دعاء الجمعة الثالثة في رمضان .. أدعية مكتوبة

دعاء الجمعة الثالثة في رمضان هو من أكثر الأعمال المستحبة من قبل المسلمين خلال هذا الشهر الفضيل. وكيف لا وهو شهر الغفران والتوبة الذي منّه الله على عباده لتكفير خطاياهم وتلبية حاجاتهم التي لا ترد لصائم في مختلف الأوقات طالما كان دعاؤه صادق ونيته سليمة ولا يضمر شرًا لأحد. لذلك الأمر خصص خليجي مقاله اليوم للتعرف على دعاء الجمعة الثالثة في رمضان مستجاب، كذلك على باقة من أدعية يوم الجمعة في رمضان مكتوبة. لذا فلنقرأ هذه الأدعية سويةً، ثم فلنتوجه إلى الله بقلب سليم طالبين منه الغفران والرزق والصحة.

دعاء الجمعة الثالثة في رمضان

إن دعاء الجمعة الثالثة في رمضان هو:

“اللهم في الجمعة الثالثة في رمضان نسألك قبول الصيام والعبادة، والقيام والتلاوة قبولًا يهديني سبيل الإيمان والتقوى، الخشية والورعة تجنبني فيه نارك وتحشرني به مع أحبابك. اللهم قدرني على ختام شهرك مسلمًا قانتًا مكفرًا عن الذنوب والخطايا ومنعمًا برزقك الوفير ورحمتك التي وسعت كل شيء”.

  • “اللهم في الجمعة الثالثة في رمضان أناجيك ثواب صيام شهرك وحيلة قيام ليلك ووقتًا لختام قرآنك، ثم أتوجه إليك خاشعًا متضرعًا أرجو الفوز بمرضاتك ونيل عدل ميزانك ودخول جنانك”.
  • “يا من رفع السماء وبسط الأرض وفرض علينا صيام هذا الشهر. توكل أمري، وارزقني رزقًا من القوت يكفيني، وبيتًا من البرد والعراء يؤويني ثم حوطني برحمتك من كل ما يؤذيني”.
  • “يا ربّ أسألك أن ترزقني من النعم ما ظهر منها وما بطن، وأن تبعد عني وسوسة الشيطان ما خُفي منه وما جهر إنك على كل شيءٍ قدير”.
  • “اللهم أناجيك باسمك الجبار أن تجبر كسرة فؤادي وتشفي جروح قلبي وتعافي أمراض بدني من كل مرض وهم. اللهم أسألك خير الرزق وخير الثواب وخير المآب يا أرحم الراحمين”.
  • “يا ربّ إني أدعوك طالبًا الخير في الدين والدنيا، وفي الحياة والممات، وفي الدنيا والآخرة. اللهم اغفر لي ولوالدي وتقبل منا صالح أعمالنا ولا تتركنا لشر أفعالنا إنك أنت التواب الرحيم”.
  • “اللهم إني أناجيك أن تعفو عن أعمالي وشرّها، وأن تتقبل صالح أعمالي وأحسنها، ثم أن تغفر زلاتي وما اتبعها، إنك أنت العزيز الرحيم”.

اقرأ أيضًا: دعاء العشر الاواخر من شهر رمضان

دعاء الجمعة الثالثة في رمضان مستجاب

يمكن التوجه إلى الله وطلب دعاء الجمعة الثالثة في رمضان حسب مختلف الأوقات كالآتي:

توقيت الدعاء دعاء الجمعة الثالثة في رمضان
دعاء الجمعة الثالثة في رمضان جميع الأوقات ” اللهمّ أعزني في ديني ودنيايي وارحمني من كل زلّ ومَهانة، ثم اجعل نصيبي في الجنة وأبعدني عن كل زلةٍ وندَامة. اللهم أسألك أن تهديني إلى الصراط المستقيم وتثبتني على دينك الكريم وتهبني حلاوة ذكرك الرحيم يا أرحم الراحمين”.
بينما دعاء الجمعة الثالثة في رمضان على السحور “اللهم مع ساعات يوم الجمعة الثالثة في رمضان أناجيك أن تُقسم لي من رهبتك ما يحول بيني وبين مخالفة أمرك، ومن عبادتك ما يرزقني جنتك. اللهم وأرجوك أن لا يكون مصابي في ديني ولا دنيتي أكبر همّي ولا الشيطان الخناس ولي أمري”.
ثم دعاء الجمعة الثالثة في رمضان إفطار “يا ربّ إني عبدك الذي صام فرضك واطاع وأقام أمرك، وعلى نعمك روى ظمئه وأفطر، اللهم فالتقبل صيامي وقيامي، ثم ثبّت أجري عندك إنك أنت الجبار الكريم”.
كما أن دعاء الجمعة الثالثة في رمضان لقيام الليل “اللهم في هذه الجمعة الفضيلة وهذا الشهر الكريم اتوجه إليك حامدًا لك شاكرًا لنعمك راجيًا الرحمة والرأفة والغفران منك. يا ربّ اسألك أن تصلح حالي وحال والديّ وذريتي، وان تبارك في رزقي وعافيتي. اللهم وتقبل مني صيامي ودعائي يا كريم يا عزيز”.

دعاء الجمعة الثالثة في رمضان قصير

إن أقصر دعاء بيوم الجمعة الثالثة في رمضان هو على النحو التالي:

  • “يا ربّ إني أسألك بأسمائك التسعة والتسعين أن تجيرني من هفوات الشيطان، وتهديني برحمتك إلى جنان الرضوان، ثم إني أعوذ برحمتك من كل هفوة واستجير بعفوك من كل نقمة، فتقبل دعوتي يا واسع كل شيء”
  • ” يا من حكمته وسعت كل شيء، يا من بيده ملكوت كل شيءٍ حيّ. أدعوك أن تترأف بحالي، وترشد أمري، وتتقبل عبادتي، وتصبرني على صومي، وأن ترزقني الصحة لأداء فروض يومي”
  • “يا ربّ اكتب لي ببركة الجمعة الثالثة في رمضان أن أكون لك صائمًا قانتًا قائمًا لوجهك العزيز. وأقسم لي ببركة هذا الشهر العتق من جحيمك والورثة في نعيمك. اللّهم نولني فيه مرضاتك، وأبعدني فيه عن غضبك، ثم قدرني فيه لتلاوة آياتك، إنك أنت التواب الكريم”.
  • ” يا ربّ في يوم الجمعة الثالثة في رمضان أحمدك على دوام ذكرك وأداء صلاتك والسير بأمرك وصوم شهرك اللهم وأسألك أن ترزقني من حيث لا احتسب رزقًا حلالًا طيبًا”.
  • “اللهم في هذا اليوم المبارك والشهر الفضيل أرجوك أن تجعل سعينا مشكورًا، وصيامنا مقبولًا، وذنبنا مغفورًا. فأنت أرحم الراحمين”.
  • ” يا ربّ إني استعوذ برحمتك عن غضبك، وبغفرانك عن نقمتك، وبعفوك من عقابك، فارحمني يا ربّ من النفس الأمارة بالسوء، وأفكار الشيطان الوسواسة، إنك أنت الرحمن الرحيم”.
  • ” يا ربّ في يوم الجمعة الثالثة في رمضان أناجيك أن تخرجني وعبادك من المؤمنين من الظُلمات إلى النور، وأن تحشرني مع أنبيائك والحور”.

اقرأ أيضًا: حكم الدعاء في ليلة الاسراء والمعراج في الاسلام.

دعاء الجمعة الثالثة في رمضان
دعاء الجمعة الثالثة في رمضان

أدعية الجمعة الثالثة في رمضان مكتوبة

هناك العديد من أدعية الجمعة الثالثة في رمضان المكتوبة سواء للتضرع بها، أو تناقلها مع الأقرباء. وأبرزها كالآتي:

  • “يا ربّ أسألك أن تهديني كما هديت عبادك السابقين، وأن تتولني مؤمنًا كما توليت المؤمنين، وأن ترزقني العافية وتشفيني كما شفيت السائلين”.
  • “اللهمّ اكفينا قوت يومنا، وأتممنا صيام شهرنا، وأصلح أمرنا، واهدينا إلى رشدنا، ثم واجعلنا اللهم ممن اعتصموا بحبلك المتين وساروا بنهج كتابك الكريم. إنك على كل شيءٍ قديم”.
  • “يا ربّ في يوم الجمعة الثالثة في رمضان أدعوك في الجمعة الثالثة في رمضان أن تبارك في رزقي وتحفظ ذريتي وتحسن ختام والدي. اللهم وفقنا جميعًا لطاعتك ووجهنا لإقامة أمرك، واجعلنا من عبادك الصالحين لا الضالين”.
  • “يا ربّ في الجمعة الثالثة في رمضان أعني على صيام شهرك الكريم، وأطعمني ختام كتابك الحكيم، وقويني على قيام ليلك الطويل”.
  • “اللهم اكتب لي من رزقك نصيبًا، وإلى الغفران سبيلًا، ثم غير حالي للأحسن وثبتني على طاعة أمرك يا أكرم الأكرمين”.

أقرأ أيضًا: أجمل كلمات استقبال شهر رمضان المبارك 

إلى هنا نختم وإياكم مقالنا حول دعاء الجمعة الثالثة في رمضان مستجاب. والذي أوردنا فيه باقة من الأدعية التي تناسب جميع الأوقات. وهنا لم يبقى شيء لنضيفه سوا دعواتنا لكم بصيام مقبول وإفطار شهي ودعوات مستجابة.

أسئلة شائعة

  • ما هو موعد إفطار اليوم السادس عشر من رمضان؟

    إن موعد إفطار اليوم السادس عشر من رمضان هو الساعة (6:38) حسب توقيت مكة المكرمة.

  • هل يجب البكاء عند الدعاء؟

    كلا، البكاء عند الدعاء ليس واجبًا، بل اختياريًا كونه ناتج عن خشية الله والإيمان به.