عقوبة التخلف عن سداد دين في الامارات 2023

عقوبة التخلف عن سداد دين في الامارات من الأمور القانونية الهامة التي يتوجب على كل مواطن أو مقيم في الإمارات الاطلاع عليها. ولا سيما في حال كنت قد حصلت على قرض شخصي، ولم تعد قادرًا على تسديد الأقساط أو الديون المترتبة عليك. لذلك ومن خلال منصة خليجي سنرفق لكم عقوبة التخلف عن سداد دين المذكورة في القانون الإماراتي بالتفصيل.

عقوبة التخلف عن سداد دين في الامارات

إن عقوبة التخلف عن سداد دين في الامارات هي دفع غرامة مالية بمقدار 1000 درهم إماراتي للمتخلفين عن سداد الدين لفترة محددة مسبقًا بين الطرفين مع التأكيد على إعادة مبلغ الدين كاملًا وذلك للمبالغ المالية البسيطة وللمرة الأولى. لكن في حال تخلف الشخص عن سداد دينه مرة ثانية، فإن ذلك سيجعله معرضًا للسجن من شهر إلى 3 سنوات كحد أقصى مع إعادة كامل مستحقات الطرف الثاني بالكامل. حيث تختلف قيمة الغرامات المالية والعقوبات الجزائية حسب اختلاف قيمة المبلغ وحالة الاقتراض. كذلك نوع الدعوى التي يمكن للطرف الثاني أن يرفعها ضد الدائن. ولا سيما أن غرامة التخلف عن سداد الدين تزداد بازدياد المبلغ المقترض.

اقرأ أيضًا: شروط الاقامة الخضراء في الامارات

"</p

عقوبة التخلف عن سداد دين للبنوك في الامارات

إن عقوبة التخلف عن سداد دين في الامارات التي تفرضها البنوك الإماراتية على المتخلفين عن سداد أقساطهم هي كالتالي:

  • غرامة مالية تصل إلى ألف درهم إماراتي في حال التأخر عن موعد سداد الدين الذي حدده البنك في الإمارات.
  • رفع دعوى قضائية من قبل البنك على المدين في حال تخلفه عن دفع ديونه للمرة الثانية ثم البدء بأخذ الإجراءات القانونية بحقه.
  • بينما في حال الهرب من الإمارات العربية المتحدة دون تسديد الدين للبنك، فإنه سيتخذ الإجراءات التالية:
    • يمنع المدين من تسديد الدين بشكل ودي.
    • كذلك تطبيق عقوبة السجن.
    • سيتعرض للمقاضاة من قبل الإنتربول والبنك.
    • سيتم وضع اسمه على قوائم الانتظار في جميع المطارات.
    • يمنع المدين من العودة إلى الإمارات مرة ثانية أو العمل فيها.

اقرأ أيضًا: سن التقاعد في الامارات 

قانون الدين الإماراتي

نص قانون الدين الإماراتي على أن عقوبة التخلف عن دفع الدين بمبلغ مالي أو بالسجن، ولا تعفي المدين من سداد الدين المترتب عليه. حيث يجب على المدين أن يسدد كامل ما يترتب عليه من مبالغ. كذلك نص قانون الدين الإماراتي على أن الدائن يستطيع أن يحرك دعوى جنائية أو مدنية ضد المدين. ثم يمنعه من السفر لمدة غير محددة في حال تجاوز المبلغ المستدان 10 آلاف درهم إماراتي أو ما يعادل 2700 دولار أمريكي.  مع ضرورة التنويه على أن عقوبة الهروب من الإمارات دون سداد الديون شديدة القسوة، وستمنعك من الدخول إلى الإمارات العربية المتحدة مرة آخرى للعمل أو الإقامة.

اقرأ أيضًا: التأمين الصحي للزائرين في الامارات

بهذا القدر الكافي من المعلومات. نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا حول عقوبة التخلف عن سداد دين في الامارات، الذي ذكرنا لكم من خلال العقوبة التي نص عليها قانون الدين في الإمارات العربية المتحدة بحق جميع الأشخاص من المواطنين، أو حتى المقيمين في الإمارات الذين تخلّفوا عن سداد ما يترتب عليهم من ديون للدائنين من أشخاص أو بنوك، أو حتى جهات حكومية.

أسئلة شائعة

  • ما هي غرامة التخلف عن سداد دين في الإمارات؟

    تصل غرامة التخلف عن سداد دين في الإمارات إلى 1000 درهم إماراتي للمبالغ السيطة، وتزداد تلك الغرامة بازدياد المبالغ المستدانة.

  • هل استطيع ان امنع شخص لم يسدد ديونه من السفر خارج الامارات؟

    نعم، يمكنك ان ترفع دعوى قضائية بحق المدين وتطبيق عقوبة التخلف عن سداد دين في الإمارات ومنعه من السفر إلى حين تسديد كافة ديونه.