضًا: قانون فسخ عقد الإيجار في دبي 

عقوبة عدم دفع الإيجار في الإمارات

إن عقوبة عدم دفع الإيجار في الإمارات هي الإخلاء بعد إخطار المستأجر بعدم دفع مبلغ الإيجار ومنحه مدة زمنية 30 يومًا، ويتم ذلك وفق القانون وبمساعدة محامي.

عدم دفع الإيجار
عدم دفع الإيجار

التدابير المتخذة عند عدم دفع الإيجار في الإمارات

يوجد عدة تدابير يسلكها المالك عند عدم دفع الإيجار، وهذه الطرق على النحو التالي:

  • التفاوض: يعد التفاوض من أكثر الطرق شيوعًا بين المستأجر والمالك، إذ يعطي المالك وقتًا إضافيًا للمستأجر لدفع الإيجار، أو قد يوافق المستأجر على دفع مبلغ محدد على الإيجار الشهري وفق دفعات منتظمة، حيث يمكن للمالك الاستعانة بمحامي للتفاوض حسب القانون.
  • السند القانوني: هو تقديم الدعم للمالك والمستأجر تبعًا للقانون، إذ لا يمكن للمالك التعدي على حقوق المستأجر عند تأخر الإيجار وإنما إخطار المستأجر بعدم دفعه الإيجار لمدة 30 يومًا. حيث يمكن الاستعانة بمحامي لتطبيق القانون الصحيح.
  • مركز فض المنازعات الإيجارية: هو المكتب الذي يوفر خدمات متعددة للعيش والعمل في دبي، إذ يحدد واجبات ومسؤوليات المالك والمستأجر، كما يمكن اللجوء إليه عند وجود خلاف، إذ يضم عدة إدارات منها الدعم المركزي ومنها الصلح والتوفيق، حيث تتولى إنجاز المهام بمهنية عالية.

اقرأ أيضًا: فلل للبيع في دبي بمليون درهم

حالات إخلاء المستأجر من العقار في الإمارات

يوجد عدة حالات لإخلاء المستأجر من العقار، وهي كما يلي:

  • عدم دفع الإيجار خلال 30 يومًا بعد الإخطار في حال عدم اتفاق الطرفين.
  • تأجير العقار دون موافقة المالك.
  • كذلك استعمال العقار لغاية مخالفة للآداب والنظام العام.
  • ترك المحل التجاري ثلاثين يومًا دون إيجار.
  • تغيير العقار بشكل يلحق الضرر.
  • عدم التزام المستأجر بشروط العقد.

اقرأ أيضًا: استخراج الإقامة الذهبية في الإمارات

رابط قانون تنظيم العلاقة بين المستأجر والمؤجر في الإمارات

إن رابط قانون تنظيم العلاقة بين المستؤجر والمؤجر هو كما يلي: www.raalc.ae. إذ يوضح كيفية تنظيم العلاقة بين المؤجر والمستأجر، وحل النزاعات بينهما عند عدم دفع الإيجار في الإمارات.

وفي ختام مقالنا تعرفنا على عقوبة عدم دفع الإيجار في الإمارات، ذاكرين لكم التدابير المتخذة عند عدم دفع الإيجار، والحالات التي يتم فيها إخلاء، ورابط قانون تنظيم العلاقة بين المستأجر والمؤجر في الإمارات.

أسئلة شائعة

  •  ما هي عقوبة دفع الإيجار في الإمارات عبر شيك مرتجع؟

    يعد دفع الإيجار عبر شيك مرتجع أو شيك دون رصيد جريمة جنائية يعاقب عليها القانون، حيث يلجأ المالك إلى القضاء بسبب عدم وجود الرصيد الكافي لتغطية مبلغ الإيجار.

  • متى يحق للمالك رفع إيجار العقار في الإمارات؟

    يحق للمالك زيادة إيجار العقار في الإمارات بعد مضي 3 سنوات من انتهاء العقد بين المستأجر والمالك.