رسوم الدراسة في معهد الإدارة العامة في السعودية 2023

رسوم الدراسة في معهد الإدارة العامة في السعودية، إذ يعد هذا المعهد أحد الهيئات الحكومية المستقلة في المملكة، وأحد أعرق المعاهد على مستوى العالم. حيث يعمل بشكل أساسي على رفع كفاءات الموظفين وتأهيلهم لجعلهم يقدمون أفضل ما يمكن في العمل، بما يساهم في التنظيم الإداري على مستوى البلاد. كما يهدف إلى تأهيل الراغبين في العمل في مجالات الإدارة وإدارة الأعمال، من خلال مجموعة من البرامج القصيرة والموجهة. لذلك سنتعرف في مقالنا هذا عبر خليجي على كافة التفاصيل المتعلقة بمعهد الإدارة العامة والدراسة فيه ورسومه. كما سنتعرف على شروط القبول فيه، وعلى الدورات والبرامج المعتمدة في هذا المعهد.

رسوم الدراسة في معهد الإدارة العامة في السعودية

تتراوح رسوم الدراسة في معهد الإدارة العامة في السعودية بين 300 دولار أمريكي، وقد تصل إلى 1500 دولار أمريكي بالنسبة للتخصصات الكبرى. إذ تعتمد قيمة الرسوم على درجة التخصص الدراسي في حال كان بكالوريوس، ماجستير، أو دكتوراه. كما تختلف بحسب الاختصاص ومدة الدورة التدريبية، إذ تتراوح مدة البرامج ما بين الاسبوعين إلى الأربع أسابيع.

رسوم الدراسة في معهد الإدارة العامة في السعودية 2023

اقرأ أيضًا: وظائف شاغرة لخريجي معهد الإدارة العامة.

شروط القبول في معهد الإدارة العامة في السعودية

بعد أن تعرفنا على رسوم الدراسة في معهد الإدارة العامة في السعودية، إليك شروط القبول في هذا المعهد وهي كالتالي:

  • أن يكون المتقدم سعودي الجنسية، أو من أم سعودية.
  • ألا يتجاوز عمر المتقدم 25 عامًا.
  • كذلك أن يكون حاصلًا على شهادة الثانوية العامة( قسم العلوم الطبيعية، قسم العلوم الإدارية والاجتماعية، أو قسم العلوم الشرعية).
  • أو شهادة من أحد المعاهد العلمية بتقدير لا يقل عن جيد. ولكن لا تقبل شهادة الثانوية الصناعية، الزراعية، معهد إعداد المراقبين، معهد الخياطة، أو المعاهد الصحية.
  • أن يجري اختبار القدرات، والاختبار التحصيلي في المركز الوطني للقياس والتقويم. ولكن صلاحية هذا الاختبار لا تتجاوز الخمس سنوات.
  • كما أنه في حال كان المتقدم قد سبق والتحق بأحد برامج اللغة أو التخصص في المعهد واستبعد منها، فيجب أن يكون مضى سنة على الأقل من تاريخ استبعاده.

اقرأ أيضًا: التسجيل في دورات معهد الإدارة.

الدورات والبرامج في معهد الإدارة العامة في السعودية

يقدم معهد الإدارة العامة في السعودية مجموعة من الدورات والبرامج التي تقسم إلى نوعين رئيسيين هما:

  • البرامج القصيرة: تتميز بأن مدتها تتراوح ما بين اليومين إلى العشر أيام، وتشمل الإدارة المحلية، مهارات التفاوض، النسيق الإداري، والإبداع الإداري.
  • كذلك البرامج الموجهة:  تتراوح مدتها ما بين الأسبوعين إلى الأربع أسابيع، وتشمل المهارات الإشرافية للمدراء الجدد، التميز المؤسسي، فحص الاحتيال المالي، المحاسبة المهنية، وأعمال المنافسات والمشتريات.

اقرأ أيضًا: مدة الدراسة في معهد التعدين.

في الختام، نكون قد قدمنا لك كافة التفاصيل المتعلقة برسوم الدراسة في معهد الإدارة العامة. كما تعرفنا على شروط القبول فيه، وعلى الدورات والبرامج المعتمدة في هذا المعهد. لذلك إذا كنت بحاجة أية معلومات حول هذا الموضوع سيكون مقالنا هو أفضل دليل لك.

اقرأ أيضًا: وظائف معهد الإدارة العامة للرجال والنساء.

أسئلة شائعة

  • ما هي أوقات عمل معهد الإدارة العامة؟

    من الساعة السابعة والنصف صباحًا وحتى الثانية والنصف ظهرًا، وذلك من يوم الأحد وحتى يوم الخميس.

  • أين يقع معهد الإدارة العامة السعودي؟

    يقع الفرع الرئيسي في قرة العين، الضباط في العاصمة الرياض، ولكن له عدة فروع موزعة في أنحاء المملكة.