كم سعر ليرة الذهب العثمانية “الليرة العصملية” 2023 ووزنها

كم سعر ليرة الذهب العثمانية “الليرة العصملية” سؤال يبحث عن إجابته العديد من الأشخاص، إذ تعتبر الليرة العصملية من القطع الذهبية النادرة والتي تتمتع بقيمة تاريخية كبيرة. وعلى اعتبار أنها ليست متداولة بشكل كبير في السوق ومحلات الصاغة، فإن سعرها يتم تحديده من خلال تاريخها وسعر الذهب العالمي. ونتيجةً لذلك، يقدم لكم موقع خليجي الإجابة على كم سعر الليرة العصملية الذهب، كذلك ما هو وزنها، ومميزاتها، فلنتابع سويةً سعر ليرة الذهب العثمانية.

اضغط هنا: الفرق بين الذهب عيار 21 وعيار 18

ليرة الذهب العثمانية

تعتبر ليرة الذهب العثمانية (الليرة عصملية) هي العملية الأساسية للدولة العثمانية للفترة ما بين 1844 و1923 حيث حلت الليرة مكان القرش كوحدة للعملة الرئيسية في البلاد حتى أصبحت اليوم من القطع النادرة والتي تحمل قيمة تاريخية كبيرة كونها كانت العملة الرئيسية في البلاد.

شاهد من هنا: أسعار الذهب في الإمارات اليوم الأربعاء

كم سعر ليرة الذهب العثمانية

إن سعر ليرة الذهب العثمانية هو 387 دولار أمريكي للقطعة الواحدة. علمًا أن هذا السعر يختلف من بلد لآخر بحسب أسعار الذهب في البلد، بالإضافة إلى زمن صناعة الليرة العصملية، حيث يلعب تاريخ صناعتها وندرة وجودها دورًا هامًا في تحديد سعر الليرة العصملية الذهب.

نوع الليرة الوزن السعر بالدولار الأمريكي السعر بالليرة التركية
ليرة عصملية واحدة 7.20 غرام 387 دولار أمريكي 10374.52 ليرة تركية
نصف ليرة عصملية 3.6 غرام 193.5 دولار أمريكي 51886.07 ليرة تركية
ربع ليرة عصملية 1.8 غرام 96.75 دولار أمريكي 2593.63 ليرة تركية

كم سعر ليرة الذهب العثمانية "الليرة العصملية" 2023 ووزنها

كم وزن ليرة الذهب العثمانية

يبلغ وزن ليرة الذهب العثمانية 7.20 غرام وهو الوزن العالمي المتعارف عليه في جميع الدول، ويعتبر هذا الوزن هو معيار التأكد من نوعية الليرة العصملية. علمًا أن وزن الليرة العصملية كان قد تعرض لتغييرات خلال فترة السلاطين العثمانيين، ولكنه بقي الوزن الأكثر انتشارًا لليرة العصملية. وهو يعتبر الوزن المتعارف عليه لدى جميع محلات الصاغة والسوق السوداء، وعليه يتم قياس ربع ونصف الليرة العصملية.

اقرأ أيضًا: وزن الذهب المسموح في المطار الإمارات

كم عيار ليرة الذهب العثمانية

إن عيار ليرة الذهب العثمانية هو 22 قيراط وهو العيار ذو الجودة العالمية. ويأتي في المرتبة الثانية من حيث نقاوة الذهب بعد العيار 24 من العيارات المتعارف عليها عالميًا للذهب.

ما هي مميزات ليرة الذهب العثمانية

تمتلك ليرة الذهب العثمانية مجموعة من المميزات التي تتمثل بما يلي:

  • الليرة العثمانية هي قطعة مميزة ذات قيمة تاريخية كبيرة.
  • إن سعر الليرة العصملية الذهب لا يشتمل على تكاليف الصياغة والتصنيع.
  • كما تتميز بسعر مستقر ومعروف عالميًا، كما يرتفع سعرها مع ارتفاع أسعار الذهب العالمية.
  • تمتلك الليرة العثمانية قيمة عالية جدًا بحسب سنة صنعها وندرة وجودها.
  • مصنوعة من الذهب عيار 22 قيراط أي إنها ذات جودة عالية.
  • كذلك تكون ليرة الذهب العثمانية مناسبة جدًا للاستثمار والادخار.
  • يمكن إعادة تصنيعها وابتكار أشكال ذهبية مختلفة.

ما هي أنواع الليرة الذهب في تركيا

يوجد في تركيا العديد من انواع وأسماء الليرات الذهبية ومنها:

  • ليرة الذهب زينات.
  • كذلك الليرة الذهبية جمهوريات.
  • أيضا الليرة الذهبية الرشادية.
  • الليرة الذهبية الانجليزية.

ليرة الذهب زينات

هي الليرة الأكثر شهرة في تركيا وتكون ذات وجهين. مكتوب على الوجه الأول الجمهورية التركية وعلى الوجه الثاني صورة أتاتورك مؤسس الجمهورية. كما تكون ليرة زينات بوزن 7 غرام، وبسعر 370 دولار أمريكي.

الليرة الذهبية جمهوريات

ليرة ذهبية جمهوريات هي قطعة أيضًا تحظى بشعبية كبيرة في تركيا. وتكون بوزن 7.217 غرام من الذهب عيار 22 قيراط، بسعر حوالي 380 دولار أمريكي.

الليرة الذهبية الرشادية

هي ذاتها الليرة الذهبية العثمانية أو العصملية، تمتلك قيمة تاريخية كبيرة وتكون بوزن 7.20 غرام. ووصل سعر ليرة الذهب العثمانية إلى 387 دولار أمريكي وهي غير متداولة كثيرًا في سوق الذهب التركي.

الليرة الذهبية الانجليزية

هي القطعة الأكثر تداولًا بين السياح والأشخاص الذين يفضلون شراء قطع ذهبية للاستثمار أو للاحتفاظ بالمال وهي متوفرة بشكل كبير في جميع محلات الذهب والصاغة في سوريا وعدة بلدان أخرى. وتكون بوزن 8 غرام من عيار 22 قيراط، ووصل سعرها إلى 405 دولار أمريكي.

ليرة ذهب عصملي كم ريال سعودي

إن كل ليرة ذهب عصملي تساوي 1451.66 ريال سعودي. إذ يمكن تحديد سعر الليرة بحسب سعر صرف الريال السعودي مقابل الدولار الامريكي.

50 عصملي كم ريال سعودي

على اعتبار أن كل ليرة عصملي تساوي 1451.66 ريال سعودي، فيمكن معرفة 50 عصملي كم ريال سعودي من خلال العملية الحسابية التالية 50 × 1451.66= 72583 ريال سعودي وهذا ما تساويه 50 عصملي بالريال السعودي.

اقرأ أيضًا: كم وزن باب الكعبة من الذهب 

ختامًا نكون قد قدمنا لكم كم سعر ليرة الذهب العثمانية “الليرة العصملية” 2023 ووزنها، ذاكرين لكم سعر الليرة العصملية الذهب وما هي مميزات الليرة العصملية، وما هي قيمتها بالريال السعودي؛ آملين أن نكون قد قدمنا لكم الفائدة بالتعرف على الليرة العثمانية وسعرها ووزنها.

أسئلة شائعة

  • كم وزن الليرة العصملية المتعارف عليه؟

    إن وزن الليرة العصملية المتعارف عليه هو 7.20 غرام.

  • هل لليرة العصملية اسماء اخرى؟

    نعم فهي تسمى الليرة الرشادية، والليرة العثمانية، بالإضافة إلى الليرة العصملية.