سبب سجن هادي السلامي النائب العراقي.. إليك تفاصيل القصة

سبب سجن هادي السلامي النائب العراقي الذي شغلت قضيته المحاكم العراقية والجهات المعنية. ولا سيما أنه متهم بقضية حسّاسة تمس بمصلحة الدولة والمواطنين، وهذا ما جعل محاكمته محط اهتمام الكثير من المعنيين، لذلك وفي صدد ما ذكر، خصصنا لكم سطور مقالنا من موقع خليجي لنتعرف معًا على سبب سجن هادي السلامي النائب العراقي، كما سنعرض لكم تفاصيل المحاكمة، وصولًا إلى التدابير التي يحق للنائب القيام بها في قضيته، فلنتابع معًا.

سبب سجن هادي السلامي

إن سبب سجن هادي السلامي النائب العراقي هو استخدامه محرر مزور منسوب لديوان الرقابة المالية الاتحادي. وتبين لاحقًا أن الهدف من التزوير هو الإساءة والتشهير لسمعة الوزارة والعمل على تضليل الرأي العام عبر محررات مزورة لجهات حكومية إلى جانب تناقلها عبر وسائل إعلامية.

اقرأ أيضًا: سبب سجن عبدالله الشاهين

سبب سجن هادي السلامي
سبب سجن هادي السلامي

تفاصيل سجن هادي السلامي النائب العراقي

تم الإعلان عن سجن النائب العراقي هادي سلامي لمدة 6 أشهر بتهمة التشهير بقضية تخص السلة الغذائية. كما سيتم تغريمه بمبالغ مالية بحسب أحكام المادة 331 من قانون العقوبات في دولة العراق. والجدير بالذكر، أن الوزارة تحتفظ بحقها بالمطالبة بالتعويض عن الأضرار التي خلفها نتيجة اصطناع واستخدام تلك المحررات.

محاكمة النائب هادي السلامي بتهمة التشهير

صدر حكم النائب العراقي هادي سلامي في يوم الثلاثاء الخامس من مارس 2024م. وتضمن الحكم السجن مع دفع غرامة مالية. وذلك وفق أحكام المادة 331 المرتبطة بمخالفة النائب لواجبات وظيفته قاصدًا الإضرار منفعة شخص أو إضرار شخص على حساب الآخر  وعلى حساب الدولة. وهناك ما يوضح أن القضية ليست قضية تشهير فقط ولا تزال التحقيقات جارية حول هذا الموضوع بمعزل عن الدعوى.

ما هو مصير النائب العراقي هادي السلامي

أعلن الخبير القانوني علي التميمي أنه يحق للنائب هادي السلامي الطعن بالقرار الصادر بحقه والذي انتهى بسجنه 6 أشهر. وفي حال اكتسب القرار الدرجة القطعية هنا سيتم إسقاط العضوية البرلمانية عنه ويستبدل ويحل المرشح الأعلى محله ضمن الدائرة الإنتخابية.

بينما فيما يخص الحصانة البرلمانية فقد تم إيجاد قانون سابق حول موافقة مجلس النواب، وستصبح موافقة المجلس فقط لقضايا الجنايات عن إصدار أمر قبض في مثل هذه التهم.

سبب سجن هادي السلامي
سبب سجن هادي السلامي

من هو هادي السلامي

هادي حسن السلامي هو نائب عراقي من مواليد دولة العراق في محافظة النجف الأشرف ويحمل الجنسية العراقية. وهو ناشط ونائب برلماني في مجلس النواب العراقي. فقد تلقى مراحل تعليمه الأولى في مدارس العراق ثم حاز على البكالوريوس في مجال الإدارة والاقتصاد من جامعة الكوفة. ولكن تم الحكم على هذا النائب بالسجن يوم أمس بسبب دعوى تشهير بحقه.

هادي السلامي السيرة الذاتية

يمكن توضيح السيرة الذاتية للنائب العراقي هاني السلامي من خلال العرض التالي:

  • الاسم الكامل: هاني سلامي.
  • تاريخ الميلاد: غير معروف,
  • مكان الميلاد: دولة العراق.
  • ثم الجنسية: يحمل الجنسية العراقية.
  • الديانة: يعتنق الدين الإسلامي.
  • المهنة: رجل سياسي.
  • المنصب: نائب برلماني في مجلس النواب العراقي.
  • كذلك التحصيل العلمي: بكالوريوس في الإدارة والاقتصاد.

بهذا القدر الكافي من المعلومات والتفاصيل نصل لختام مقالنا المتضمن سبب سجن هادي السلامي النائب العراقي ذاكرين لكم تفاصيل قضية هذا النائب العراقي مرورًا بالمصير الذي ينتظره وسيرته الذاتية. ولا سيما أن قضيته قد انتشرت بشكل كبير على جميع مواقع التواصل الاجتماعي.

أسئلة شائعة

  • كم عمر النائب هادي السلامي؟

    إن عمر النائب هادي السلامي غير معروف.

  • متى صدر حكم النائب العراقي هادي السلامي؟

    صدر حكم النائب العراقي هادي السلامي في 5 مارس 2024م.