خريطة محافظات الكويت كاملة بالتفصيل

خريطة محافظات الكويت التي تحتوي على مختلف المعلومات الجغرافية في الدولة، إذ تقع الكويت في قارة آسيا، تحدها السعودية من الجنوب، والعراق من الجهة الشمالية الغربية، أما داخليًا فتقسم  إلى ست محافظات رئيسية، يمكن توضيح تقسيمها الإداري ومساحة كل منها ضمن خريطة المدن الكويتية؛ لذلك يسرنا أن نقدم في هذه السطور عبر موقع خليجي تفاصيل هذه الخريطة بكل ما فيها من تقسيمات.

شاهد : اسماء محافظات الكويت بالانجليزي

خريطة محافظات الكويت

تشمل خريطة محافظات الكويت ست محافظات، وكل محافظة لها مناطق تابعة لها موزعة على مساحة إجمالية تبلغ حوالي  17,820 كم مربع، ومع العلم يحيط بدولة الكويت كل من إيران، والعراق، والسعودية إلى جانب وجود خليج الكويت شرق البلاد.

أقرأ أيضا  خريطة الدمام السعودية 

قائمة محافظات الكويت

تضم قائمة محافظات الكويت ما يلي:

  • محافظة العاصمة.
  • ثم محافظة حولي.
  • محافظة الأحمدي.
  • محافظة الجهراء.
  • كذلك محافظة الفروانية.
  • محافظة مبارك الكبير.

ويمكن عرض مخطط خريطة محافظات الكويت بالتفصيل كما يلي:

خريطة الكويت
خريطة الكويت

خريطة العاصمة الكويت

تبلغ مساحة العاصمة الكويت حوالي 200 كم مربع، ويسكنها 262000. كما ويوجد فيها عدة موانئ، وهي: الأحمدي، والشويخ، والكويت. وتتعامل العاصمة مع مختلف الرحلات الجوية من وإلى الدولة. وتضم:

  • المركز التاريخي للمدينة.
  • كذلك الميناء.
  • المناطق الصناعية.

اقرأ أيضًا: ولي العهد الكويتي الحالي

العاصمة الكويت
العاصمة الكويت

 خريطة محافظة الفروانية الكويتية

تقع الفروانية جنوب الكويت، وتشغل مساحة 490 كم مربع. ويقارب عدد سكانها 623 ألف نسمة، أذ أنها من المدن المكتظة بالسكان. كما وتعد مدينة تجارية، وتحوي العديد من الأنشطة السياحية.

الفروانية
الفروانية

خريطة محافظة الحولي في الكويت

تقع الحولي على ساحل الخليج العربي، وتحيط بها العاصمة من كل الجهات. كما يبلغ عدد سكانها حوالي 490 ألف نسمة ومساحتها 80 كم مربع.

الحولي
الحولي

 خريطة محافظة الأحمدي الكويتية

تبلغ مساحة الأحمدي حوالي 5120 كم مربع، ويبلغ عدد سكانها 400000 نسمة. تقع جنوب البلاد، وتضم عددًا كبيرًا من مصافي النفط. كما تسمى موطن النفط في الكويت. وتعد أبو حليفة والرقة والمثقف مناطق مهمة فيها.

الاحمدي
الاحمدي

خريطة محافظة الجهراء من الكويت

الجهراء هي أكبر محافظة في الكويِت، وتبلغ مساحتها ما يقارب 11230 كم مربعًا، ويقارب عدد سكانها 273000. كما تشكل الجهراء المناطق الجنوبية الغربية والشمالية الغربية من الكويت. 

الجهراء
الجهراء

خريطة محافظة مبارك الكبير في الكويت

تقع محافظة مبارك الكبير جنوب شرق البلاد، إذ كانت جزءًا من محافظة حولي حتى عام 1999. وسميت مبارك الكبير على اسم الشيخ مبارك الصباح لتكون آخر محَافِظات الكويِت تأسيسًا. كما تبلغ مساحتها حوالي 100 كم مربع بعدد سكان يقارب 177000 نسمة.

مبارك
مبارك

اقرأ أيضًا: عمل البطاقة المدنية جنوب الصباحية الكويت

الأسئلة الشائعة

ما هي أكبر محافظة في الكويت؟

محافظة الجهراء من أكبر محافظات الكويت.

ما أغلى منطقة في الكويت؟

ضاحية عبد الله سالم والشويخ السكنية.