اسهل طريقة لحساب أيام التبويض.. حساب ايام التبويض

اسهل طريقة لحساب أيام التبويض وبشكل خاص لدى السيدات اللواتي يتجهزن لحدوث حمل. لكنهن في الغالب لا تعرفن موعد حدوث الإباضة لديهن، وفي كثير من الأحيان قد تمارس العلاقة الجنسية مع زوجها خارج أوقات الإباضة. الأمر الذي يحول دون حدوث الحمل، فكيف يمكن معرفة وحساب ايام الإباضة؟ وما هي الأعراض التي تدل على حدوث التبويض لدى السيدة؟ هذا ما سنتعرف عليه في سطور مقالنا اليوم عبر منصة خليجي، فتابعوا معنا.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع حبوب اوميغا 3 للحمل

اسهل طريقة لحساب أيام التبويض

إن اسهل طريقة لحساب أيام التبويض هي بالاعتماد على الدورة الشهرية، فإذا كانت مدة الدورة 28 يومًا يمكن حساب ايام التبويض بسهولة. إذ تبدأ أيام التبويض في الغالب لدى النساء، بعد مرور ما يقارب حوالي أسبوعين من موعد بدء الدورة الطمثية لديها. ومن الجدير بالذكر، أنه تمتد الخصوبة لدى المرأة بدءًا من اليوم التاسع حتى اليوم الرابع عشر من الدورة الشهرية، وبناءً عليه فإن الأيام الأكثر خصوبة والتي تحدث فيها الإباضة تكون 12، 13، 14 من أيام الدورة الشهرية. كما يزداد احتمال فرص حدوث الحمل لدى السيدة، في حال ممارسة الجماع مع زوجها أثناء هذه الفترة.

<yoastmark class=

حساب ايام التبويض في حالة عدم انتظام الدورة الشهرية

يمكن حساب ايام التبويض لدى السيدات اللواتي لديهن دورات غير منتظمة، وذلك من خلال استخدام عدة أمور هي كالتالي:

  • رسم مخطط المرأة لدورتها الشهرية: وذلك لتتبع مواعيدها واستخدام بعض الأدلة والأدوات للحصول على نمط معين تحت إشراف الطبيب، ومن ثم مناقشة المخططات معه لتحديد سبب عدم انتظام الدورة وحساب ايام التبويض بدقة.
  • مفرزات عنق الرحم المخاطية: حيث تتغير مفرزات عنق الرحم من المخاط خلال أيام التبويض، إذ يصبح قوامه لزجًا ومطاطيًا وكميته غزيرة.
  • قياس درجة حرارة الجسم: تتغير درجات حرارة الجسم عند بدء موعد أيام الإباضة، حيث ترتفع درجة حرارة الجسم أكثر من المعتاد مما يشير لحدوث التبويض.

اقرأ أيضًا: كيف يصنع العسل الأسود.

حساب ايام التبويض بعد الإجهاض

يمكن حساب ايام التبويض بعد الإجهاض لدى المرأة من خلال عدة طرق منها التالي:

  • تحديد أول يوم من الدورة الشهرية: ومراقبة كمية الدم وبالتالي حساب ايام التبويض بناء على الدورة كما سبق وذكرنا، إلا أن هذه الطريقة تعتمد بشكل أساسي على نفسية المرأة، والمضاعفات التي تعرّضت لها.
  • أيضا مراقبة درجة حرارة الجسم الصباحية: حيث ترتفع درجة حرارة جسم المرأة خلال أيام التبويض، التي عادةً ما تحدث بعد أسبوعين من عملية الإجهاض. ومن الجدير بالذكر، أن هذه الطريقة قد تكون غير دقيقة، فبعض النساء تتعرض بعد الإجهاض للحمى أو العدوى مما يتسبب في ارتفاع درجة حرارة الجسم لديهن. وبالتالي عدم التمكن من حساب ايام التبويض بشكل صحيح.
  • كذلك تتبع المفرزات المخاطية لعنق الرحم: والتي تتغير قوامها وكميتها عند حدوث الإباضة، وبالتالي إمكانية حساب ايام التبويض بسهولة.
  • علاوة على ذلك، قياس مستويات هرمون الحمل في الدم: والذي يستغرق حوالي 15 يومًا ليعود لمستوياته الطبيعية بعد حدوث الإجهاض.

اقرأ أيضًا: فوائد عسل بلاك بوت ta35

جدول أيام التبويض عند المرأة

يختلف حساب جدول ايام التبويض لدى المرأة اعتمادًا على طول الدورة الشهرية لديها، وذلك كما يلي:

  • طول الدورة الشهرية 35 يومًا: يحدث التبويض في اليوم الحادي والعشرين من الدورة الشهرية.
  • طول الدورة الشهرية 28 يومًا: يحدث التبويض في اليوم الرابع عشر من الدورة الشهرية.
  • أما إذا كان طول الدورة الشهرية 21 يومًا: يحدث التبويض في اليوم السابع من الدورة الشهرية.

اقرأ المزيد: سعر ديسفلاتيل أقراص في السعودية

حاسبة ايام التبويض

يمكن حساب ايام التبويض بشكل إلكتروني من خلال حاسبة أيام الإباضة، حيث تدخل المرأة أول يوم من آخر دورة شهرية ثم تحدد مدة دورتها مع عدد أيام الطمث، وعندها ستظهر بالتحديد موعد حدوث أيام التبويض بشكل دقيق.

حاسبة ايام الإباضة
حاسبة ايام الإباضة

اقرأ أيضًاتجربتي مع حبوب بيو رد فورت 

ومع هذا القدر الكافي من المعلومات نكون قد وصلنا معكم اليوم إلى ختام مقالنا الذي تعرفنا فيه على، اسهل طريقة لحساب أيام التبويض للدورة المنتظمة، كما ذكرنا لكم طرق حساب ايام التبويض للسيدات ذوات الدورات غير المنتظمة، بالإضافة لذلك، أعراض أيام الإباضة وأسباب تأخر حدوثها. وتجدر بنا الإشارة إلى ضرورة استشارة الطبيب، في حال حدوث أي طارئ أو ملاحظتك لأعراض غير معتادة ومناقشتها معه.

أسئلة شائعة

  • هل يحدث التبويض اثناء الدورة الشهرية أو بعدها مباشرة؟

    يحدث التبويض في منتصف الدورة الشهرية لدى السيدات اللواتي لديهن دورات منتظمة، أي بعد انتهاء الدورة الطمثية بعدة أيام أما لدى السيدات اللواتي لديهن دورات شهرية قصيرة، فيحدث التبويض بعد انتهاء الدورة الشهرية مباشرة.

  • هل يمكن حدوث الإباضة أكثر من مرة واحدة في الشهر؟

    لا، لا يمكن حدوث الإباضة أكثر من مرة واحدة في الشهر.