كيفية صرف فروقات الرواتب في السعودية 1445/2023 وموعد الصرف

صرف فروقات الرواتب في السعودية، خبرٌ شاع مؤخرًا وبكثرة بين المواطنين. حيث أكد البعض صدور قرار يقضي بصرف فرق الأجور احتفالًا بالعيد الوطني للمملكة العربية السعودية. وفي سياق ذلك صدر قرار بفيد باعتماد التقويم الميلادي بدلًا عن الهجري. ونظرًا لقصر الأشهر الهجرية مقابل الأشهر الميلادية فهناك فرق في رواتب الموظفين حيث يعملون مزيدًا من الأيام. فهل تم تأكيد خبر صرف فروقات الرواتب في السعودية رسميًا؟ وما هو موعد الصرف؟ لذلك ندعوكم اليوم لمتابعة مقالنا التالي عبر موقع خليجي لاستطلاع الحقائق. حيث سنعرض الموعد الجديد لصرف أجور العمال في السعودية.

صرف فروقات الرواتب في السعودية

إن صرف فروقات الرواتب في السعودية خبر عارٍ عن الصحة، حيث لم تصدر وزارة المالية قرارًا بهذا الشأن. وإنما تسعى جاهدة على تطوير نظام العمل وتحديد موعد صرف فروقات الأجور على ضوء هذا التعديل إن صدر. وسوف تقوم بتحديد موعد صرف تلك الفروقات بالاعتماد على التقويم الميلادي.

صرف فروقات الرواتب في السعودية
صرف فروقات الرواتب في السعودية

اقرأ أيضًا :رواتب المبرمجين في السعودية

كيفية صرف فروقات الرواتب في السعودية

يتم حساب الفروقات بين أجور الأشهر الميلادية وأجور الأشهر الهجرية على النحو الآتي:

  1. احتساب الراتب بالاعتماد على الشهر الميلادي.
  2. ثم تقسيم الراتب الميلادي على عدد أيامه.
  3. ثم ضرب قيمة الأجرة اليومية بعدد أيام الشهر الهجري.
  4. وبعدها يتم طرح راتب الميلادي في البند الأول من الراتب في البند الثالث ويكون الناتج هو فرق الراتب عن الشهر المفترض .

اقرأ أيضًا: راتب مضيفة الطيران في السعودية

مستويات رواتب الموظفين في السعودية

حددت وزارة المالية السعودية مستويات رواتب الموظفين بالاعتماد على عدد سنوات خدمة العامل وخبرته وفق ثلاثة معايير. وهي التالية:

  • تم تحديد المستوى الأول لراتب الموظف بحسب خبرته التي لا تتجاوز عام واحد. وبهذه الحالة يبلغ الحد الأدنى للأجور 3000 ريال سعودي.
  • كما تم تحديد المستوى الثاني لراتب العامل بحسب خبرته التي تزيد عن عام وتصل إلى 4 أعوام. وبهذه الحالة يبلغ الحد الأدنى للأجور 3870 ريال سعودي.
  • أما المستوى الثالث فقد تم تحديده بناءً على سنوات الخبرة التي تزبد عن 4 سنوات. حيث يبلغ الحد الأدنى للأجور 4850 ريال سعودي.

موعد صرف فروقات الرواتب في السعودية

لم يتم تحديد موعد صرف فروقات الرواتب في السعودية ضمن الإعلان الصادر عن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز. القاضي بتحويل رواتب الموظفين من الشهر الهجري إلى الشهر الميلادي. وبناءً عليه أصدرت وزارة المالية السعودية تعميمًا يفيد بتعيين يوم 27 من كل شهر ميلادي موعدًا لصرف الرواتب.  وحينئذٍ يتم صرف فروقات الرواتب أيضًا. كما أوضحت وزارة المالية أن عملية صرف الرواتب ستبدأ من الساعة 8 صباحًا وتستمر حتى نهاية اليوم، والجدير بالذكر، أنه سيتم اعتبار عطلة اليوم الوطني للمملكة البالغة ثلاثة أيام مدفوعة الأجر.

ما هي فروقات الرواتب

فروقات الرواتب هي المبلغ الذي نتج جراء تحويل صرف رواتب المتقاعدين والموظفين في القطاع المدني والعسكري من التقويم الهجري إلى التقويم الميلادي. حيث يبلغ الفرق حوالي 15 يوم بين التقويمين. لهذا يطالب الموظفين بصرف راتب نصف شهر.

رابط منصة اعتماد في السعودية

رابط منصة اعتماد https://etimad.sa/ التي أطلقتها وزارة المالية. وذلك بهدف تحويل أعمال وزارة المالية وكل ما يخص الميزانية العامة وإدارة الحقوق المالية إلكترونيًا.

طرق التواصل مع وزارة المالية السعودية

يمكن الاستعلام عن الرواتب أو عن كل ما يخص الشئون المالية للموظف من وزارة المالية السعودية باستخدام طرق التواصل التالية:

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا صرف فروقات الرواتب في السعودية. حيث ذكرنا كيفية حساب الفروقات، ومستويات رواتب الموظفين في السعودية. ثم استعرضنا طريقة الاستعلام عن رواتب الموظفين عبر منصة وزارة المالية السعودية.

أسئلة شائعة

  • ما حقيقة صرف فروقات الرواتب في السعودية؟

    لا حقيقة لما يتم تدوله عن صرف فروقات الرواتب في السعودية.

  • كم يبلغ الحد الأدنى للأجور في السعودية؟

    يبلغ الحد الأدنى للأجور في السعودية 3000 ريال سعودي.