ما عدد الجمرات في الحج؟.. وما الحكمة من رمي الجمرات؟!

عدد الجمرات في الحج التي يرميها حجاج بيت الله الحرام في يوم النحر أول أيام عيد الأضحى المبارك وأيام التشريق الثلاثة بعدها، فرمي الجمرات من واجبات الحج التي ينبغي إتمامها على أكمل وجه مع العلم يقتدي بها الحجاج تخليدًا لسنة سيدنا إبراهيم -عليه الصلاة والسلام-. نتيجةً لذلك، خصصنا مقالنا التالي عبر منصة خليجي لنطلعكم على عدد الجمرات في الحج، وموعد رميها بالضبط، بالإضافة إلى معرفة الحكمة من رمي الجمرات.

شاهد: الحكمة من رمي الجمار

ما عدد الجمرات في الحج

عدد الجمرات في الحج 70 سبعين جمرة مقسمة على أربعة أيام، ويمكن توضيحها على النحو التالي:

  • جمرة العقبة في اليوم العاشر من ذي الحجة، وعددها سبع جمرات الواحدة منها أكبر من حبّة الحمّص وأصغر من البندق.
  • ثم جمرات أيام التشريق الثلاثة التي تصادف بتاريخ 11 و12 و13 من ذي الحجة. إذ ترمى ثلاث جمرات الجمرة الصغرى، ثم الجمرة الوسطى، ومن ثم الجمرة الكبرى، على الترتيب. وفي كلّ رمية يرمي سبع حصوات، فيكون مجموعها إحدى وعشرين حصاة في كل يوم ثم يعيد الحجاج رمي الجمرات في أيام التشريق الباقية على نفس المبدأ. وبذلك يكون المجموع الكامل وفق المعادلة التالية: 7+21+21+21=70جمرة

عدد الجمرات في الحج

موعد رمي الجمرات

موعد رمي الجمرات منذ فجر يوم العيد وهو يوم النحر وحتى فجر اليوم التالي. مع العلم أن السنة في الرمي منذ طلوع الشمس وحتى الزوال. وفي أيام التشريق يبدأ رمي الجمرات بعد زوال الشمس وحتى غروبها، ولا بد من التنويه أنه يجب بعد انتهاء رمي جمرة العقبة ذبح الهدي وهو واجب على الحاج المتمتع والقارن فقط، ويجوز له الذبح في منى أو مكة المكرمة.

اقرأ أيضًا: أدعية الرزق والبركة في يوم عرفة

كيفية رمي الجمرات في الحج

يخرج الحجاج في صبيحة يوم النحر من مزدلفة إلى منى من أجل رمي جمرة العقبة الكبرى، ومن المستحب أن تكون الكعبة عن يساره، ومنى عن يمينه، وجمرة العقبة أمامه. والرّمي من فوق الجسر حتى تضرب الحصاة في شاخصة الجمرات أو في محيط الدائرة المخصصة له بسبع حصيات متتالية. مع الانتباه إلى ضرورة رفع اليد مع كل حصاة والتكبر الله قائلًا بسم الله، الله أكبر. وعند رمي الجمرتين الصغرى والوسطى في أيام التشريق يمكن للحجاج الدعاء الله بعد الرمي والتكبير، ويمكن توضيح ذلك من خلال الفيديو.

اقرأ المزيد: ماذا يفعل الحجاج في يوم التروية

من هو : الحاج الذي بكى عند مغادرة مكة

الحكمة من رمي الجمرات

إن الحكمة من رمي الجمرات هي فيما يلي:

  • الاقتداء الرسول عليه الصلاة والسلام، فقد رمى الجمرات قائلًا (خذوا عنّي مناسككم).
  • تخليدًا للحادثة التي حدثت مع سيدنا إبراهيم -عليه السلام- عندما عارضه إبليس لعنه الله على تنفيذ أمر ربه في ذبح ابنه إسماعيل عليه السلام فرماه بسبع حصيّات فانطلق كذلك عاود اعتراضه فرماه بسبع حصيات فانطلق ثم اعترضه فرماه بسبع حصيات أخر، ووضع ابنه على جبينه ليذبحه، ففداه الله بكبش عظيم.
  • إهانة للشيطان، فإبليس ينغتاظ بشدة عند رؤية الناس يرجمون مكان اعترضه لرسول الله ابراهيم عليه السلام.

يمكنك قراءة: سبب تسمية يوم التروية بهذا الاسم

وبهذا القدر من المعلومات نختتم مقالنا الذي أجبنا فيه على كم عدد الجمرات في الحج؟ والحكمة من رمي الجمرات. كما اطلعنا على موعد رمي الجمرات وكيفية رميهم. متمنين حجًا مبرورًا لجميع الحجاج المسلمين، وسائلين الله تعالى أن يرزقنا وإياكم الحج في العام القادم.

أسئلة شائعة

  • لماذا سمي يوم التروية بهذا الاسم؟

    يرجع السبب في تسمية يوم التروية بهذا الاسم لأن الحجاج يرتوون من ماء زمزم في مشعر منى.

  • كم يوم يستغرق رمي الجمرات في الحج؟

    ينبغي أن يتم رمي الجمرات خلال أربع أيام.