دعاء نهاية رمضان مكتوب.. أفضل أدعية ختام رمضان

دعاء نهاية رمضان مكتوب.. أفضل أدعية ختام رمضان ليرددها المسلمون في آخر أيام شهر رمضان المبارك. ولا سيما أن الكثيرين يبحثون عن أجمل الأدعية مع اقتراب انتهاء أيام هذا الشهر الفضيل الذي يستجيب فيه الله لدعاء عباده فيهيئ لهم كل ما فيه تيسير للأمور. لذلك خصصنا لكم سطور مقالنا من خليجي لنتعرف معًا على باقة من أفضل أدعية ختام رمضان إلى جانب دعاء نهاية رمضان مكتوب. كما سنذكر لكم بعض أدعية وداع شهر رمضان المبارك واستقبال عيد الفطر، فابقوا معنا.

دعاء نهاية رمضان مكتوب

يمكن عرض دعاء نهاية رمضان مكتوب استعدادًا لوداع شهر رمضان المبارك فيما يلي:

دعاء نهاية رمضان الأول“اللهم لا تجعله آخر العهد من صيامنا إياه، فإن جعلته فاجعلني مرحومًا ولا تجعلني محرومًا اللهم تقبله منا بأحسن قبولك وتجاوزك وعفوك وصفحك وغفرانك وحقيقة رضوانك حتى تظفرنا فيه بكل خير مطلوب وجزيل عطاء موهوب”.
دعاء نهاية رمضان الثاني“ربنا استودعناك رمضان فلا تجعله آخر عهدنا به اللهم أعده علينا بالخير أعوامًا عديدة وأزمنة مديدة ونحن من نحب بأتمّ الصحة والعافية، اللهم تقبل صيامنا وقيامنا واغفر لنا ذنوبنا اللهم أعده علينا سنين عديدة وأعوامًا مديدة ونحن بأفضل صحة وأحسن حال.
دعَاء نهاية رمضان الثالث“اللهم نسألك في نهاية شهر رمضان أن تجعل القرآن الكريم ربيع قلوبنا وصفاء نفوسنا يا أرحم الراحمين، اللهم في ختام شهر رمضان أعنا على قضاء حوائجنا وبارك لنا في أيام حياتنا واكتب لنا الرحمة والعفو والغفران من عندك”.
دعاء نهاية رمضان الرابع“في نهاية رمضان نسأل الله تعالى الغنيمة و الصحة والعفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة في نهاية رمضان اللهم اغفر لي خطيئتي، وجهلي وإسرافي في أمري وما أنت أعلم به مني”.

دعاء نهاية رمضان مكتوب.. افضل ادعية ختام رمضان

أفضل أدعية ختام رمضان

يوجد العديد من أدعية ختام رمضان وسنذكر لكم عبر الجدول التالي أفضل أدعية ختام رمضان كما يلي:

دعاء نهاية رمضان الأول“اللهم إني أسألك بعظيم ما سألك به أحد من خلقك من كريم أسمائك وجميل ثنائك وخاصة دعائك أن تصلي على محمد وآل محمد وأن تجعل شهرنا هذا أعظم شهر رمضان مر علينا منذ أنزلتنا إلى الدنيا”.
دعاء نهاية رمضان الثاني“اللهم اسمع دعائي وارحم تضرعي وتذللي لك واستكانتي وتوكلي عليك وأنا لك مسلم لا أرجو نجاحًا ولا معافاة ولا تشريفا ولا تبليغا إلا بك ومنك وامنن علي جل ثناؤك وتقدس أسمائك بتبليغ شهر رمضان وأنا معافى من كل مكروه ومحذور من جميع البوائق”.
دعَاء نهاية رمضان الثالث“اللهم في ختام هذا الشهر الفضيل اسألك العافية في الدنيا والآخرة وأسألك العافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عورتي  واحفظ اهلي يا أكرم الأكرمين”.
دعاء نهاية رمضان الرابع“اللهم في هذا ختام شهر رمضان أعوذ بك من فتنة النار، وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، ومن شر فتنة الغنى، ومن شر فتنة الفقر، وأعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل خطاياي بماء الثلج، واجعل قلبي نقيًا من الخطايا كما جعلت الثوب الأبيض نقيًا من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب”.

دعاء نهاية رمضان مكتوب مستجاب

إن أجمل أدعية نهاية رمضان مستجابة هي:

  • “اللهم في ختام شهر رمضان أسألك العيشة التي لا يفارقها الفرح ولا يتخللها الحزن. اللهم أسألك ميتةً سويةً، فلا تجعلنا نشقى بعدك، اللهم نسألك العلا من الجنة وما قرب إليها من قول أو فعل”.
  • “اللهم تقبّل صيامنا الذي صمناه، خشيةً منك ورجاءً في عفوك، وخوفًا من عقابك. اللهم في هذا الشهر الفضيل لا تجعلنا من الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا”.

اقرأ أيضًا: دعاء ليلة القدر 27 من رمضان لامي وابي.

دعاء وداع شهر رمضان مفاتيح الجنان

نقدم لكم بعضًا من أدعية وداع شهر رمضان مفاتيح الجنان بعد أن تابعنا معًا دعاء نهاية رمضان مكتوب فيما يلي:

  • “اللهم نسألك من الخير كله عاجله وأجله ما علمنا منه وما لم نعلم، ونعوذ  بك يا رب العالمين من الشر كله عاجله وأجله ما علمنا منه وما لم نعلم”.
  • “اللهم في ختام شهر رمضان لا تدع لنا ذنبًا إلا وغفرته ولا همًا إلا وفرجته، ولا كربًا إلا ونفسته، ولا غمًا إلا وأزلته ولا دينًا إلا وقضيته؟؟، ولا عسرًا إلا يسرته ولا مبتلًا إلا عافيته ويسر أمرنا يا أرحم الراحمين”.

اقرأ أيضًا: دعاء ليلة القدر 27 من رمضان للميت.

أدعية وداع رمضان

إن أفضل أدعية وداع رمضان هي:

  • “مع آخر صباح في رمضان اللهم نسألك يا رب ألا ينتهي الشهر إلا وقد بشرتنا باستجابة دعواتنا وفرجت عنا همومنا”.
  • “اللهم في صباح آخر يوم من رمضان نسألك أن تبلغنا إياه أعوام بعد أعوام وأن تتقبله منا على ما كان منا من تقصير”.
  • “الَلهم اجعلنا من عتقاء شهر رمضان من النار، ولا تكتبنا عند نهايته من أهل التفريط والإضاعة وآمن خوفنا يوم تقوم الساعة”.

دعاء نهاية رمضان مكتوب قصير

أجمل دعاء نهاية شهر رمضان المبارك قصير هو فيما يلي:

  • “في نهاية شهر رمضان لا نسألك يا رب سوى أن تتمم علينا نعمنا وأن ترأف في حالنا مما قدرته لنا”.
  • “اللهم تلطف بنا واقبلنا من بين عبادك الصالحين  وتب علينا في ختام شهر رمضان وما بعد رمضان يا أرحم الراحمين”.
  • “اللهم بات رمضان بين يديك فبارك لنا فيما عملنا واصرف ما سألك به منا وما ألبسنا بعده ثوب الصلاح والعافية يا أكرم الأكرمين”.

اقرأ أيضًا: أفضل أدعية ليلة القدر 

دعاء نهاية رمضان مكتوب.. افضل ادعية ختام رمضان

دعاء النبي في نهاية شهر رمضان

تحدث جابر بن عبد الله الأنصاري رضي الله عنه عما دعاه نبي الله في ختام شهر رمضان قائلًا:

” دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم في آخر جمعة من شهر رمضان، فلما بصر بي قال لي:”يا جابر، هذه آخر جمعة من شهر رمضان فودّعه وقال له: اللهم لا تجعله آخر العهد من صيامنا إياهن فإن جعلته فاجعلني مرحومًا ولا تجعلني محرومًا”. فإنه من قال ذلك ظفر بإحدى الحسنيين، إما ببلوغ شهر رمضان وإما بغفران الله ورحمته”.

اقرأ أيضًا: دعاء العشر الاواخر من شهر رمضان

 دعاء وداع شهر رمضان واستقبال العيد

نقدم لكم في العرض التالي باقة من أجمل أدعية وداع شهر رمضان المبارك واستقبال العيد:

الدعاء الأول“وداعًا رمضان اللهم تقبل من الصائمين والقائمين والراكعين في شهرك شهر الرحمة وأعاده الله على المؤمنين بالخير والرحمة والغفران”.
الدُعاء الثاني“اللهم اجعلنا في آخر يوم من شهر رمضان ممن قام رمضان إيمانًا واحتسابًا وفاز بعفوك وغفرانك”.
الدعاء الثالث“اللهم اجعل آخر يوم في رمضان نهاية أحزاننا وبداية أفراحنا”.
الدعاء الرابع“اللهم في نهاية أيام شهر رمضان المبارك تقبّل منا صيامه واجعله شاهدًا لنا لا شاهدًا علينا”.

دعاء الليلة الأخيرة في شهر رمضان

نذكر لكم في العرض التالي بعض أدعية الليلة الأخيرة من شهر رمضان:

  • “اللهم في آخر ليلة من رمضان نسألك يا الله أن ترحمنا وتعفو عنا. وان تكتب لنا فيها كل الخير وأن تجعلنا من العتقاء من النار”.
  • “ربنا اجعل آخر أنفاسنا على طاعتك وآخر عهدنا من الصيام إلى وجهك الكريم. فيا الله اقبل منى فلا حول ولا قوة لي إلا بالله”.
  • “اللهم إني أعوذ بك موت الغفلة ولا تجعلنا بالله من الذين أدمنوا الخداع والكذب، وارزقنا يا الله بكرمك وفضلك الواسع”.

اقرأ أيضًا: دعاء الجمعة الثالثة في رمضان

إلى هنا نصل لختام مقالنا المتضمن دعاء نهاية رمضان مكتوب.. افضل ادعية ختام رمضان، ذاكرين لكم أجمل أدعية ختام شهر رمضان مرورًا بدعاء وداع شهر رمضان واستقبال العيد الذي ينتظره كبار وصغار المسلمين بعد انتهاء صيام شهر رمضان المبارك.

أسئلة شائعة

  • ماذا نقول في نهاية شهر رمضان؟

    نقول في نهاية شهر رمضان:"اللهم إنا استودعناك رمضان فلا تجعله آخر عهدنا، وأعده علينا أعوامًا عديدة ولا تخرجنا منه إلا مقبولين مرحومين معتوقين من النار".

  • ماذا كان يقول الرسول في رمضان؟

    كان يقول الرسول في رمضان:" الله أكبر اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان، والسلامة والإسلام، والتوفيق لما تحب وترضى وربنا وربك الله".